فنزويلا الاول و السعودية الثانية عالميا من حيث رخص أسعار الوقود

تعد المملكة العربية السعودية ثاني أرخص دول العالم من حيث رخص الوقود المقدم للمواطنين قد طرحت وقود البنزين والديزل للتداول في السوق المحلي خلال العام المنصرم بسعر أقل من متوسط قيمته الخليجية بنحو 43% للبنزين و79% للديزل.

وقد استهلك السوق المحلي في العام 2014 وقودًا بقيمة 29.1 مليار ريال هذا في حال احتساب السعر المحلي أما بحسابات السعر في المنطقة الخليجية فإن معدل الاستهلاك تقدر قيمته 83.9 مليار ريال.

ويعني هذا أن الحكومة السعودية قد باعت الوقود للمستهلك المحلي بفارق 54.9 مليار ريال عن متوسط السعر في المنطقة الخليجية، حيث بلغ سعر ليتر البنزين الواحد 0.59 ريال بينما سعره في دول الخليج 1.04 ريال بحسب صحيفة الاقتصادية.

وعن سعر ليتر الديزل الواحد فقد بلغت قيمته الشرائية في دول الخليج 1.27 ريال، فيما كان يباع في الأسواق السعودية بـ 0.26 ريال فقط.

في سياق متصل وبحسب بيانات البنك الدولي لعام 2014 فقد احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني من حيث الأقل في سعر البنزين الذي بلغ 0.16 دولار، في حين احتلت فنزويلا المركز الأول بسعر 0.02 دولار لليتر البنزين، أما الكويت فقد جاءت بعد السعودية في المركز الثالث بـ0.22 دولار.
(أفضل إجابة)
اللهم ابعد عنا الغلاء
الحمد لله :)
الحمد لله يا رب هذا من فضل ربنا

في كثير ناس حاسدينا ع النفط اللي عندنا يا لطيف ؛(
بنادول
ليش الحسد ؛(
لماذا احسد
السعودية ومع وجود الثروات الطبيعية
20 اقتصاديا
92 كرويا
25 عسكريا
55 في اقل ادول فساد
وهي تملك اكبر ثروة نفطية في العالم هذه ارقامه فما بالك عندما ينضب؟
ولو كان الوازع هو الغيرة لكان الاحرى لي ان اغار من دول لا ثروات طبيعية فيها لكنها متطورة اكثر كاليابان كوريا السويد وغيرها من الدول
والاخ وزايد هو نموذج للعقلية السعودية الفارغة
مسكيييييييييين و الله

الرازق بالسماء و الحاسد بالأرض

منتف جربان ؛(
النفط سينضب وينتهي اما العقل فسيبقى لذلك السعودية ستنتهي قريبا :)
نعم ولهذا بالسعودية الحوادث منتشرة والمشاكل !!!
على العموم بضعة اعوام وسينتهي النفط وستبدا المملكة بالهلاك