سحر الكابالا واسراره ... !

سحر الكابالا

منذ 6 قرون سبقت الميلاد وفي مدينة بابل كان هناك شاب اسمه حزقيال (من بني إسرائيل) يزعم أنه كان لديه رؤيا يتحدث فيها عن ريح عاصفة جاءت من الشمال وهي تحمل معها سحابة عظيمة من النار المتوهجة وفي وسط تلك النار كان هناك عرش يجلس عليه شخص كهيئة الإنسان حيث إعتقد حزقيال أنه صعد به إلى السماء فرأى الله على عرشه .

ذكرت تلك الرؤيا المزعومة في سفر حزقيال (1- 28) من الكتاب المقدس ويعتقد أنه كان لها أثراً بالغاً على مجموعة من المتصوفين اليهود الذين كان لديهم أمل أيضاً في رؤية الله يوماً ما من خلال دراستهم لتلك الرؤيا ويهدفون من وراء ذلك تتحد أرواحهم مع روح الذات الإلهية.


- وفي القرن الثاني بعد الميلاد كانت الإمبراطورية الرومانية تحكم سيطرتها على أرض فلسطين وكان اليهود الذين يمارسون شعائرهم الدينية علانية يلقون مصرعهم أو يتم نفيهم على أيدي الرومان مما ساهم في تحول عدد كبير من اليهود إلى التصوف (الفكر الباطني) جرياً وراء " فهم إرادة الله " بحسب زعمهم.

كان الحاخام شمعون بن يوحاي أحد الشخصيات التي كانت تبحث عن إجابات بعد أن تمكن من الفرار من الرومان الذين أرادوا إعدامه، ووفقاً لنصوص يهودية كان شمعون بن يوحاي متخفياً عن الرومان لمدة 13 سنة في كهفه وخلال مكوثه فيه كان يجري تأملاته في الله وفي الكون مسترشداً بالنصوص اليهودية ، حيث مهدت طرائقه الفريدة والمطورة إلى بروز فكرة الـ كابالا Kabbalah فيما بعد ولأول مرة في التاريخ.



وعلى غرار ما قام به الحاخام شمعون بن يوحاي حاولت أيضاً مجموعات صغيرة من المتصوفين اليهود الوصول إلى فهم أكبر لله وكانوا يحافظون على إبقاء نشاطاتهم سرية ويحذرون من أن القيام بها يشكل خطراً على الشخص العادي وفي هذا الصدد تروي االأساطير اليهودية عن أن شخصاً اسمه نافاسيز أصيب بالجنون أو حتى لاقى احتفه لأنه لم يكن مجهزاً كفاية للقاء "القوى الروحية العظمى" التي كشف النقاب عنها حيث يعتقد أنه إذا لم يكن الشخص طاهراً ونقياً بشكل كاف أو لم يكن قمة التواضع فعندئد قد لا يقبله الله أو يدعه يذهب في الرحلة التي أراد هو القيام بها.



رحلة وجهتها عرش الله !
ومن خلال القيام بتلك التأملات يعتقد هؤلاء المتصوفون بأنهم يتمكنون من رؤية الله كما رآه نبيهم حزقيال من قبل، وفي تلك الرؤى تكون المداخل إلى السماء العليا محجوبة بسلسلة من البوابات وعلى المتصوف أن يمر عبرها قبل أن يرى الله، وتكون هذه البوابات محروسة بالملائكة التي تبقي أي شخص غير جدير خارجها. وقبل أن يحاول المتصوف التقدم عليه أن يتعلم الأسماء المعقدة للملائكة، ومن ثم عليه أن يكرر كل اسم عدداً محدداً من المرات، وبزعمهم أنه يحصنهم من قوة الملائكة، إلى أن يصلوا إلى حجرة العرش فتأتيهم الرؤية التي يزعمون أنها تساعدهم على تعلم الأسرار فيفهمون أفكار الله.



