ما فوائد اللحوم و معرفة جودتها و أنواعها و طرق طبخها؟

2 40 3 5

الطعام و الشراب

من أهم المواضيع

اعرف فوائد أكل اللحوم الحمراء منها تقوية المناعة
الفوائد كتبت فاطمة خليل لليوم و التصاميم بعضها من موقع السعودية و الأخر من تصميم الأصدقاء و صياغة وتنسيق الموضوع لي
و مركز الجزيرة للدراسات

اللحوم من مصادر البروتين الأساسية ومن العناصر الغذائية المهمة التى لها العديد من الفوائد الصحية، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد اللحوم، بحسب موقع organicfacts.
تقوية المناعة
تحتوي أشكال اللحوم المختلفة على نسبة عالية من محتوى الزنك، ما يساعد على تعزيز المناعة، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإن الزنك مسئول عن إنشاء أجسام مضادة لمحاربة الجذور الحرة التي تعرضنا لخطر الأمراض المزمنة.

تعزز نمو العضلات
يساعد البروتين الموجود في اللحوم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم وتحسين نشاط العضلات، فالأنسجة والعضلات مصنوعة من البروتين وهذا هو السبب في أن الأفراد الذين يبنون قوة العضلات يتناولون البروتين بشكل كبير.

تنظم الهضم
يوفر اللحم أحماض أمينية أساسية تساعد على الهضم، نظرًا لأن جسمنا لا يمكنه إنتاج هذه المواد بنفسه، فيجب الحصول عليها من الطعام، هناك تسعة أحماض أمينية أساسية هي: الهستيدين، والليوسين، والليسين، والإيسوليوسين، والميثيونين، والفينيل ألانين، والثريونين، والتربتوفان، والفين، واللحوم توفر كل الأنواع التسعة، وبالتالي تسمى البروتين الكامل، كما يساعد فيتامين (د) في عظام قوية وهو أمر حيوي لامتصاص الكالسيوم والتمثيل الغذائي.

تحسن الدورة الدموية
الحديد هو أحد المعادن الرئيسية التي تساعد في ضمان الدورة الدموية المناسبة ونقل الأكسجين إلى جميع الخلايا.

تحمي صحة القلب
الأحماض الدهنية الجيدة المعروفة باسم أوميجا 3 في المأكولات البحرية تحافظ على صحة القلب وتقلل من القلق من مشاكل القلب والأوعية الدموية، الاستهلاك المنتظم لأحماض أوميجا 3 الدهنية سيقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.

صحة الجلد والشعر والعينين
استهلاك اللحوم الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مفيد للبشرة والشعر الأحماض الدهنية تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتستعيد الرطوبة إلى البشرة لتوهج طبيعي.

فوائد لحم البقر
يتزايد استهلاك شعوب العالم للحوم بشكل عام ولحم البقر بشكل خاص في الآونة الأخيرة و بمرور الوقت أصبحت جزء لا يتجزأ من الوجبات الغذائية للناس حول العالم. حيث تعتبر اللحوم الحمراء وهو اسم يطلق على لحوم الثدييات بشكل عام بسبب لونها الأحمر وهي نيئة مثل لحم البقر والغنم من أهم المصادر الغذائية للبروتين.

يمثل لحم البقر غذاء إلى حد ما متكامل بسبب احتوائه على نوعيات مختلفة من المغذيات حيث يعتبر مصدر مهم للبروتين عالي الجودة بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لنمو خلايا الجسد، وإصلاح التلف في الخلايا، والمحافظة على مناعته ضد الأمراض. كما يحتوي على الأملاح المعدنية المهمة لقيام الجسم بوظائفه الحيوية مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والفسفور، ويحتوي على دهون مفيدة لصحة الإنسان.

الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن يعتبروا من الفئات المهم إضافة اللحوم إلى نظامهم الغذائي بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحتهم ووقايتهم من الأمراض.

يتأثر امتصاص المغذيات الدقيقة (بالإنجليزية: Micronutrients) مثل الفيتامينات والمعادن على ما يتم تناوله خلال وجبة معينة ونظراً لاحتواء لحم البقر على مجموعة من العناصر الغذائية المتكاملة يجعل من امتصاص هذه المغذيات أفضل مثل مساعدة الدهون في اللحوم على امتصاص فيتامين أ.

