جزر سليمان حكاية دولة بها 990 جزيرة و74 لغة

2 19 3 5

السياحة و السفر العالم فراشة 🦋/

من أهم المواضيع


كل منطقة في العالم يتميَّز ساكنوها بصفة وسمة جينية معيَّنة تجعلهم مختلفين عن غيرهم، كالعيون الملونة والشعر الأشقر لسكان أوروبا والبشرة السمراء الداكنة والشعر المجعَّد لسكان بعض الدول الإفريقية.

لكن شعبًا يسكن في أحد جُزر المحيط الهادئ تعرف بجزيرة ميلانيزيا، هم أغرب السلالات البشرية على الإطلاق حسب اتفاق العلماء. فهم يمتلكون بشرة سمراء داكنة وشعرًا أشقرًا ذهبيًا على عكس المألوف!

جُزر سُليمان في ميلانيزيا الواقعة إلى الشمال الشرقي لأستراليا يتميز ساكنوها بصفات شَكلية غير مألوفة على الإطلاق. فأكثر من 10% من سُكان الجزيرة يتمتعون بالشعر الأصفر الذهبي الطبيعي دون اللجوء إلى طرق صناعية.

العديد من الفرضيات وُضعت عن أساس هذا الشعر وهذه السمة. منها ما قيل أن الشمس الحارة والمياه المالحة هي السبب، البعض الآخر أعزى الأسباب إلى النظام الغذائي القائم على الأسماك، ورأي ثالث رأى أن الطفرة نتجت عن اختلاط بين الشعوب الأوروبية أو الاميركية مع سكان الجزيرة في فترة الاستكشافات.

لكن ما أكّده العلماء أن الطفرة التي تسببت بهذا المنظر المميز لسكان الجزيرة خاصة بهم وغير مستمدة من أي مصدر مذكور. فقد اكتشف العلماء جينًا يُسمى TYRP1 هو المسؤول عن لون الشعر، والمثير أن هذا الجين غير متواجد لدى سكان أوروبا المتميزين بشعرهم الأشقر.



ربما لا نعرف الكثير عن "جزر سليمان" التى يعتقد البعض بأنها المكان الذى عاش فيه النبى الملك الحكيم سليمان بن داود ويعود ذلك  بسبب غناها بالذهب وسهولة استخراجه لقربه من الطبقة السطحيّة للقشرة الأرضية، هذه الجزر حصلت على استقلالها من بريطانيا فى سنة 1978.

 

ويؤكد التاريخ أنّ أول أوروبى وطأ أرضها كان فى عام ألف وخمسمائة وثمانيةٍ وستين ميلادية، فبعد أن سكنها الميلانيسيون احتلها الألمان فى بداية القرن التاسع عشر للميلاد، ثم وقعت تحت حكم الانتداب الأسترالى، وإبان الحرب العالمية الثانية احتُلت من قِبَل اليابان، وقد كانت مسرحاً لمعارك طاحنة لتعود الوصاية فيها لبريطانيا، فى حين نالت استقلالها وحكمها الذاتى فى عام 1978.



هذه الجزر التى تقع فى القسم الجنوبى من المحيط الهادئ، الشمال الشرقى من أستراليا تتكون من 99 جزيرة، أمّا عدد سكانها فيقدر بحوالى ستمائة ألف نسمة تقريباً بناءً على أرقام عام ألفين وثمانية ميلاديّة.

 

 العاصمة الرسمية لجزر سليمان هى هونيارا، وهى أيضاً المدينة الأكبر فيها، أما اللغة الرسمية المتداولة فهى اللغة الإنجليزية، كما أن هناك نحو 74 لغة، فى حين يعتبر دولار جزر سليمان هو العملة المتداولة.

 

ويتميز السكان بصفة جينية فريدة كونهم يمتلكون البشرة السوداء والملامح الأفريقية، ولكن بعيون ملوّنة وشعر أشقر.

 

 يُعتبر الدين الرسمى فى هذه الجزر هو الدين المسيحى، ويمتهن معظم السكان فيها الصيد والرعي، إضافة إلى التنقيب عن الذهب واستخراجه من مجارى الأنهار ومصبّاتها.

 

تُعرف جزر سليمان باسم الأرخبيل الميلانيزى، وتقسم إلى عشر محافظات رئيسية، وتضم العديد من الجزر المهمة منها: سورتلاند، وتشويسيول، وسانت إيزابيل، وجورجيا الجديدة، وروسل، وجوادالكانال، وماراماسيك، وكى، ولوا، وسانتا كروز، وفاتاكا، وغيرها. 

 

وتتضمن الجزر العديد من البراكين المهمة والتى تنشط فى المنطقة من وقتٍ إلى آخر.

تنتشر فى جزر سليمان الغابات الاستوائية، كما تحتوى على مساحاتٍ من المراعى الواقعة فى مناطق السهول الشماليّة من الجزيرة المعروفة باسم جزيرة جوادالكنال. 

 

المناخ السائد فى الجزر هو المُناخ الاستوائى، والذى يمتاز بالرطوبة المستمرة على مدى العام، فى حين تُقدّر درجات الحرارة فيها بحوالى سبعةٍ وعشرين درجة فى المتوسط، كما تعتبر الفترة ما بين شهرى يونيو وأغسطس الفترة الأبرد فى الجزر، أمّا فى الفترة ما بين شهرى نوفمبر وأبريل فتهبّ الرياح الشمالية الغربية والتى تحمل معها أمطاراً بكميات كبيرة وبشكل متكرر، عدا عن العواصف والاعاصير المختلفة التى تضرب المنطقة، وتُقدّر معدلات الأمطار فيها بحوالى ثلاثمائة وخمسة سنتيمترات على مدار العام.
ملحق #1
الدكتور خلفونشو تعملو هه ؟
عاساس مغرورين😏😏😂
هيا نرحل لهناك هههههه
سهم وقلبحلو
×