كون مخلوق من أبجدية عبرية !
وفي تلك الفترة التاريخية سجل متصوف يهودي مجهول أفكاره في كتاب كان له أبلغ التأثير على رمزية الكابالا وكان يحمل عنوان "كتاب الخلق" أو " سفر يتزيراه " ويشرح فيه كيف أن الله خلق الكون مستخدماً 20 حرفاً من الأبجدية العبرية زاعماً أن الله ينطق باللغة العبرية وأن هذه الأبجدية هي أبجدية الخلق. ومثال على ذلك الطريقة التي خلق فيها الحجر من خلال دمج ثلاثة أحرف عبرية ??? وهي (?) وتنطق ألف و (?) وتنطق باء و (?) وتنطق نون. فتكون الكلمة (أبن) وتعني الحجر باللغة العبرية.

وعلى هذا النحو يعتقد أن بقية الأشياء خلقت من تركيب الأحرف مع الأرقام ومن هنا يبرز الإهتمام بدراسة معاني الأحرف وويتحويلها لأرقام كما هو مطبق في حساب الجمل و بناء الأوفاق في عمل السحر الذي له صلة مع الكابالا.



شجرة الحياة
تقوم فلسفة الكابالا على شجرة يسمونها شجرة الحياة أصلها في السماء وفروعها في الأرض، أي أنها مقلوبة رأساً على عقب حيث تبدأ بالذات العليا في السماء وتنتهي بالعالم الدنيوي في الارض، وتتكون من عشر طبقات تسافر فيها الروح عبر جسد الإله الذي يجسد تلك الشجرة حسب معتقداتهم والتي جاء بها نبيهم ومرشدهم الذي اختفى عن الأنظار مدة من الزمن في مغارة نائيه ومن ثم خرج عليهم يقول بإن أسراراً قد كُشفت له، وأنه قد حصل له شكلاً من الكشف أو الوحي الإلهي . وقد ظهرت مجموعة نصوص عندهم جمعوها في كتاب أو سفر سموه (زوهار). والزوهار كلمة آرامية معناها النور أو الضياء.

رأي الباحثين وأصل التسمية
السبب التاريخي للتسمية غير معلوم ولكن البعض ينسبها إلى سليمان ابن جابرول 1021-1058 أو إلى القرن 13 كما أنه لا يوجد تعريف دقيق لها. يقول مؤلف كتاب "مفتاح حيرام" : " إن البحوث والحفريات التي قام بها فرسان المعبد قرب خرائب معبد سليمان لم تذهب هباءً بل حصلوا على أشياء معينة كانت كافية لتغيير نظرتهم في الحياة " ، ويعتقد آخرون أن تسمية كابالا مشتقة من الآرامية ، و معناها القبول والتلقي ، أي تلقي الروايات الشفهية كما حدث في التلمود حيث يدعي أحبار اليهود أن موسى عليه الصلاة و السلام تلقاه شفهياً مباشرة من الرب.

- وعندما قام الباحثون والمؤرخون بالتنقيب عن أصل " كابالا " فوجئوا بان هذه التعاليم تستند إلى فلسفة وثنية كانت موجودة قبل التوراة ثم تسللت إلى الدين اليهودي، وإلى هذا يشير الماسوني التركي "مراد اوزكن أيفر Murat Ozgan Ayfer في كتابه " ما الماسونية ؟" فيقول : " لا أحد يدري على التحقيق كيف ومتى ولدت الـ كابالا ولكن المعلوم هو انه مرتبط بالدين اليهودي ويحمل صيغة ميتافيزيقية وتعاليم باطنية "، ومع أنه يذكر أن الكابالا باطنية يهودية، إلا أن معظم تعاليمها قديمة وكانت موجودة قبل ظهور التوراة.