تعتمد جودة اللحوم وحفاظها على خصائصها النوعية على عدة عوامل منها: جينات الحيوانات، ونوعية الأعلاف التي تقدم لها، والبيئة التي تتواجد فيها خلال حياتها، وطريقة التعامل مع اللحوم بعد ذبحها، وطريقة حفظها، وطبخها.

العناصر الغذائية الموجودة في لحم البقر
البروتينات
أملاح ومعادن
الدهون
فوائد لحم البقر
العناصر الغذائية الموجودة في لحم البقر
البروتينات
يحتوي لحم البقر على جميع الأحماض الأمينية الأساسية لبناء خلايا الجسم ولذلك يعتبر مصدر كامل للبروتين حيث يشكل 25% من وزن اللحم. للبروتين دور أساسي في المساعدة على التعافي بعد الإصابات وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات البدنية المختلفة كما تعتبر البروتينات مادة أساسية لبناء الكتلة العضلية في الجسم.


أملاح ومعادن
يحتوي لحم البقر على عدد كبير من الأملاح والمعادن المهمة لأداء وظائف الجسم مثل: والزنك، والسيلينيوم، والفسفور، والحديد الذي يعتبر لحم البقر مصدر مهم له ويكون امتصاصه من المصادر الحيوانية أعلى منه في المصادر النباتية. يعتبر لحم البقر مصدر لفيتامينات ب مثل: فيتامين ب3 الذي ارتبط نقصه بأمراض القلب حسب الدراسات، وفيتامين ب 12 المهم في تكوين الدم والمحافظة على سلامة الأعصاب.

الدهون
يحتوي لحم البقر على نسب مختلفة ما بين 5%-10% من الدهون تتأثر بعوامل منها عمر الحيوان الذي أخذت منه والمكان في جسد الحيوان الذي أخذت منه. اللحوم المصنعة مثل النقانق تحتوي على نسب أعلى من الدهون. يحتوي لحم البقر على العديد من الدهون الغير مشبعة مثل حمض الستيريك (بالإنجليزية: Stearic acid)، وحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic acid)، وحمض البالمتيك (بالإنجليزية: Palmitic acid)، وحمض اللينوليك المترافق (بالإنجليزية: Conjugated linoleic acid).

حمض اللينوليك يلعب دور مهم في الحماية من أمراض القلب والسرطان ويمكن أن يساهم في إنقاص الوزن بناء على نتائج الدراسات.

فوائد لحم البقر
تناول لحم البقر يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية ويساعد في بنائها و تكمن أهميتها خصوصاً في الكبار في السن نظراً لخسارتهم جزء من كتلتهم العضلية خلال تقدمهم بالعمر ولأنهم أكثر عرضة للإصابة بضمور اللحم (بالإنجليزية: Sarcopenia)، بالإضافة للأشخاص الرياضيين والمرضى الذين يعانون من أمراض تزيد من استهلاك الكتلة العضلية وخسارتها مثل مرضى السرطان.
يحسن تناول لحم البقر من الأداء خلال التمارين الرياضية من خلال احتوائه على مركبات مثل الكارنوسين (بالإنجليزية: Carnosine) الذي يتكون من الألانين (بالإنجليزية: Alanine) وهو أحد الأحماض الأمينية التي يمكن الحصول عليها باستهلاك اللحوم ولذلك نجد النباتيين الحصريين (بالإنجليزية: Vegans) يعانون من نقص نسب الكارنوسين مع الوقت. وجود الكارنوسين بنسب عالية في الجسم يؤدي إلى تحسين الأداء الرياضي وزيادة التحمل وتقليل التعب.
يمنع تناول اللحوم فقر الدم عن طريق تأمين احتياجات الجسم من الحديد وفيتامين ب 12. يعتبر نقص الحديد من أهم الأسباب المؤدية لفقر الدم. تساعد اللحوم على تأمين الحديد بصورة قابلة للامتصاص أكثر من الموجودة بالمصادر النباتية كما يساعد على امتصاص الحديد من المصادر النباتية بشكل أفضل. أثبتت الدراسات أن تناول اللحوم من خلال الوجبات أفضل من تناول مكملات الحديد الغذائية في علاج نقص الحديد عند النساء اللواتي يقمن بمجهود بدني خلال التمارين الرياضية.
يحتوي لحم البقر على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك المترافق والذي له دور مهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، والشبكية، وتخفيف الالتهابات في الجسم وله دور مهم بناء على الدراسات في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يساعد تناول لحم البقر على المحافظة على صحة العظام لاحتوائه على أنواع متعددة من الأحماض الأمينية التي من ضمنها الليسين (بالإنجليزية: Lysine) الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع النساء قبل سن اليأس. كما يساعد الليسين على زيادة امتصاص الكالسيوم وتكوين الكولاجين.
احتواء لحم البقر على الزنك يجعل استهلاكه مهما للحفاظ على صحة الجلد، و الشعر، والأظافر، وتواجد الزنك بالجسم ضمن النسب الطبيعية له مرتبط بـ الخصوبة والقدرة على الإنجاب.

