فوائد متنوعة ... عاصمة الصين بكين كانت تسمى في زمن المغول "خان بالق"

.


> فتح القدس بدأ عندما قام جيش المسلمين تحت قيادة أبو عبيدة بن الجراح بمحاصرة القدس في شوال 15 هـ الموافق ل نوفمبر 636 م. و بعد ستة أشهر، وافق البطريرك "صفرونيوس" على الإستسلام بشرط قدوم الخليفة الراشدي. و في عام 16 هـ سافر الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس لتسلم مفاتيح المدينة.


> الإمبراطورية المغولية هي ثاني أضخم إمبراطورية في التاريخ من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية


> مدينة قراقورم Karakorum تقع في دولة منغوليا الحالية، و كانت سابقا عاصمةً للإمبراطورية المغولية التي امتدت من شرق شبه جزيرة كوريا إلى حدود أوروبا الغربية و شرق المنطقة العربية، بنى هذه العاصمة جنكيز خان و زينها بتحف و تماثيل أخذها من البلدان التي غزاها، و في عهد "قوبلاي خان" نقلت العاصمة إلى "خان بالق" و هي بيكين حاليا بالصين.


> "كتاب كَلِيلَة ودِمْنَة" يتضمّن مجموعة من القصص ترجَمَهُ "عبد الله بن المقفع" إلى اللغة العربية في العصر العباسي وتحديدًا في القرن الثامن ميلادي و صاغه بأسلوبه الأدبي مُتصرفًا به عن الكتاب الأصلي الفصول الخمسة، أجمع العديد من الباحثين على أن الكتاب يعود لأصول هندية، و كُتب باللغة السنسكريتية في القرن الرابع الميلادي.



> يستخدم وصف "العصر الذهبي للإسلام" Islamic Golden Age لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة، و تمتد من منتصف القرن الثامن لغاية الخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسون و علماء و تجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن و الزراعة و الاقتصاد و الصناعة و الأدب و الملاحة و الفلسفة و العلوم و التكنولوجيا و الفلك، من خلال المحافظة و البناء على المساهمات السابقة و بإضافة العديد من اختراعاتهم و ابتكاراتهم.




.
#فوائد_ناشر
#تاريخ_ناشر
ملحق #1
.
تيلغرام ناشر الفوائد
https://t.me/nasherfawaid

(أفضل إجابة)
جزاك الله خيرا
احسنت
×