- التوصل إلى فكرة الكابالا يعني التوصل إلى فرع من فروع الباطنية اليهودية السرية التي تم تبنيها مما إدى إلى الإنحراف عن العقيدة اليهودية. وكابالا تضم نوعاً من أنواع التعاليم التي تبحث عن المعاني السرية والتصوفية الموجودة في التوراة، وفي المصادر الأخرى للدين اليهودي.
- أما المؤرخ اليهودي ثيودور رينخ فيصف كابالا بأنها الاسم السري الذي دخل إلى عروق الدين اليهودي. والمؤرخ اليهودي الآخر "شلمون رينخ يصف كابالا بأنها اسوأ انحراف للعقل الإنساني ويعتقد ذلك بأنه كانت لها صلة وثيقة بالسحر وبالسحر الأسود على وجه الخصوص. لقد شكلت الكابالا منذ آلاف السنين أهم قاعدة لكل نوع من أنواع السحر ولمعظم الطقوس السحرية السرية.

عبادة الاعداد وتناسخ الأرواح
الكابالا Kabbalah كمذهب عند اليهود هو مذهب في تفسير الكتاب المقدس عندهم ويقوم على افتراض أن لكل كلمة ولكل حرف فيه له معنى خفياً، ونشأ المذهب في القرن 7 واستمر حتى 18 الميلادي وهو محاولة ترمى إلى إدخال روح مستحدثة في اليهودية ولكن لقي أنصاره إضطهادا شديداً وكانوا يقولون أن مصدر كل شيء هو الله وأن الشر هو نتيجة البعد عن الله وأن الروح الإنسانية أزلية وأنها إذا كانت طاهرة تفوقت على الشر وأن لأسماء الله قوة خفية ومصدر هذا المذهب هو [ كتاب الخلق ] عند اليهود مع دخول بعض تعاليم فبثاغورس العددية بما يعرف بمذهب " عبادة الأعداد " وأفكار أفلاطون الميتافيزيقية وبعض تعاليم المسيحي.

- وأتباع هذا المذهب يؤمنون بتناسخ الأرواح والمذهب يرسم طريقة عددية في التفسير والتأويل وبعض فنون السحر والتنجيم والهرطقة. الكابالا هي واحدة من أعقد الفلسفات الدينية إنها تتعمق برموز غامضة وباطنية طبيعة الله والكون .. وهي معقدة جداً حيث طيلة قرون لم يسمح سوى للرجال اليهود المتدينين جداً ممن يناهزون الأربعين وقد كرّسوا حياتهم في الدين اليهودي يسمح لهم بدراستها فقط.

حكمة الكابالا
تبحث حكمة الكابالا عن سبب وجود الإنسان : لماذا ولِدَ ؟ ولماذا يعيش ؟ وما هو هدف حياته ؟ من أين أتى وإلى أين هو ذاهبٌ بعدما يُكمل حياته هنا في هذا العالم ؟

علم الكابالا ليس مجرد دراسة نظرية لكنه دراسة عملية جدا ً ، فمن خلال الكابالا يتعلم الإنسان عن نفسه، مَنْ هو وما هي طبيعته. يتعلم عن ما يحتاجه لتغير نفسه حسب كل درجة يُحرزها وخطوة ٌ بخطوة . كما وأنه هو الذي يدير بَحثه هذا في خفايا نفسه وليس آخر، كل هذه الاختبارات العلمية تُجرى عليه وفي داخل نفسه ولهذا السبب دُعيت حكمة الكابالا بـ " الحكمة الخفية ".

- استقت الكابالا تعاليمها ونصوصها و طقوسها من الديانات السابقة لليهودية ، وكلها ديانات وثنية ، كالفرعونية و البوذية و الديانات الهندية و الفارسية و اليونانية ، و ظهرت الكابالا ، و أعلن عنها في نهاية القرن الثالث عشر بين اليهود ، حيث ظهرت مجموعة من النصوص أعلن عنها الأحبار في كتاب ، و أسموها سفر زوهار ، و الزوهار ، كلمة آرامية تعني النور أو الضياء و كانت الكابالا أو التصوف اليهودي حتى القرن الحادي عشر حكرا على نخبة معينة من اليهود التي اصطفت نفسها لتقبل التعاليم و التقاليد السرية ، و بظهور كتاب الزوهار ، حدث الإنعطاف الرئيسي في تطور الكابالا ، حيث اتخذ الزوهار شكل الشرح و التعليق على أسفار التوراة الخمسة لكشف المعنى الخفي لروايات التوراة و الوصايا الإلهية.



صلة الكابالا بالسحر الأسود
يقول العالم اليهودي برنار لازارية في كتابه " مناهضة الشعوب السامية " عام 1934 عن الكابالا: " اقتنع الرأي العام العالمي لأسباب كثيرة بميل اليهود إلى السحر والأمر الذي يدعو إلى القلق هو اقتناعهم بهذه الفكرة، وان لها نصيبا من الصحة إلى حد ما. لاسيما وقد كانت منتشرة في القرون الوسطى وكان الناس يعتبرون اليهود سحرة ممتازين. وفي التلمود دروس خاصة في الدجل ونحن عاجزون عن تتبع العلوم الابليسية الواردة في التلمود وخاصة الكبالا ( القبالة ) ، وكلنا يعرف أن أعلى درجات السحر هو الذي يتم بدم الانسان كما نعرف جيدا أخبار الصبية من غير اليهود الذين ذهبوا ضحية على أيدي اليهود في الطقوس الدموية اليهودية ".

- ويقول الكاتب الفرنسي المشهر فولتير: " كان اليهود هم الذين يلتجأ إليهم عادة في تأدية الشؤون السحرية وهذا الوهم القديم يرجع إلى أسرار الكابالا ( القبالة ) التي يزعم اليهود أنهم وحدهم يملكون أسرارها ".

- ومن جانب آخر تملك الكابالا كتاباً بالغ السرية يتوارثه اليهود منذ القدم ويرجح يرجع بجذوره إلى قدماء المصرين وهذا الكتاب يعالج التصوف اليهودي عن طريق فنون السحر والتي تمثل شطراً من الطقوس الدينية التي يمارسونها خُفية خشية اطلاع احد من الشعوب الأخرى عليها (لما فيها من التفنن في الكيد لتلك الشعوب) واستخدامها في ممارسة هذه الطقوس، فهو يعالج علم الشياطين والأرواح الشريرة ويبحث في وسائل الاتصال بأرواح الموتى وكيفية تسخيرها عن طريق تناسخها وتقمصها للأجسام.

يعتبر البعض يعتبره ذلك كتاب أشد خطورة على الإنسانية من التلمود نفسه وهو عند اليهود مقدس جداً ،ويزعم أن فيه النصوص سحرية يستمدون منها قوتهم من اجل السيطرة على العالم . وكما نعلم ، ووكل ذلك يؤكد الصلة الوثيقة بين النصوص السحرية و نصوص الكابالا .



أقسام الكابالا
1- الكابالا الدوغماتي أو الإيماني
ويشمل عدة أسفار وكتب مثل..." كتاب الخلق " أو سفر يتزيراه ، سفر الزوهار( سطوع النور)...سفر دتزينوثا...المجمع المقدس ( هدرا رابا فاديشا) وهو شروحات للسر الخفي ...المجمع الأقل قداسة...كتاب رسالة الأرواح( بيت الوهم )...كتاب ثورات الأرواح ... تطهير النار وتتطرق إلى كيمياء الطبيعة وقوانين الكون العلمية.

2 - القبالة الشفهي
التعاليم التي علمها الحبر شمعون بن يوحاي وقد اشترط عدم تدوينها.

3 - القبالة الحرفي ( علم الحروف ) وله مجالات عديدة وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

أ - الرياضي : مبدأ يوناني قديم يهدف إلى تحويل أي كلمة إلى رقم.
ب- الطرائق : لها شكلان.
1- استثمار الكلمة لاستنساخ حكم معين.
2 - تؤخذ حروف معينة من جمل وتستعمل بكلمة تدل بمعناها على التفسير الضمني الباطني لمغزى الكلمات.

ج- التبديلي : تبديل مواقع حروف الكلمة الواحدة للحصول على معان أخرى للكلمة.
ملحق #1
الي كل من اعجبه موضوعي وموضوع "فرسان المعبد وعبادة بافوميت" ،، يمكنكم قراءة موضوع جديد ايضاً غامض !!
الموضوع بعنوان "تعويذة ابراكادبرا"
الموضوع في My Blogger وهو خارج المسابقة ...
اذا اعجبكم الموضوع الجديد ،، ساقوم بتنزيل مواضيع من هذا القبيل يومياً
ملحوظة : كل هذه القصص ليست من وحي الخيال والتأليف بل قصص حقيقية تحدث بالفعل ! ،،
وشكراً
لقراءة الموضوع >>>> http://xblack92.blogspot.com/
موضوع مثير وفيه تفاصيل غريبة ومدهشة ، شكراً لجهدك (+)
حلو..
تم التقييم ++
عنوان يجذب الانتباه وموضوع مثير ومشيق يجعلك تقرأه بشغف ...اشجعك كثيرا واتمنى ان تشارك باكثر من موضوع واحد ....عندي تعقيب بسيط بلال قال ان المواضيع لا يجب ان تكون منقولة حرفياااا اتمنى ان تكون قد اخدت هذا بعين الاعتبار


بالتوفيييييق ++
في يهودي مصري خطيار وعدني يعطيني وحدة ؛/
موضوع جميل .. +
زادك الله علما ونفع بك
موضوع ملفت للانتباه ، خاصة اننا نحتاج في هذا الزمن
ان يتعلم الناس ويحذر من الاسحار وكيف تعمل

بارك الله بك
من الاشياء الشائعة عند المسلمين ( وهي ليست بأسرار البتة ) تغلب باذن الله اقوى انواع السحر بإذن الله .....



على سبيل المثال وانت خارج من المنزل تتوكل على الله .....أين ثقتنا بالله ؟؟؟
موضوع جميل ومرتب
وتم تقييمك +
تم التقييم
موضوع جميل
موضوع غريب و جميل
اختيارات مميزة +++
موضوع جيد وشيق

احسنت الطرح
موضوع جيد
ماشاء الله موضوع جيد ومجهودك فيه واضح

بالتوفيق +1
موضوع رائع خصوصا انه غامض
اختيار موفق وموضوع مميز
أتمنى لك التوفيق يااارب
موضوع شيق و غني و متكامل يعطي فكرة واضحة ميسرة للفهم لما يسمى بسحر الكابالا أو فرقة الكابالا اليهودية.....
مع أنني أتفق معك على أن الكابالا اليهودية مصدرها وثني إلا أنني لا استثني اليهودية ذاتها من كونها من مصدر وثني هي و الأديان التي اشتقت منها أو أستنسخت منها.
شكرا لك على البحث القيم
موضوع رهيب ++++++++++
موضوع جيد
موضوع رائع
سلمت الايادى
موضوع جيد ويدفع الانسان الى التمسك بتحصين نفسه بذكر الله على الدوام
الرياضى = علم الجفر
جامد جدا
رائع
تم التقييم +
موضوع جميل و راقي +
موضوع مفيد +
موضوع رائع
يبدو موضوع شيق ..
++
ما شا الله عنك ..اول مرة بسمع فيه ..موفق و يعطيك العافيي
+++1
++
لأول مره اقرأ موضوع ويشدني لكي أقرأه حتى النهايه

اشكرك على المعلومات الشيقه والمثيره

+ لك وللجميع
الموضوع فلسفي اكثر ويحثت عنه
طبعا نشرك لحاجه زي كدا
يعني في نسبه من التأثر او ماذا
الموضوع في نوع من نشر هذه الثقافه
طبعا المشكله الحقيقه الي بيلبسو الاساور والكف الي فيها كف والجسم
طبعا انا بحسها ثقافه شعوذه
هي فلسفه لتعرف على النفس
وهذا رح تلاقيه في الدين الصحيح بدو التوجه لسحر وكلام شعوذه طبعا
لم اقتنع بفكرهم طبعا كل الكلام هذا ينشر ثقافه يهوديه موجوده لديهم مرتبطه بسحر وكذا
ملاحظه هذا الكلام مرتبط باليهود والماسونيه ايضا