فوائد لحم الجمال
لجمل معروف بشكله وصبره وطوله وصفاته المميزة منذ القدم، حيث كان يستخدم فى نقل الأغراض من مكان إلى آخر، ويذبح ويؤكل، كما أنه ذكر فى الكثير من الأمثال الشعبية مثل "إن عشقت اعشق قمر وإن سرقت اسرق جمل" و "كل أكل الجمال وقوم قبل الرجال"، و"قالوا الجمل طلع النخلة آدى الجمل وآدى النخلة".

وليس ذلك فقط فتناول لحوم "الجمل" يعد مفيدا وصحيا لصحة الأشخاص، حيث إن هذا النوع من اللحوم يحتوى على العديد من الفوائد العناصر الغذائية والصحية اللأزمة للإنسان.

وفى هذا السياق، تشير الدكتورة أمال فتحى استشارى السمنة والنحافة، إن لحم الجمال من أهم اللحوم التى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كالحديد والكربوهيدرات ومضادات للأكسدة، والعديد من العناصر الهامة الأخرى.

وتقدم استشارى السمنة والنحافة، أهم الفوائد التى يحصل عليها الإنسان بعد تناوله للحم الجمال، ومنها:
1- يحتوى لحم الجمل على نسبة قليلة من الدهون، ولذلك ينصح بتناوله أثناء رغبتك فى الحصول على الوزن المثالى.
2- تناوله يقلل خطر الإصابة بالسرطان، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيد ومضادات الأكسدة التى تقلل خطر الإصابة بهذا المرض.
3- يحد من الإصابة بأمراض القلب والتعرض للسكتات القلبية.
4- ينشط الخلايا العصبية ويقلل من الشعور بالتوتر والقلق.
5- نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد فتناوله يعد غذاء جيدا لمن يعانى من الإصابة بالأنيميا.
6- تقوية الجهاز المناعى للجسم.


