خصائص مذهلة.. ما أبرز 5 فوائد صحية لزيت جوز الهند؟

1 34 1 5

الصحة

من أهم المواضيع
كتبت خبيرة التغذية جو لوين مقالًا نشرته مجلة «بي بي سي جود فود» حول فوائد زيت جوز الهند الصحية، وخصائصه المذهلة، محذِّرةً في الوقت نفسه من بعض الأخطاء الشائعة في استخدامه، مثل تخيل أنه يمكن أن ينقص الوزن.
كاتب: Jo Lewinمصدر: Top 5 health benefits of coconut oil

وتستهل الكاتبة مقالها بتساؤل: هل زيت جوز الهند هو «الطعام الخارق» الذي جعلنا نعتقد أنه كذلك؟ تفْحَص اختصاصية التغذية المسجَّلة جو لوين أحدث الأدلة العلمية لتحديد إمكانية أن يؤدي هذا الزيت الشعبي إلى التحسُّن بالفعل.

ما هو زيت جوز الهند؟

توضح الكاتبة أن زيت جوز الهند عبارة عن زيت صالح للأكل يُستخرَج من اللُّب الأبيض لجوز الهند الناضج، ويُحصَد من شجرة نخيل جوز الهند، وهي أحد أفراد عائلة نباتات الفصيلة النخلية (Arecaceae). وجوز الهند، على الرغم من اسمه، ليس من الناحية الفنية من المكسرات، ولكنه ثمرة مفردة النواة (فاكهة ذات بذرة واحدة).

وسواء كان ذلك الاستخدام يتمثل في شرب ماء جوز الهند، أو استخدام زيت جوز الهند مُرطِّبًا، أو إضافة ملعقة من الزيت إلى المخبوزات، فزيت جوز الهند لا غنى عنه في كل من مطابخنا وحماماتنا. ويُعد زيت جوز الهند البكر أعلى جودة من زيت جوز الهند المكرر ويقال إنه أكثر ثراءً في المواد (البوليفينولات) المضادة للأكسدة، وكذلك العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ.

خصائص صحية لزيت جوز الهند
1 ملعقة كبيرة (11 جرام) توفر:

99 كيلو كالوري/407 كيلو جول.

11 جم دهون.

9.5 جم دهون مشبعة.

0.7 جرام دهون أحادية غير مشبعة.

0.2 جرام من الدهون غير المشبعة المتعددة.

أهم فوائد زيت جوز الهند
1 – يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة
يختلف زيت جوز الهند عن الزيوت الغذائية الأخرى؛ لأنه يتكون أساسًا من الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة (MCFAs)، في حين أن معظم الزيوت الأخرى تقريبًا عبارة عن أحماض دهنية طويلة السلسلة. وهذا يعني أن الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند تتكون من سلسلة من ستة إلى 12 ذرة كربون.


فوائد زيت جوز الهند الصحية

على عكس أكثر من 12 ذرة موجودة في الأحماض الدهنية الطويلة السلسلة. ويكون لهذا الاختلاف في البنية جميع أنواع الآثار، من كيفية هضم الزيت إلى كيفية تأثيره على جسمك.

2 – خصائص مذهلة مضادة للالتهابات
تلفت الكاتبة إلى أن حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة في زيت جوز الهند عبارة عن نوع يسمى حمض اللوريك، والذي يسهم في خصائص الزيت المضادة للالتهابات، والميكروبات، والفطريات.

3 – يفيد في علاج الأمراض الجلدية
ترجح الكاتبة أن هناك أدلة محدودة، ولكنها ثابتة تدعم الاستخدام الموضعي لزيت جوز الهند؛ للوقاية من الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من الأمراض الجلدية المزمنة وعلاجها، مثل التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما). كما ثبت أنه يخفف من بعض الأمراض الجلدية المعقدة، مثل الأكزيما أو الصدفية.

4 – يحمي الشعر من التلف
تضيف الكاتبة أن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند يبدو أن له صلة عالية ببروتين الشعر، وبسبب طريقة تركيبة الزيت، فهو قادر على اختراق جذع الشعرة. وهذا يعني أن زيت جوز الهند والمنتجات المصنوعة منه قد تكون مفيدة في منع تلف الشعر الناجم عن فقدان البروتين بسبب التصفيف والتعرض للأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

5 – يفيد في الوقاية من تسوس الأسنان
تنوِّه الكاتبة إلى أن المضمضة بالزيت هي علاج أيورفيدي تقليدي كان يُمارَس في الأصل في الهند القديمة للحفاظ على صحة الفم. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن ممارسة استخدام زيت جوز الهند قد يكون مفيدًا للوقاية من تسوس الأسنان عن طريق تقليل تكوين لويحة الأسنان، أو البلاك، والتهاب اللثة. ومع ذلك فإن القيود في أحجام العينات ومدتها تعني أن هناك حاجة إلى عدد أكبر من التجارب العشوائية المحكومة جيدة التصميم لتحديد القيمة الحقيقية لزيت جوز الهند لهذا الغرض.

هل زيت جوز الهند صحي للجميع؟
تؤكد الكاتبة أن جوز الهند عادةً ما يكون آمنًا لمعظم الناس، ولكن قد يعاني بعض البالغين والأطفال من حساسية تجاه جوز الهند، أو الأعضاء الأخرى من عائلة نبات الفصيلة الفوفلية أو النخلية، بما في ذلك الزيت.

وإذا كنت تتطلع إلى الاستفادة من فوائد زيت جوز الهند لدعم خسارة الوزن أو صحة القلب، فقد تحتاج إلى التفكير مرةً أخرى. وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يجري تخزين الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في الجسم في صورة دهون، وأنها تُستخدَم أكثر باعتبارها مصدرًا للطاقة، فإن هذا لا يبدو فعالًا في زيت جوز الهند. وهذا لأن معظم الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة قائمة فوائد جوز الهند عبارة عن حمض اللوريك، الذي يحتوي على سلسلة كربون طويلة نسبيًّا؛ مما يجعله يتصرف في مكان ما بين الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المفيدة، والدهون الثلاثية طويلة السلسلة غير الجيدة.

وتشير الكاتبة في ختام مقالها إلى أن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية لم تجد حتى الآن أدلة كافية على أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت جوز الهند من الممكن كما هو مذكور في كثير من الأحيان أن تقلل من وزن الجسم. وعلاوةً على ذلك، وعلى الرغم من العديد من الادِّعاءات الصحية، فإن زيت جوز الهند ليس الخيار الأفضل لخفض نسبة الكوليسترول الضار، أو دعم صحة القلب.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛
ترجمة : ساسة بوست _ الجزيرة
https://www.facebook.com/AJA.Sabah/videos/جوز-الهند-واستخداماته/2298950630431809/
https://www.facebook.com/AJA.Sabah/videos/تعرف-على-فوائد-واستخدامات-جوز-الهند-الغذائية-والعلاجية-المتعددة/1021097268044223/
https://m.facebook.com/AJA.Sabah/videos/من-طيبات-المطبخ-التونسي-إلى-حلاوة-جوز-الهند-عبر-أسواق-عيد-الفطر-في-العالم-محطات-/1020240101463273/?locale=ne_NP

جميل