فوائد الصيام الصحية تعرف عليها مع بعض النصائح


شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون من بزوغ الفجر حتى غروب الشمس، ويعد هذا الشهر فرصة للتأمل والصلاة والعبادة والارتقاء بالنفس والقيام بأعمال الخير. فيما يلي بعض الآثار الإيجابية لهذا الشهر على صحة الصائم. ​
المصادر:مركز الجزيرة للدراسات_روسيا اليوم

ما هو الصيام؟
الصيام :
لـغة :هو الإمساك عن الحركة.وشـرعا: هو الإمساك عن الأكل و الشرب والمباشرة وعن أيّ محرم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس تقرّبا إلى الله تعالى.
حُكْـمُه:الوجوب بالكتاب و السنة و الإجماع.· فمن الكتاب: قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيامُ كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلّكم تتقون"· ومن السنة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «بُني الإسلام على خمس شهادة أن لاَ إله إلاّ الله، وأنّ محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت». (رواه البخاري ومسلم)وأجمعت الأمّة على وجوب صيام رمضان، وأنّه أحد أركان الإسلام، التي علمت من الدين بالضرورة، وانّ منكرَه كافرٌ مرتدٌّ عن الإسلام
أركانه:1. الإمساك عن الأكل و الشرب و المباشرة واقتراف المحرم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.قال تعالى :"وكلوا واشربوا حتى يتبـين لكم الخيط الاَبيضُ من الخيط الأسوَد من الفجر".2. النية : ويجب أن تُبَيّت من اللّيل، وصفتُها أن تكون معيّنةً، مثبّتة، جازمة.قال تعالى : "ومآ أُمِرُوا إلاَّ ليعبدوا اللهَ مخلصين له الدِّينَ حنفاء". شروطه خمسة: الإسلام – العقل – البلوغ – الطهارة – القدرة.

​​​​​تنظيم الكوليسترول الضار
يسعى الكثيرون لاستغلال فرصة الصيام من أجل فقدان بعض الوزن، لكن أثبتت دراسة أخيرة أن الصيام يؤثر أيضاً على مستوى الدهون ويؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. وهذا يسهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.
كبح الشهية
يمثل الصيام في شهر رمضان منعطفا مهماً وإيجابياً في حياة الصائم وصحة جهازه الهضمي، إذ أن اعتياد الجسم على تناول كميات أقل من الطعام، يمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستراحة ويؤدي إلى تقلص حجم المعدة بشكل تدريجي والحد من الشهية، ويمكن أن يكون له نتائج أفضل من أكثر أنواع الحميات الغذائية فعالية.
التخلص من السموم طيلة الشهر​
​يفيد الصيام في استهلاك احتياطيات الدهون وينظف الجسم من السموم الضارة التي يمكن أن تتواجد في التراكمات الدهنية. وهكذا يبدأ الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي نتيجة التغير الذي يطرأ على عمل الجهاز الهضمي على مدار الشهر، ما يتيح للصائم فرصة مواصلة اتباع أسلوب حياة صحي بعد رمضان.
تعزيز الصحة النفسية وتحسين المزاج​
يعد الصيام وسيلة فعالة لإعادة شحن الدماغ وتعزيز نمو وتطور خلايا دماغية جديدة، وشحذ القدرة على الاستجابة للمعلومات من العالم المحيط. كما تشير الدراسات إلى أن الصيام يجعل الدماغ أكثر قدرة على تحمل الإجهاد والتأقلم مع التغيير، كما يمكن أن يحسن المزاج والذاكرة والقدرة على التعلم.
سبل تحسين الصحة خلال شهر رمضان
تناول فطور صحي
من المهم أن يتبع الصائم الممارسات الصحية خلال شهر رمضان المبارك، فيبدأ إفطاره بشرب الماء وتناول ثلاث حبات تمر لتوفير الطاقة السريعة للجسم قبل البدء بالوجبة الرئيسية، ثم ينتقل بعد ذلك إلى طبق الشوربة، الذي يعد أفضل خيار لبدء وجبة الإفطار لأنها غنية بالسوائل.
إلى جانب ذلك، يجب الحد من تناول الطعام الدسم والمقلي والغني بالملح والسكر والإكثار من الخضار الورقية واختيار الأسماك واللحوم قليلة الدهن والحبوب الكاملة والرز الأسمر والباستا السمراء. كما أنه من المهم تناول الطعام بروية والاهتمام بحجم الحصص، فذلك يساعد على تحسين عملية الهضم ويمنع زيادة الوزن.
تناول وجبة سحور صحية
تعد وجبة السحور الوجبة الأكثر أهمية في يوم الصائم، لذلك يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على أطعمة غنية بالمواد الغذائية، مثل الشوفان والجبنة واللبنة والفواكه والخضروات. وتعد الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض، مثل الشوفان والكينوا وخبز الحبوب الكاملة واللبن والحمص، من الخيارات الجيدة لأنها تزود الجسم بالطاقة ببطء خلال النهار. كما من المهم الحد من استهلاك الشاي والقهوة والإكثار من شرب الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة، فذلك يساعد في الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم خلال فترة الصيام.
الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم​
من الطبيعي أن يعاني الجسم من بعض الجفاف خلال الصيام، وهذا ما يسبب الصداع وعدم التركيز. لكن، يجب على الصائم الحرص خلال الساعات الممتدة بين الإفطار والسحور على تخفيف استهلاك القهوة أو المشروبات الغازية، لأنها تدر البول وتسبب الجفاف، وشرب كميات كبيرة من السوائل الأخرى، مثل الماء أو الشاي الخفيف دون إضافة حليب أو سكر. كما يمكن أيضاً إضافة شرائح الليمون أو أوراق النعناع الأخضر للمساعدة في عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم. ​​​
ممارسة الرياضة باعتدال
يمكن أن يؤدي الصيام وما يصاحبه من جفاف إلى الشعور بالخمول والكسل خلال رمضان. لكن من المهم السعي للحفاظ على النشاط وممارسة الرياضة باعتدال، مع ضرورة الانتباه إلى شرب الكثير من السوائل، فذلك يساعد في الحد من الإرهاق ويمنح الجسم القوة ويتيح فرصة لخسارة الوزن. من المهم أيضاً اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة قبل السحور أو بعد بضع ساعات من الإفطار، وليس أثناء ساعات الصوم لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.
الالتزام بالعادات الصحية والابتعاد عن العادات الضارة
يعد شهر رمضان فرصة لمحاربة الإدمان على السكر أو التدخين أو غيرها، حيث يمكن للصائم، مع القليل من قوة الإرادة، الابتعاد عن مثل هذه الأمور خلال فترة ما بعد الإفطار. كما يعد الشهر الكريم فرصة للبدء بممارسة العادات الصحية مثل الإكثار من الخضروات والماء وممارسة الرياضة بانتظام. ​
احرص على أن يكون شهر رمضان فرصة لتعزيز صحتك وسعادتك.
5 فوائد علمية للصيام وكيف يمكن القيام بذلك بأمان وفعالية
بينما يصوم العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لأسباب دينية وثقافية، هناك آخرون يعتمدون الصيام كونه يحمل فوائد صحية مثبتة علميا، طالما تقوم بذلك بأمان.