فوائد لحم الخروف
الفوائد الصحية لتناول لحم الخروف تتعد التساؤلات التي تدور حول فوائد لحم رأس الخروف أو فوائد لحم الخروف للجنس، وفي الحقيقة هنّاك ثُلة من الفوائد الصحية التي يقدمها لحم الخروف للجسم، لذا يمكن التّعرف على أبرز فوائد لحم الكبش أو الخروف، من خلال الاطلاع على العناوين الآتية: 0 seconds of 0 secondsVolume 0% قد يساعد في الحفاظ على العضلات نظرًا لاحتواء لحم الخروف على عدّة عناصر، مثل العناصر الغذائية النشطة بيولوجيًا ومضادات الأكسدة، فمن المتوقع أن يكون لها تأثيرًا على العضلات، بالإضافة لذلك يحتوي لحم الخروف على الآتي:
الكرياتين: يعد ضروريًا جدًا للعضلات، حيث تحظى العديد من المكملات التي تحتوي على الكرياتين بشعبية واسعة بين لاعبي كمال الأجسام المهمة لنمو العضلات وصيانتها. مصدر غني بالبروتينات عالية الجودة: فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي تحتاجها العضلات والجسم، لذلك يعرف بأنه بروتين كامل مهم جدًا للحفاظ على كتلة العضلات. قد يحسن من الأداء البدني لا يساعد لحم الخروف بالحفاظ على قوة العضلات وكتلتها فقط، بل إنه مهم جدًا لوظيفة العضلات والأداء البدني، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية كالبيتا ألانين، التي يستخدمها الجسم لإنتاج الكارنوزين carnosine، وهي مادة ضرورية جدًا لوظيفة العضلات وحركة الجسم، حيث ارتبطت المستويات العالية من الكارنوزين بتحسين أداء التمرين والحد من التعب، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة (Journal of Exercise Physiology Online) عام 2016.
قد يساعد في منع فقر الدم يعد فقر الدم حالة شائعة تتميز بانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، بالإضافة لانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء ويرجع السبب الرئيس لفقر الدم هو نقص الحديد، مع ذلك يمكن تجنب هذه الحالة المرضية بسهولة من خلال اتباع استراتيجيات غذائية مناسبة كتناول اللحوم، ومن ضمنها لحم الخروف، والذي يعد:
من أفضل المصادر الغذائية للحديد لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة. لا يحتوي فقط على حديد الهيم بل أنه يحسن من امتصاص الحديد غير الهيم، المتوافر في النباتات. قد يحفز من صحة الجهاز العصبي يعد لحم الضأن مصدرًا غنيًا بفيتامين ب12، حيث تحتوي ثلاث أونصات من لحم الضأن على ما يقل عن نصف متطلبات فيتامين ب12 اليومية لمعظم الناس، حيث يسهم هذا الفيتامين بالآتي:
يساعد فيتامين ب 12 بالإضافة إلى فيتامينات ب الأخرى الجهاز العصبي في العمل بالشكل الصحيح. يضمن وجود فيتامين ب 12 أن الخلايا العصبية الفعلية في حالة صحية. قد يُساعد تناول لحم الخروف على رفع نسبة فيتامين ب12 لدى الأفراد الذين يُعانون من انخفاض في مستوى فيتامين ب12، وقد ساعد ذلك على تحسين قدرة التعلم والذكرة، وذلك بناء على دراسة سريرية نشرت في مجلة (The American journal of clinical nutrition) عام 2016.
قد يعزز من المناعة يعد لحم الخروف مصدر غذائي محمّل بالزنك، والزنك يرتبط ارتباطًا بصحة الجهاز المناعي، وله دور كبير في الوقاية من المشاكل الصحية التي تتراوح من بسيطة إلى خطيرة، لذلك قد يساعد تناول لحم الخروف والأغذية الغنية بالزنك في الحفاظ على مستويات الزنك وتعزيز الصحة العامة.
قد يُساعد تناول 75 مليغرامًا من الزنك يوميًا على التخفيف من الأعراض المرافقة لنزلات البرد، بنسبة جيدة قد تصل لغاية 35%، وتجدر الإشارة لعدم وجود دليل يدل على أنّ تناول جرعات أكثر من 100 مليغرام يوميًا من الزنك ساعد على علاج نزلات البرد بطريقة فعّالة، وذلك وفقًا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة (Journal of the Royal Society of Medicine open) عام 2017.
مصدر غني بالدهون الصحية يعد لحم الخروف من اللحوم التي تحتوي جزء كبير من الدهون الصحية كأحماض الأوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، وأيضًا يوفر لحم الخروف المتغذى على العشب حمض اللينوليك المعروف بالأوميغا 6، الذي يساعد على الآتي:
فقدان الدهون. تحسين كتلة العضلات الهزيلة. قد يكون محاربًا محتملاً للسرطان وخاصة سرطان الثدي. يمتاز لحم الخروف بمحتواه الغنيّ من أحماض أوميغا 6 كحض اللينوليك، التي قد تُساعد على الوقاية من سرطان الثدي، وذلك وفقًا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة (Advanced Biomedical Research) عام 2016.
