ظاهرة النينيو

3 119 4 5

تعليقات المستخدمين

من أهم المواضيع
تعرف ظاهرة النينو في علم الأرصاد الجوية بأنها ظاهرة جوية طبيعية تحدث في المحيط الهادي وهي ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط 0.5 درجة مئوية فأكثر عن المعدل العام ولمدة 3 أشهر بسبب ضعف الرياح التجارية وتحركها من الغرب الى الشرق بشكل مغاير للاوضاع الطبيعية، وتشير البيانات الارشيفية الخاصة بقيم شذوذ المحيط الهادي الى أن قوة النينو المؤثرة حاليا هي الاقوى منذ 17 عام.

وعادة ما يصاحب ظاهرة النينو ارتفاع الضغط الجوي فوق المحيط الهندي واندونيسيا وأستراليا بالمقابل ينخفض الضغط الجوي فوق تاهيتي وعموم وسط وشرق المحيط الهادي. وتعتمد بعض الدول المطلة على المحيط الهادي على تجارة الأسماك وذلك بالاعتماد على قيم الشذوذ السطح مياه ذلك المحيط.



كما تعمل هذه الظاهرة على ثبات الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مما يؤدي الى زيادة حدة التطرف بالغلاف الجوي في مناطق متفرقة من العالم، حيث نلاحظ شدة موجات الحر في مناطق مختلفة مثل الوطن العربي وفي نفس الوقت سادت أجواء باردة جدا في أجزاء من الصين و تايوان بالاضافة الى أقصى شمال غرب القارة الاوروبية.



يذكر أن هناك ظاهرة معاكسة لما تمر به الكرة الارضية هذا العام وهي ظاهرة اللانينا وتعرف على أنها انخفاض درجة الحرارة شرق المنطقة الاستوائية في المحيط الهادي عن المعدلات العامة بأكثر من 0.5 درجة مئوية ولمدة 3 أشهر على الاقل وعادة ما يعقب مواسم النينو القوية سيطرة قوية أيضا لما يعرف باللانينا.

تتسبب ظاهرة النينو في حدوث جفاف في بعض المناطق، في حين تزيد الفيضانات في مناطق أخرى.






ملحق #1
qatrنورت هيدا من زوأك الراقي
سبحان الله .. موضوعك يستحق التقييم والتثبيت
جميل جداً... موضوع من المهم معرفته... شكراً للطريقة المبسطة والسهلة في الشرح...
سبحان الله