شكرا لك
الله يبعدنا عنه
بارك الله فيك
استفدت كثيرا من مقالك هذا، فالمعلومة التي كانت عندي أن الكابالا هو سحر فارسي كان يستخدمه المجوس ضد أعدائهم
والموضوع هذا يحتاج إلى مزيد بحث وتنقيح
موضوع جميل تم التقييم +
بالتوفيق مواضيعك جديدة
"ﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺃَﻥّ ﻟَّﺎ ﺇِﻟَٰﻪَ ﺇِﻟَّﺈ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺃَﺷْﻬَﺪُ ﺍﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ" موضوع رائع تم التقييم للجميع.+++....
موضوعك مثير وشيق وبه معلومات جديدة بالنسبة لي
مجهودك به ممتاز وواضح جدا
أتمنى لك التوفيق +++
تم التقييم +++
شكرا لك على الموضوع المشوق

________________________
اتمنى من كل قلبي زيارة هذا السؤال والرد عليه ,

● سنة امازيغية سعيدة {2965} ! [+99 نقطة]
http://www.ejaaba.com/topic/403513
جهدك لا يمكن إغفاله سواء في التنسيق أو المعلومات والتوضيح بالصور ... شكراً لك ^ــ^
.
.
.
أدعوك لزيارة موضوعي ضمن المسابقة ، والتعليق عليه ، وتقييمه +1 إذا أعجبك ツ

*http://www.ejaaba.com/topic/399671*
ܓܛܟ
مممم جيد جدا
عاشت الانامل ++
موضوع فية ثقافة وموثير

يعطيك العافية
تم التقييم اخي وبحث ممتاز
مشكوور+++
سلمت يداك

تم التقيم
+1 (رائـع) .
دخلت للموضوع عشان أقيمه
وهو بلاشك موضوع جميل ورائع
هذا الموضع اراه ارتبط بالاسطورة اكثر من الواقعية والعلمية
عجبني جداً بصراحة.
++
موضوع جمييل ومشوق
بارك الله فيك.وجزااك كل خير +++++
بصراحة اول مرة اسمع بهيك اشياء

مشكووور يا اخي ++
موضوع شيق
رائع +
جميل جداً الموضوع

1+
تم التقييم ++1
:)
يبدو أنه موضوع شيق .
موضوع مشوق و شدني للقراءة بصراحة مع اني ما بحب اقرأ كتير
ساعود له غدا ان شاء الله
شكراً لجهودك .
شكرا اخي الموضوع مثير
لكن الافضل ان نكتفي بإثارته فقط وعدم التعمق فيه لأنه اصل السحر عند اليهود
ولذلك يقال ان اشر سحر هو سحر اليهود
فالعالم الغير مرءي يتعامل بأسلوب آخر
فالأرقام و الحروف يتلقاها من عالمنا عبارة عن رموز
او شيفرات و ليس كما نسمعها نحن
و ليت ادري في حالة التشكل على الهيئة المادية في عالمنا هل يمون بنفس الطريقة
ان شئت المزيد ابحث في موقع ماوراء الطبيعة
يتحدث عن ان العالم الآخر ليس فيه فقط جان و ملائكة و شياطين وانما هناك مخلوقات اخرى
و تأخذ طاقتها من خلال عالمنا عن طريق مراكز طاقة في الارض والمخلوقات تعيش في العالم الباطني
و هناك عضو فعال في هذا الموقع وضليع في هذا الموضوع ويدعي انه درس هذا العلم
مع اني لا انصحك بالتعمق فيه خوفا من الدخول في متاهات تقود الى الشرك او الكفر
و خلاصة كلامي انني لا اكذب و لا اصدق مثل هذه المواضيع
موضوع يستحق المتابعة++++++++
وقل ربي زدني علما..جميل+
موضوع حلو كثير+++
جميل
مثير وفيه حاجات اول مرة اعرفها ++
شكراً ع المجهود دا
جيد
موضوع مثير للاهتمام
كنت اريد تعرف على سحر اودين الكابالا اكثر
تم التقييم +++
س اعاود قرائته لاحقا ان شاء الله
موضوع رائع فعلا
معلووووووووووووووومات خطيررررر جدااا