القيمة الغذائية للحم الخروف يُعد من أنواع اللحوم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، مما يجعله من اللحوم الصحيّة، ومن الناحية التغذوية يعد لحم الضأن مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والعناصر التغذوية الأخرى مثل:
المعادن: كالحديد والزنك والكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم. الفيتامينات: يحتوي لحم الخروف على مجموعة من الفيتامينات المختلفة، أبرزها فيتامين ب. تحتوي 4 أونصات من لحم الضأن على ما يقارب: البروتينات: 28 غرامًا. الدهون المشبعة: يحتوي على ثلثي كمية الدهون المشبعة التي يحتاجها الجسم يوميًا. السعرات الحراريّة: 330 سعرة حراريّة. بغض النظر عن أنّه يحتوي على الدهون المشبعة في لحم الضأن، إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض الدهون الأحادية غير المشبعة، لذلك ينصح بالاعتدال بتناول لحم الضأن، وأن لا يزيد استهلاك اللحوم الحمراء بشكلٍ عام عن 3 حصص في الأسبوع. الكمية الموصى بتناولها من اللحوم الحمراء تشمل اللحوم الحمراء كل من لحم الخروف والماعز والعجل، بالإضافة إلى اللحم البقري ولحم الغزال، وفي الحقيقة يوصى البالغون بتناول كمية تقل عن 70 غرامًا يوميًا من اللحوم الحمراء المُختلفة، أمّا فيما يتعلق بالكمية الموصى بها من اللحوم الحمراء للأطفال، فإنَّه يجب على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، بما في ذلك اللحوم الحمراء بكمياتٍ معتدلة تناسب أعمارهم وأوزانهم.
محاذير حول تناول لحم الخروف قد يكون تناول لحم الخروف يحمل في ثناياها بعض من المخاطر الصحية، تحديدًا عند تناوله بكميات كبيرة، ومن أبرزها ما يأتي:
قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. أسئلة شائعة هل يمتلك لحم الخروف فوائد للقلب؟ نظرًا للمحتوى الوفير الذي يقدمه لحم الخروف من أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6، اللذان يلعبان دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن للحم الخروف أن يقدم تأثيرات صحية للقلب، إذ تُساعد على التقليل من الدهون والبروتينات الدهنية في الدم، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة (Nutrients) عام 2019.
هل يساعد لحم الخروف في حالة السرطان؟ قد يرتبط تناول الكثير من اللحوم الحمراء المُصنعة، بما في ذلك لحم الخروف بخطر الإصابة بالسرطان، فقد بيّنت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن اللحوم المعالجة تحتوي على مواد مسرطنة، فقد يؤدي تناول 50 غرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18%، ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، قد يؤدي تناول اللحوم المُصنعة أيضًا لزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، فضلًا عن ذلك، فإنّ طريقة طهي اللحوم الحمراء يمكن أن تتسبب بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، حيث إن شيّ اللحوم أو حرقها أو تدخينها أو طهيها على درجات حرارة عالية جدًا يزيد من تلك المخاطر.
هل يمتلك لحم الخروف فوائد لخسارة الوزن؟ قد يرد على أذهان البعض تساؤلات تدول حول هل لحم الخروف يزيد الوزن، وفي حقيقة الأمر، من الممكن أن يقدم لحم الخروف تأثيرات مفيدة على وزن الجسم، وذلك من خلال ما يأتي:
تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء؛ نظرًا لمحتواه الوفير من بالبروتين. رفع كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم. تُساعد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين على خفض كل من الوزن وكتلة الدهون ومحيط الخصر، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، من خلال زيادة هرمونات الشبع بعد الوجبات الغنية بالبروتين، وذلك وفقًا لدراسة نشرت من قبل المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية عام 2015. [
أيهما أفضل لحم الخروف أم لحم الماعز؟ على الرغم من امتلاك لحم الخروف محتوى وفير من البروتين وأحماض الأوميغا 3 وفيتامين ب12 وغيرها من المُغذيات، إلا أنَّ لحم الماعز يحمل في ثناياه كمية أقل من السعرات الحرارية والدهون المُشبَّعة مقارنةً باللحوم الحمراء، بما في ذلك لحم الخروف،
فهو من اللحوم التي تلقى إقبالًا واسعًا من قِبل المستهلكين؛ نظرًا لنكهته ورائحته المُميزة.[

جودة اللحوم
وضعت الدكتورة جومانة محمد، خبير التغذية العلاجية ورئيس لحنة البحث العلمى برابطة المرأة العربية 5 علامات للتفرقة بين اللحوم الطازجة السليمة من اللحوم الفاسدة سواءاً أكانت لحوم بقر أو غنم أ جاموس.

«تأثير بعض الإضافات على إنتاج اللحم في الدواجن».. رسالة ماجستير بزراعة دمياط

وأشارت «جومانة» إلى أن الكثير من الباعة ما يلجأون إلى طرق غير سليمة لبيع اللحوم في محلات بيع اللحوم أو في الأسواق وهو ما يعرضها للتلف السريع خاصة في الأجواء الحارة أو خارج الثلاجات، وأحياناً ما يتم استيرادها وتخزينها في الثلاجات لفترات طويلة، ولكن هناك 5 طرق للتميز بين اللحم الطازج من الفاسد:

في حالة لحوم الدجاج الطازجة والسليمة

1/ لون اللحم الغامق للغنم زهرى فاتح للبتلو وأحمر كريزى للبقر والجاموس.

2/ اللأنسجة متماسكة والملمس ومقاومة لتقطيعها.

3/ يمكن إجراء اختبار منزلى: عن طريق تسخيين نصل السكين على النار ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة.. انتظرى قليلا.. لو اللون لم يتغيير والرائحة عادية فهذه اللحوم سليمة!.. ولكن لو تغيير لونها إلى بنى غامق أو بنفسجى والرائحة كريهة فهى فاسدة.

4/ الدهن أبيض ناصع في الغنم والجاموس وأبيض مصفر في البقر.

5/ الرائحة مائلة إلى رائحة الدم

أما اللحم الفاسد فله 5 علامات أيضاً

1/ وتكون هناك بقع بنفسجى أو بنى غامق أو أخضر غامق على قطع اللحم

2/ الدهن لونه وردى أو أحمر فاتح

3/ الملمس لين وعند الضغط عليها بالأصبع تترك آثراً وتخرج منها مياه مخلوطة بالدم والأنسجة وسهلة التقطيع ولزجه.

4/ عند وضعها في إناء به ماء تتحول إلى أنسجة مختلطة بالدم

5/الرائحة كريهة وتظل مع اللحم ولا تزول بالغسل خاصة بين العظم
https://www.facebook.com/AJA.Sabah/videos/2454841611509311/
https://www.facebook.com/watch/?v=2455680841425388

وجبة المنسف

فنانون نباتيون
الهضبة عمرو دياب
شيرين رضا
أيمان العاصي
مشاهير يأكلون المنسف
الأعلامية جيفارا البديري و نجوان سمري و شيرين أبو عاقلة و الفنانة دينا فؤاد و الأعلامية علا الفارس

أطخيها صح طرق طبخ اللحوم







https://www.elwatannews.com/news/details/5518987


الإسلام والنباتية
https://veganarabs.com/النباتية-حرام-في-الإسلام/
https://www.vegslife.com/islam-vegan-new-understanding/?v=3a52f3c22ed6

https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2021/4/24/لحم-العجل-لحم-الخروف-صيام-رمضان











https://7ifz.com/_/202111/ekyl78twkaekvkl.jfif
ملحق #1
احمد رضابرغر الخضار هو عبارة عن نوعين الأول برغر يتم عمل اللحم المفروم مع الخضار مثل البازلاء و الجزر وتجد الطريقة موجودة فى الموضوع و النوع الثاني برجر خضار فقط بدون لحم للنباتيين و يكون كوسة و خضار و فاصوليا أو عدس
في دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة جمعية القلب الأمريكية (Journal of the American Heart Association) تبين أن أولئك الذين يتناولون أطعمة نباتية ينخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب المختلفة.
ملحق #2
صلاح ابو خليلأنت الأروع دائمأ شكرأ لك
شرائح "بيرغر" من ألياف بروتين الأبقار
https://www.youtube.com/watch?v=EE_qjE8SIJ4
ما هو برغر الخضار
رائع طرحك ممتاز ويستاهل++++++++++