فوائد اللوبيا ذات العيون السوداء وطريقة طبخها مع الأرز بالشعرية المفلفل

2 51 2 5

الطعام و الشراب

من أهم المواضيع
فوائد اللوبيا أم عين سودا

1- جسم رائع
يساعد محتوى اللوبيا ذات العين السوداء العالي من الألياف على فقدان الوزن عن طريق تثبيط الشهية، وذلك بشكل صحي فهي تعمل على إضفاء الشعور بالشبع مع الحفاظ على نشاط المعدة والجسم.
2- الوقاية من سرطان البنكرياس
بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، تساعد اللوبيا في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60%.
3- ضبط مستويات السكر بالدم
تعتبر اللوبيا ذات العين السوداء خياراً رائعاً لمرضى السكري، فهي تعمل على خفض مستوى غلوكوز الدم، حيث إن امتصاصها ببطء في مجرى الدم يمنع تحطم السكر بشكل مفاجئ الأمر الذي يحفز الرغبة في تناول المزيد من السكريات، كما أنه يساعد في تحسين مستويات الأنسولين والدهون بالدم ومع ذلك ينصح خبراء التغذية باستشارة الطبيب قبل البدء في اعتماد اللوبيا كجزء من نظام مرضى السكري الغذائي.
4- خفض مستويات ضغط الدم
يساعد محتوى اللوبيا ذات العين السوداء الغني بالبوتاسيوم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من فرص التعرض للسكتة الدماغية التي قد يسببها ارتفاعه وغيرها من العواقب الوخيمة للضغط المرتفع.
5- منع فقر الدم “الأنيميا”
يساعد تناول اللوبيا ذات العين السوداء يومياً في منع الإصابة بفقر الدم، وهي حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين بالجسم، وذلك بفضل احتوائها على كمية وفيرة من الحديد.
6- تأخير علامات الشيخوخة
يعمل فيتامين “A” جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة في اللوبيا على تحسين صحة البشرة، ومنع ظهور الخطوط والتجاعيد عليها.
7- تحسين النظر
تعمل اللوبيا ذات العين السوداء على تحسين الرؤية من خلال تقوية أنسجة العين، وذلك بفضل محتواها من فيتامين A المسؤول عن إنتاج أصباغ شبكية العين، وبالتالي تحسين الرؤية.
8- تحسين صحة العظام
توافر كميات كبيرة من الماغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم في اللوبيا ذات العين السوداء يجعلها تساعد في تحسين صحة وكثافة العظام خاصة مع التقدم في العمر.
9- تعزيز صحة القلب
بفضل احتواء اللوبيا ذات العين السوداء على كمية كبيرة من البوتاسيوم، تساعد اللوبيا في تعزيز والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فالبوتاسيوم عنصر أساسي يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على قلبك وقد خلصت دراسات مختلفة إلى أن إضافة اللوبيا لنظامك الغذائي أمر غاية في الأهمية لصحتك، وذلك لأنها من البقول قليلة الدهون والسعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين أيضاً.
10- المحافظة على صحة البشرة وتقوية الأظافر
تساعد البروتينات المتوفرة في اللوبيا ذات العين السوداء على تعزيز نضارة البشرة وتقوية الشعر ومنع تساقطه فضلا عن تقوية الأظافر.

اضرار اللوبيا أم عين سوداء
رغم أن اللوبيا هي أحد أنواع البقوليات التي تتميز بفوائدها الرائعة إلا أن تناولها قد ينطوي على بعض المخاطر والأضرار، وهذه بعضها:
1-قد يتسبب تناول اللوبيا لدى البعض الإصابة بارتجاع المعدة المريئي.



2-رد فعل تحسسي قد ينشأ نتيجة تناول المكسرات أو بعض أنواع البقوليات مثل اللوبيا.



3-كما يجب الحرص على غسل اللوبيا جيدًا قبل البدء بطهيها وتحضيرها للأكل، وذلك خوفًا من أي مبيدات كيميائية أو طفيليات قد تكون علقت على اللوبيا.
4-تحتوي على مواد مُحلّلات البوتين، والتي تُسمّى أيضًا مُثبّطات إنزيم التريبسين؛ لذا فهي تُخِلّ بعمل إنزيمات الهضم الموجودة في الجهاز الهضميّ، وتمنع هضم المواد البروتينيّة كما ينبغي، ويُقلّل تأثيرها بالنّقع الجيّد وتجنّب أكلها قبل الطهو.
5-تحتوي على حمض الفيتيك، الذي يمنع امتصاص عدد من المعادن الموجودة في الحبوب نفسها، أو التي قد توجد في المعدة من الأطعمة المُتناولة في الوقت ذاته، ومن هذه المعادن الحديد والزنك، ولتقليل تأثير هذا الحمض يُنصح بنقع اللوبياء وطهوها جيّدًا قبل تناولها.