والصوم هو عدم تناول الطعام أو الشراب لفترة معينة. وهناك العديد من أنواع الصيام المختلفة كما يوضح أندرو وانغ، الحاصل على الدكتوراه في الطب، وأستاذ في علم الأحياء المناعي في كلية الطب بجامعة ييل، وأكثرها شهرة هو الصيام المتقطع.

فوائد الصيام

للصيام العديد من الفوائد الصحية النفسية والجسدية أهمها:

1. الصوم يخفف الالتهابات:

من أهم فوائد الصيام أنه يقلل الالتهاب، وهو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى وعادة ما يختفي بعد شفاء الخلايا التالفة.

ومع ذلك، عندما يتعرض الجسم للإجهاد التأكسدي، وهي عملية ناتجة عن تراكم الجذور الحرة، يمكن الدخول في حالة من الالتهاب المزمن. وذلك لأن هذه الجذور الحرة، التي يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل التلوث والعمليات الجسدية مثل الهضم، تبدأ في مهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة.

ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إتلاف الخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة، وهو مرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وهناك طرق عدة لتقليل الالتهاب في الجسم عن طريق الصيام:

عندما يكون جسمك في حالة صيام، لا يستطيع تحويل الجلوكوز من الطعام إلى طاقة، وبدلا من ذلك، يجب أن يعتمد جسمك على مصدر طاقة بديل يسمى أجسام الكيتون، والتي تأتي من الأحماض الدهنية. وينتج جسمك عددا أقل من الجذور الحرة عند حرق الكيتونات، ما يساعد على تقليل الالتهاب.
قد يقلل الصيام أيضا الالتهاب عن طريق تقليل عدد الخلايا الوحيدة، نوع من خلايا الدم البيضاء الالتهابية، في مجرى الدم.
2. الصوم يقوي الأداء الإدراكي:

عندما نتقدم في العمر، تكون أعضاؤنا عرضة لالتهاب مزمن، كما يقول وانغ. ويمكن أن يساهم الالتهاب المزمن في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ. ويشير وانغ إلى أن الصيام يساعد على مواجهة هذا عن طريق تقليل الالتهاب.

وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يمنع تطور مرض ألزهايمر في الحيوانات. ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الصيام المتقطع يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي ويحسن أعراض مرض ألزهايمر لدى الفئران.

ويمكن للصيام أن يحسن المرونة العقلية، والتي تم تعريفها على أنها القدرة على التبديل بسرعة وكفاءة بين المهام.

