قصة الطب 2

2 18 2 5

التاريخ العلوم القراءة

من أهم المواضيع

سار الطب ببطء وألم شديد في طريقين : الطريق السحرية ، والطريق العملية . وكانا يتحدان حينا ويفترقان حينا آخر . وقد برز الطبيب العراف ليشفي أمراض الناس العقلية والجسمية ، أو ليقتل مريضا ظن أنه ميؤوس من شفائه وأنه سيصبح عبئا ثقيلا على مجتمعه .
كان السحر يمارس لطرد الأرواح الشريرة ، التي كان يعتقد أنها سبب الأمراض . وكانت للسحر أشكال كثيرة ، كاستعمال الأشياء المطلية بمواد خاصة ، أو المنقوشة عليها رسوم غامضة لتعطيها قوى سحرية مزعومة . وقد تقدم العطايا والتضحيات إلى الروح المختصة . وكانت تجرى بعض الطقوس عند قطع إصبع ، أو أي عضو آخر .
إن عمليات التنقيب في مستوطنات العصر الحجري ، كشفت النقاب عن جماجم فيها ثقوب مستديرة . وتعرف هذه بعملية الثقب القحفي ، ويرجح أنهم كانو يجرونها ، لأنهم كانو يظنون أنهم يمكنون الروح الشريرة من الهرب ، وبذلك ينقذون المريض من الأختلال العقلي . ويدل نمو العظم حول بعض تلك الثقوب ، على أن بعض المرضى عاشو بعد تلك العمليات الجراحية . ويعتقد أن تلك القطع التي كانت تؤخذ من جماجم التعساء من هؤلاء المرضى ذوي الأضطرابات العصبية كانت تتخذ عقودا أو تعاويذ تلبس لإبعاد الأرواح الشريرة الأخرى .

اكتسب الإنسان - بمرور القرون - معلومات بدائية عن علم التشريح من الحيوانات التي قتلها . ومشی مسافات كبيرة ، فعرف شيئا عن الطبيعة . وأكتشف طريقة للعد باستعمال أصابع يديه وقدميه ، وأخترع العجلة (الدولاب) ، وعرف كيف يزرع النباتات ويصنع الفخار . ووجد أن باستطاعته شفاء الأمراض البسيطة بتناول بعض الأعشاب ، واستعمال اللصوقات (اللزقات ) الطينية ، والتدليك واختيار نوع الطعام . أما الأمراض المزعجة جدا فكانت تعالج بالسحر ، أو الفصد ، أو البتر .
وكان الطبيب الساحر محط أنظار القبيلة ، وتزداد أهميته بازدياد عدد أفراد القبيلة .
كانت القبائل الأولى هي مصدر جميع المدنيات التي وجدت بين عامي 7000 و 4000 قبل الميلاد . وتكاثر عدد الأمراض وأنواعها ، ولم تتقدم طرق معالجتها إلا قليلا .
وحوالى العام 3000 قبل الميلاد. ازدادت المعرقة بالتدريج في المدنيتين اللتين نشأتا في مصر و العراق حول واديي نهري النيل والفرات الخصيبين . وأصبح الطب عمل الأطباء المتخصصين ، الذين كانو يتقاضون أجرا على أعمالهم ، ولكنهم كانو يُعاقبون عقابا شديدا ، يصل أحيانا إلى الموت ، إذا أصيب المريض بضرر أو مات .
وكانت المعالجة الطبية تشتمل على التبخير (التدخين) ، والأدوية العشبية ، واستعمال بول الحيوانات وبرازها ومسحوق عظامها .
يتبع
(أفضل إجابة)
سبحانك اللهم لا علم لنا الا علمتنا اياه
معلومه جديده بالنسبه ليا

..(( كلب صاحب افضل من صاحب كلب ))..