تفسير الأية الكريمة(وفي السماء رزقكم وماتوعدون)

6 51 6 5

الإســلام

من أهم المواضيع

ذكر العلماء لهذه الآية عدة معانٍ منها:

1. أن المقصود من الرزق هنا هو المطر والثلج فمصدره السماء ومسكنه السماء، فالماء وهو سبب حياة كل شيء كما قال تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي) هو أساس الرزق، وهذا المطر لا يتحكم به البشر وليس لهم قدرة على التحكم في كمياته ووقت نزوله، لذلك فهذا الرزق من السماء كلية وليس للبشر سلطة عليه.

2. أن المقصود من الآية أن تقدير رزقكم من السماء يعني من عند الله تعالى فهو وحده مقدر الأرزاق ومقسمها، فهو المعطي وهو المانع وهو الضارر وهو النافع يرسل رحمته عمن يشاء ويمسكها عمن يشاء، يوسع على من يشاء من عباده ويضيق على من يشاء، يرزق من يشاء بغير حساب، وكل ذلك عنده مكتوب في أم الكتاب وهو اللوح المحفوظ.

وهو سبحانه كما جاء في الحديث المتفق عليه أن الله يرسل الملك إلى الجنين عندما يبلغ 120 يوماً ويأمره بكتابة أربع كلمات: عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد.

3. وقيل معناها أن رزقكم على الله وليس بيد البشر كقوله تعالى (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)، وهذا المعنى قريب من الثاني ولكنه أظهر في التوكل والتفويض إلى الله تعالى.

وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ رُوحَ القُدُسِ نفثَ في رُوعِي، أنَّ نفسًا لَن تموتَ حتَّى تستكمِلَ أجلَها، وتستوعِبَ رزقَها، فاتَّقوا اللهَ، وأجمِلُوا في الطَّلَبِ، ولا يَحمِلَنَّ أحدَكم استبطاءُ الرِّزقِ أن يطلُبَه بمَعصيةِ اللهِ، فإنَّ اللهَ تعالى لا يُنالُ ما عندَه إلَّا بِطاعَتِهِ).

وعلى كل حال على أي المعاني حملنا الآية فهي تدعو إلى التوكل على الله والتفويض إليه وعدم الخوف على الرزق بحيث يحمله هذه الخوف على طلبه بغير أسبابه الشرعية.

ولكن الآية ليس فيها دعوة إلى ترك الأسباب والسعي في الأرض مع ادعاء التوكل على الله فهذا من التواكل المذموم الذي يرفضه الإسلام ويعتبره نقصاً في العقل وقدحاً في الشرع.

والله أعلم


ملحق #1
موني الحلوة (بنت اجابة)صدق الله العظيم
ملحق #2
استمع| لأول تسجيل صوتي لتلاوة القرآن بمكة في عهد الدولة العثمانية
https://www.youtube.com/watch?v=7ozAt5TieFQ
اقوى خطب الشيخ كشك - زيارة الرسول لقبر ابيه
https://www.youtube.com/watch?v=XRXQPilA9Xo
ملحق #3
عثمان_77LENÃصلاح ابو خليلجزاكم الله خيرأ
تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى عالمياً في معدل سرعة الإنترنت عبر الموبايل وذلك بسرعة تنزيل 133.51 ميجابت في الثانية مع العلم أن الإمارات تعتبر الدولة الأولى عالمياً في قائمة أكثر الدول استخداماً للإنترنت مقارنة بحجم السكان.ويليها قطر
https://abuomar.ae/2022/03/19/أفضل-10-دول-في-سرعة-الإنترنت-على-مستوى-ال/
أقرأ المواضيع التالية وقريبأ سأضيف لك المذيد ضمن السؤال هنا
https://ejaaba.com/هل-النت-5G-امريكا-هي-المؤسس-له
https://ejaaba.com/هل-سوف-تنتصر-غزة-على-إسرائيل-قريبا-ان-شاء-الله
https://ejaaba.com/ماهي-اشهر-الآثار-في-فلسطين-الحبيبة
صدق الله العظيم
جزاك الله خير
جزاك الله خير وبارك الله فيك.
100%.
سبحان الله العظيم
رزقكك المكتوب لن يمنعك عنه احد
الا باذن من الله
جزاك الله خيرا
mohamed egyرائع
عن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه: فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم