تذكير: أصل عيد الاضحى و فضل يوم عرفة

5 360 7 5

الإســلام القرآن الكريم

من أهم المواضيع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة و السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين 
وعلى انبيائنا ورسلنا المكرمين .إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا من يهدِ اللهُ فلا مضلّ له ومن يُضلل فلا هاديَ له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله .
أما بعد فيا اخوتي واحبتي في الله اوصيكم برضى الله عز وجل واتباع طريقه طريق الهدى ورضى الوالدين والاحسان إليهما.
يقول الله تعالى في القرءان العظيم: ﴿سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ﴾
كان إبراهيم عليه السلام طوال حياته يأمل الولد، حتى إذا بلغ من الكبر عتياً، رزقه الله إسماعيل، فاقرَّ به عينه، ثم امتثل لأمر ربه، فترك ولده وزوجه في مكان فَقْر، وكان ما كان وشبَّ الطفل وعرك الحياة. ثم ها هو إبراهيم عليه السلام يؤمر بأن يذبح ابنه إسماعيل، ولده الوحيد العزيز! إنه لأمر تنوء بحمله الجبال..استجاب إبراهيم لربه، وامتثل أمره، وسارع إلى طاعته، فشدَّ الرحال إلى ابنه ليلبي أمر الله فيه، ولم يلبث أن أخبر ولده بما أمره الله به، فقال: {إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} (الصافات:102)، فبادر الغلام بالطاعة، وقال: {يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين} (الصافات:102)، فقال إبراهيم: نعم العون أنت يا بني على أمر الله! 

واستسلم الشاب لأمر ربه، وألقاه إبراهيم على الأرض، وأمسك السكين لينفذ أمر الله فيه، وتدفقت عبراته، وتتابعت زفراته، ووضع السكين على حلقه، وأمرَّها على عنقه، بيد أنها لم تقطع، ولم تفعل فعلها المعهود. ثم ألقاه على قفاه وأعاد الكرة ثانية، فلم تفعل السكين ما هو مطلوب منها، فأدركت الحيرة إبراهيم، وشق ذلك عليه، فتوجه إلى الله أن يجعل له مخرجاً، فرحم الله ضعف الشيخ الكبير، ورحم قلب الشاب الفتي، واستجاب الله دعاء إبراهيم، وكشف غمه، ونودي: {أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين} (الصافات:105)، فدى الله إسماعيل {بذبح عظيم} (الصافات:107)، رآه بجواره، فأقبل عليه وذبحه؛ فكان فداء لابنه، وحقناً لدمه.

ومن هنا اصدقائي واخوتي احببت ان اذكركم بهذه القصة العظيمة التي تثبت وفاء وعظمة الأنبياء عليهم السلام الذين كانوا مؤمنين مطيعين لله تعالى. وتزيدنا ايمانا بقدرة الخالق عز وجل وبرحمته لعباده.
وفي هذه الايام المباركة اسئل الله ان يهديني واياكم وينير دربكم ويسعدكم دنيا وآخرة 
كونوا من المقربين لله واكثرو من الدعاء يوم عرفة.








ملحق #1
قديسةان شاء الله
ملحق #2
زهـــور الأشــــــواقوانتي بخير وسعادة 🌹🌹🌹🌼🌼🌼🌻🌻🌹🌹🌹🌹🌹🌺🌺🌺🌺
بارك الله بيج 😍
ان شاء الله اقدر اصوم بعرفة
جزاك الله خيرا وكل عام وأنت بخير
امين
يارك الله فيك ++++
اطروحه جميله .. باركك الله .
جزاك الله خيرا