3. الصوم ينظم مستويات السكر في الدم:

قد ينظم الصيام أيضا مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم للحماية من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.

ويقول وانغ إن نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم. ومع ذلك، سيمنع جسمك سكر الدم من الانخفاض كثيرا عن طريق صنع الجلوكوز نفسه. وهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستويات صحية.

4. الصيام يحسن صحة القلب:

في حين أن الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة، يقول وانغ إنه من المعقول افتراض أن الصيام يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5. الصيام يساعد على فقدان الوزن:

يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها. ويساعد الصيام المتقطع، بشكل خاص، في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم في المساء عندما تكون أقل نشاطا.

ومع ذلك، هناك أدلة مختلطة حول ما إذا كان الصيام لفقدان الوزن أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.

وإذا كنت تريد إنقاص وزنك، فتحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة تناسبك.

كيف تصوم بأمان؟

في حين أن الصيام المتقطع عادة ما يتضمن الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، يمكن أن يتراوح الصيام الأطول من 24 إلى 72 ساعة.

ويقول وانغ، ليس هناك مقدار سحري من الوقت يجب أن تصوم فيه. وأفضل ما يمكنك فعله هو الاستماع إلى جسدك وتحديد نوع الصيام المناسب لك. وإذا كنت تشعر بالعصبية أو الغثيان أو الإغماء أثناء الصيام، فإنه يجب عليك التفكير في الإفطار.

ويحذر وانغ من أن هناك فئات محددة عليها الامتناع عن الصيام، والتي تشمل الحوامل وأولئك اللائي يرضعن أطفالهن وأيضا من لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل بالإضافة إلى من يعانون من داء السكري أو مشكلات السكر في الدم.

المصدر: بزنس إنسايدر)

ما هي نصائحك لشخص غير ملتزم بالصيام؟
صيام الفريضة فاعلم أنك مسلم والصيام أحد الأركان الأساسية في المعتقد ولا يصح الإسلام الا بالركائز والأركان.

أما صيام النفل، فالذي يصنع البهجة دائماً في نفس المؤمن أنه قريب من الله، بل ويسعى إلى التقرب منه ليكسب رضاه ويشتري جنته، وأسهل شيء وجدته على النفس ويستطيعه الغني كما الفقير والصغير كما الكبير والقوي كما الضعيف ولا يكلف شيئاً هو عبادة الصوم، بل وتدخلك الجنة من باب مميز لك وحدك أنت الصائم، باب الريان، وتنادى بين الاشهاد وتعرف بالصائم فلان ادخل الجنة بسلام.الصوم جنة، وأجر الصائم يدخره الله له وحده لا تعلمه حتى الملائكة المقربين وهو شيء يفتخر به الصائم، والدعاء عند الإفطار مستجاب وهي ميزة لا تجدها في طاعة أخرى، والصوم يعلمك كيف تكسر شهوة الأكل والشبع واللهث وراء الأطايب، فتهدأ نفسك وتتوازن، وفي الأيام الأخرى لا تشعر بذاك الجوع وبقدره لأنك روضت نفسك وجسمك، فتكتفي بما لا يكتفي به غيرك، وأنها والله لنعمة الطاعة، وأحبها إلى النفس.

ما هي العادات التي تتبعها لتتجنب التعب أثناء صيامك في النهار؟
معملش اي حاجة تزعجني ومفكرش في الاكل اكلم صاحبي و اتفرج علي حاجة بحبها واشوف مسلسلات رمضان اللي اتباعها واتكلم مع شخص بحبه ومش بحس بالوقت ولا التعب لو مجليش مزاج اعمل اي حاجة من الكلام ده كله ادخل المطبخ اعمل اختراعات

كيف يمكنني أن أتسحر بطريقة صحية؟
أفضل طريقة هي أن تتسحر بخضروات أو بالخبز، أو أي طعام صحي لا حلويات ولا شوكولاتة ولا بسكويات.. وبعد ربع ساعة على الأقل يمكنك شرب الماء.
للمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة هذا الفيديو



عناصر من كتائب القسام تم إنقاذهم من أحد الأنفاق فى أوقات الصيام
كما أن الأعلاميون في قطاع غزة رغم صعوبة الظروف يصومون كثرأ مثل تامر المسحال و جيفارا البديري و نجوان سمري
*ساعة صباح فوائد الصيام الصحة)






ملحق #1
مقال للعضوة القديرة:بيانا ماما (نلتقي .. لنرتقي ..^_~)
ماهي فوائد شهر رمضان !!؟
https://ejaaba.com/ماهي-فوائد-شهر-رمضان
ملحق #2
فلسطين عربية
بارك الله فيك

..(( كلب صاحب افضل من صاحب كلب ))..
الحمدلله على نعمة الاسلام
الله ينور عليك