فوائد اللوبيا الحمراء
1-تحتوي على مضادات الأكسدة:
إن اللوبيا الحمراء غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم والإلتهابات، كما أنها تحارب الأمراض مثل السرطان والشيخوخة المبكرة.
3-تحافظ على توازن السكر في الدمّ:
تحتوي اللوبيا الحمراءعلى الألياف، البروتين والكربوهيدرات بطيئة الإمتصاص. إذاً هي مثالية لمرضى السكري إذ تحافظ على توازن مستوى السكر في الدمّ.
3-تساعد في وزن مثالي جدأ وطول وكتلة مغرية:
تشير الدراسات إلى أن تناول اللوبيا الحمراء يساعد في -تجنّب زيادة الوزن والسمنة. يعود ذلك لاحتواء الفاصوليا الحمراء على البروتين، الألياف والمعادن التي تؤخر عملية الهضم مما يساهم في امتصاص الجسم لكمية نشويات أقلّ وبالتالي تخفف مخاطر زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الألياف والنشويات بتعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول.
4- تحسين عملية الهضم
احتواء اللوبيا الحمراء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يجعلها تساعد في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، فهذه الألياف تعزز حركات الأمعاء العادية وتمنع الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد في التخلص من الكولسترول الذي يتراكم في الأمعاء سواء كانت الدقيقة أو الغليظة وبالتالي من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، والتي تسبب مضاعفات صحية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اللوبيا للحامل
1-تحتوي على عنصر النحاس الضروري لصحة الجسم.
2- تساعد على التقليل من الإرهاق والتعب الذي قد تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل.
3-تحمي من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك.
4-تساعد اللوبيا في حماية المرأة خلال الحمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، وذلك لاحتوائها على عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
5- تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي تساعد على تسهيل عملية الهضم في المعدة، ممّا يؤدي إلى حماية المرأة من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.
طريقة طبخ اللوبيا
المقادير:
1 باكو لوبيا، حوالى ½ كجم
1 بصل متوسط الحجم، مفروم
1 ملعقة كبيرة سمن
1 ملعقة كبيرة صلصة طماطم ¼ كوب ماء 1
فص ثوم مهروس
ملح بابريكا وفلفل أسود وكركم وحبهان
طريقة تحضير اللوبيا
انقعى اللوبيا فى وعاء مملوء بالماء لمدة 8 ساعات على الاقل.
صفيها من ماء النقع، وضعيها فى حلة متوسطة مملوءة لنصفها بالماء لتغلى على نار متوسطة الحرارة.
اتركيها على النار حتى تنضج، ثم صفيها من الماء.
فى حلة نظيفة، سخنى السمن على النار واضيفى اليه البصل، وحمريه حتى يصبح ذهبى اللون.
اضيفى صلصة الطماطم والماء الى البصل، وقلبيهم حتى يصبحوا مزيج متجانس. ا
ضيفى اليهم اللوبيا المسلوقة مع الثوم، الملح، والبابريكا.
اتركيها على نار هادئة لتنضج وتسبك. تقدم ساخنة مع الارز الأبيض أو الخبز.
بالهنا والشفا كما يمكنك طبخ الفاصوليا البيضاء أو السوداء بنفس الطريقة وكذلك الخضراء لكن الفرق لا يتم نقع الفاصولياء الخضراء

طريقة الأرز بالشعرية المفلفل بالطريقة الصعيدي المصرية الغزاوية

المقادير:
كوب وربع أرز _ الكوب كوب أرز يساوي 250 بالجرام تقريبأ *
كوب شعرية
كوب ونصف ماء مغلي مذاب فيه مستكة وربع ملعقة حبهان ناعم وفلفل أسود وملح هيمالايا حسب الرغبة
نصف كوب زبدة أو سمن حوالي 5 ملاعق كبيرة زبدة بيضاء حوالي 100 جرام
3 ملاعق زيت ذرة
3 ملاعق زيت زيتون
الطريقة:
تحمر الشعرية في الزبدة مع زيت الذرة الى اللون البني الذهبي ويضاف الأرز ويقلب معه قليلأ ويمكن أضافة عصير ليمونة لأضافة طعم مميز
نضيف الماء ننتظر يغلي ونهدي النار
بعد أن يتشرب الأرز الماء
فى طبق أو حلية صغيرة نضيف زيت الزيتون نسخنه قليلأ ونقوم بتدخينه ثم نضيفه الى الأرز ويقلب وننتظر من 15 الى 30 دقيقة حتي ينضج
بالهنا
طريقة التقلية الصعيدي
https://qr.ae/pvsHhK

















صحة وهنا يا محمد
موضوع اكثر من رائع ومفيد جدا
بالتوفيق ++++