كانون الثاني /يناير

تعريف:

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يوم. يسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر. يبدأ يناير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهي في برج الجدي.

تم تسمية الشهر على اسم يناير "Janus", إله الأبواب والمخارج الروماني.

يتكون التقويم الروماني الأصلي من 10 شهور (304 يوم). فقد اعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريباً في عام 700 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساوياً للسنة القمرية (354 يوم). وطبقاً للخرافة الرومانية المضادة للأرقام الزوجية تم إضافة يوم ليصبح التقويم (354 يوم). وبالرغم من أن مارس/آذار كان هو الشهر الأول, تم نقل يناير مكانه لأنه كان يتم اختيار القنصل خلاله.

ويعرف الأول من يناير بيوم السنة الجديدة حيث تجري إحتفالات صاخبة في شتّى أنحاء الأرض.

الأسماء التاريخية للشهر تتضمن الأصل الروماني, جانواريس. قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء. وفى التقويم الياباني يسمى موتسوكي (睦月). ويعرف اليوم الثاني من الشهر بالهاتسوميومي (初夢) واليوم السابع باسم ناناكوسا (七草). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر تاميكو والذي يعنى شهر البلوط.

الاثنين الأول من يناير يعرف باثنين الهدايا في اسكتلندا وشمال إنجلترا. وتبدأ سنة الزراعة في إنجلترا بشراب الأحد يوم الأحد بعد عيد الغطاس.

كما أن يوم البلوغ في اليابان هو الاثنين الثاني في يناير, وهذا لمن سيصبح عمره 20 عام في التقويم السنوي الجديد, وهو عيد قومي. وهذا اليوم كان يتم الاحتفال به منذ عام 1948م حتى 15 يناير عام 1999م حينما قررت الحكومة اليابانية إلغاء هذا اليوم لزيادة الإنتاج.

وعجلة العام في الوثنية الحديثة, ينتهي يناير عند أو بالقرب من امبولك في نصف الكرة الشمالي ولونازا في نصف الكرة الجنوبي.

كما أن يناير هو الشهر الأول من العام الميلادي في معظم الدول العربية. أمّا في بلدان المغرب العربي، فيسمّى الشهر بالتسمية الفرنسية "جانفي".وفي بلاد الشام، يسمُى يناير "كانون الثاني"، من التسمية السريانية "كانون أحراي" ܟܢܘܢ ܐܚܪܝ. ويذهب الدكتور فريحة إلى القول بأنه مشتق من جذر سامي مشترك هو جذر « كن » ومعناه الأساس والثبوت والاستقرار لأن الناس ينقطعون فيه عن العمل و « يكنّون » في دورهم.

في التقويم القبطي التقليدي، يُطلق عليه "طوبة" (من Τωβε)، ويسمى "ينّاير" في التقويم الفلاحي في المغرب العربي. إلا أن بداية الشهر في التقويم الفلاحي تختلف عن بداية شهر يناير المتعارف عليها.
(أفضل إجابة)
شكرا سامى ...والله دوما تأتينا بكل ماهو مفيد
اعانك الله وحفظك ...
أشكرك سامي منوووور ي بطل .