فاتخذ الناس رؤوسا جهال.من هم الرؤوس الجهال في زمننا هذا وهل يمكن ملاحظتهم

فاتخذ الناس رؤوسا جهال.من هم الرؤوس الجهال في زمننا هذا وهل يمكن ملاحظتهم
الرؤوس الجهال في المنتديات وأتباعهم ..... وخطرهم على الأمة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا»


من خلال هذا الحديث يتبين لنا أهمية الحرص على العلم ، وأن لا نأخذ العلم إلا من أهله، وهم العلماء .... ويتبين لنا منه أيضاً خطورة الجهل ، وخطورة الأخذ عن الجهال .

ومن صور الأخذ عن الجهال ما يحصل اليوم في ( النت ) وعلى وجه الخصوص ( المنتديات ) ، فتجد بعض أعضاء المنتديات يضعون لهم رؤوساً يمشيخونهم ويأخذون عنهم العلم ... وهم لا يعلمون حقيقتهم غير أنهم وافقوا أهواءهم !

ومن المعلوم أن لقب ( شيخ ) عند المسلمين لها معناها ... وخصوصاً إذا أُطلقت في منتديات إسلامية وفي مواضيع تتكلم عن الشرع .... فمنح هذا اللقب قد يكون بمثابة الشهادة بأن هذا العضو من أهل العلم !

وفي هذا من التضليل للقراء ما فيه، فهؤلاء المتمشيخين يتكلمون في مسائل عظيمة ... ويفتون فيها على وفق أهواءهم وعواطفهم ... بل ربما استجهلوا كبار العلماء واستهزأوا بهم ! فيضلون الناس ويقللون في نفوسهم من شأن العلماء ، ويضيعون منها هيبتهم وتوقيرهم !


ولقد رأينا أنهم منحوا اللقب لبعض الأعضاء ... حتى إذا خالفهم في مسألة انقلبوا عليه سباً وشتماً .... وهذا يؤكد أنهم لا يعلمون عن حقيقة هذا العضو شيئاً .... وإنما منحوه اللقب لما ظنوا أنه موافق لهم .... فكيف شهدوا له بالعلم و هم لا يعلمون ؟