خمس شخصيات مشهورة ومؤثرة في العالم....مشكوك في وجودها أصلاً

4 642 4 5

هناك العديد من الشخصيات التاريخية التي يشكك كثيرون في وجودها أصلاً. أو في نسبة أعمالهم لهم. ولكن في هذه القائمة سأذكر خمسة فقط من الشخصيات الغير مؤكد وجودها أو حقيقتها.

جابر بن حيان:
صدمة لمن درس تاريخ الحضارة الإسلامية أن يجد جابر بن حيان في القائمة. بالرغم من وصف جابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء الحديثة وذكره في العديد من الكتب العلمية. إلا أن ذلك لا يمنع من التشكيك في وجوده أصلاً.
جابر بن حيان بن عبدالله الأزدي ولا يعلم من أي بطون الأزد هو. عالم عربي شيعي سكن الأندلس وكان أو من طبق الكيمياء بالشكل العملي على غير ما اعتاد القدماء على استخدامه في السحر. وبالرغم من ذلك تنسب كثير من كتب الخيمياء والسحر لجابر بن حيان.
وأساس التشكيك في جابر بن حيان يعود لعدة أسباب. حيث يقول العالم مارسيلان بيرتيلو بأنه يشكك في صحة نسب بعض الكتب لجابر بن حيان ويقول بأنها كتب لاتينية مترجمة. أما إبن تيمية رحمه الله فيقول:"وَأَمَّا جَابِرُ بْنُ حَيَّانَ صَاحِبُ الْمُصَنَّفَاتِ الْمَشْهُورَةِ عِنْدَ الْكِيمَاوِيَّةِ فَمَجْهُولٌ لَا يُعْرَفُ وَلَيْسَ لَهُ ذِكْرٌ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَلَا بَيْنَ أَهْلِ الدِّينِ" بل وشكك في وجوده أصلاً وذلك كله يعود لعدم وضوح سيرة حياته.

ويليام شيكسبير:
كثير منا يسمع ويقرأ عن ويليام شكسبير أعظم الأدباء الإنجليز في التاريخ. وقد سمية الحقبة الأولى من عمر اللغة الإنجليزية الحديثة باسمه "الفترة الشكسبيرية". حيث ساهم الأدب الشكسبيري في تطوير اللغة الإنجليزية بل واضافت مصطلحات للغة الإنجليزية الحديثة.
عاش ويليام شيكسبير في سترانفورد أبون أفون في إنجلترا. كتب ويليام شكسبير روايات عديدة من مثل روميو وجوليت ومسرحيات مثل مسرحية مكبث. وله مقولات مأثورة مثل:
"إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.."
"إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.."
"الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا.."
"لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء.."
"هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح.."

نظرية المشككين في وجود ويليام شكسبير تكمن في الاعتقاد بأن المؤلفات المنسوبة لويليام شيكسبير ما هي إلا مجموعة من المؤلفات لشخص أو لأشخاص آخرين في ستانفورد أبون أفون. ومن ثم سميت هذه المؤلفات جميعها ووضعت لسبب ما تحت اسم ويليام شيكسبير.




الملك آرثر:
هو أحد شخصيات الميثلوجيا البريطانية. والتي من الغير مؤكد وجودها فعلاً. تحمل قصص الملك آرثر الكثير من الأساطير في طياتها. حيث يعتقد البعض بأن الملك آرثر أنه مجرد قصة خيالية لا وجود لها. فين يرى آخرون أنه كان من الآلهة القدماء الذين تم نسيانهم ومن ثم تحول لأسطورة ملكية. والبعض الآخر يعتقد أنه كان شخصاً حقيقياً نسبت إليه أساطير وأنه كان ملك من ملوك إنجلترا الذين حاربوا ضد الساكسون.
ومن أشهر القصص الأسطورية التي تنسب للملك آرثر قصة سيف آرثر المغروس في الصخرة.




هوميروس:



هوميروس هو شاعر ملحمي أسطوري إغريقي عاش خلال القرن الثامن قبل الميلاد. وتنسب إليه الملحمتان الإغريقيتان الأوديسة وإلياذة. يعتقد كثيرون بأن هوميروس ما هو إلا أسطورة روية له تلك الأعمال. ذلك وبالرغم من ارتباطه بالكثير من الأدب الإغريقي واعتقاد الإغريق القدماء بأنه من الشخصيات التاريخية.
حتى أن البعض يرى بأنه وإن كان هوميروس حقيقياً فإنه ليس الكاتب الوحيد لملحمتي إلياذة والأوديسة. وليس هناك أي معلومة دقيقة أو مؤكدة عن هوميروس كالقول بأنه كان أعمى أو حتى تاريخ وجوده.

روبن هود:
روبن هود هو شخصية من الفلكلور الإنجليزي من العصور الوسطى. تروي قصة شاب شجاع طائش خارج عن القانون يقوم بسرقة الأغنياء لإطعام الفقراء. والتي هي من أشهر القصص القديمة التي تتحدث عن تأثير الظلم على الناس. وكان روبن هود يقود جماعة تسمى الميري من وتعني الرجال المبتهجون
وتدور روايات وقصص مختلفة حول روبن هود. ويعتقد البعض بأن روبن هود كان أحد الخارجين عن القانون والمسمى برودجر جولدبرج. ويعتقد آخرون أنه كان أحد النبلاء ثم صار خارجاً عن القانون. وتعددت كذلك القصص والتصويرات لقصص روبن هود في العصور الحديثة. حتى أنه منذ الثامنينات اعتاد البعض ضم شخصية مسلمة من الساراسين "الساركينوس" وهو إسم أطلقه الأوروبيون في العصور الوسطى على المسلمين وهو مشتق من كلمة الشرقيون.

ملحق #1
العالم الأكبرأثروا بالأدب العالمي هذا كان مقصدي
ولكنني قلت أثروا بالعالم لان جابر بن حيان كان عالم كيمياء لا علاقة له بالأدب
وكنت سأضيف فيثاغورث ولكن لم يكن لدي معلومات كافية عن المشككين في وجوده فألغيت الفكرة
ملحق #2
بيانا ماماحتى أنا أول مرة عرفت استغربت
بس عموماً التشكيك بشكسبير هو نظرية يؤمن بها القليل ومرفوضة تماماً من قبل كثيرين.
والله أعلم
ولكن محل الشك ليس فقط في وجوده بل في نسبة الأعمال إليه وأنه مجرد واجهة أو اسم.
مصدومة بأن جابر ابن حيان و وليم شكسبير بين الأسماء !!!
مستحييل
هم لم يؤثروا في العالم,, هم فقط فعلوا شيئًا في هذا العالم أثار أهتمام الناس 😑
احسنت الطرح وهذا يأخذنا ليس للتاكد من وجود الشخصيات فحسب بل ايضا مما ينسب اليها
انا كتبت اجابتي قبل ما اقرا ملحق رقم ٢