ولا اعتقد انه اعتقددات فقط انما هي عين الصواب
ممتاز !!

شكر لك
تم التقييم :))
جيد جدا
ومن الجيد ان تعلم انه لا يمكن للشخص ان يكون ساحرا او عابدا للشيطان ويهوديا او نصراني في نفس الوقت
موفق إلى حد كبير
موضوع جميل
تسلم يمينك ،

++
موضوع رائع ^_^
أشكرك على هذا الموضوع القيم والمفيد لأني كنت أجهل كل هذا
موضوع شيق ما شاء الله +
الموضوع طويل و تاريخي>< ولم اقرأه كله

عموما موفق
أي موضوع يفيدنا بمعلومة فمن واجبنا شكره الا اني اشير أن هناك تناقض في تاريخ
حلوو.
فعلا معلومات مثييره
مشكور
جميل :)
جزيت خيرا ..:)
اول مرة اعرف اسمع بهكذت نوع من السحر
على اي : الموضوع شيق و مهم لاننا او بالاحرى لانني استفذت و اطلعت على هذا النوع من المواضيع
نسأل الله ان يحفظنا و يحفظ الجميع من السحر .
طرح مميز
عاشت ايدك ^_^
مشاركه رائعه +
تم +
احسنت (+)

تحياتي لك
اخذتنا في رحلة جمعت بين روح التامل والتاريخ . موضوع مميز وفريد
موضوع جدااا جميل و عجيب في نفس الوقت..شكرا على مجهوداتك..+
جميييل ++
موضوع رائع جدا :)
موضوع رائع يستحق القراءة
جميل
موضوعك حلو وجميل
مشكور على الموضوع
ونعوذ بالله من شر اليهود
تم التقييم
السلام عليكم
استمتعت بقراءة موضوعك المميز رغم قراءتي في ذلك من قبل كثيرا
وكنت اتمني أن لو كنت استخدمت اسلوبك انت دون الاعتماد علي كل ماكتب والاخذ منه
بلا تعديلات تغلفها رؤيتكم الخاصة
الموضوع شيق وجذاب
اشكركم علي الدعوة الكريمة ايها النبيل الطيب
انه السحر الاقوى في العالم . ليحى
موضوع رائع
لم اقرأه فسبب طوله لكن واضح انه غير منسوخ و ممتع
موضوع مميز مرتب يستحق أن يُنافس على المراكز الثلاث الأولى .. أحسنت مجهود كبير واضح +
موضوع جميل
بصراحة موضوعك لم يضف اليا مبدأ عملي جديد بل قراءتي له مثل عدم قراءتي
ماشاء الله .
موضوع فوق الوصف..احسنت+
ما شاء الله
بس بيخوف
++
مموضوع رائع
وغريب ايضن
اخخخ
صار يعلق عندي الجوال من كبر الصفحة
X(
+++++
عجيييب الموضوع يستح الفوز اكيد أبدعت
موضوع ممتاز
موضع حلو
جميل جدا
غريبة المعلومات @:
موضوعك جميل جدا اخي العزيز
تم التقييم
موضوع يستحق التقييم
موضوع اكثر من رائع
طرح جميل

اتمنى لك التوفيق في المسابقه
شكرا على المعلومات القيمة
موضوع رائع فعلا
حلو هالموضوع

بس مااعتقد تسكر علي السؤال صح ههههههههه