بالقرآن نحيا : الورد اليومي " 7 "




🔵 التفسير الميسر 🔵


( 38 ) قال الله لهم: اهبطوا من الجنة جميعًا، وسيأتيكم أنتم وذرياتكم المتعاقبة ما فيه هدايتكم إلى الحق. فمن عمل بها فلا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 39 ) والذين جحدوا وكذبوا بآياتنا المتلوة ودلائل توحيدنا، أولئك الذين يلازمون النار، هم فيها خالدون، لا يخرجون منها.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 40 ) يا ذرية يعقوب اذكروا نعمي الكثيرة عليكم، واشكروا لي، وأتموا وصيتي لكم: بأن تؤمنوا بكتبي ورسلي جميعًا، وتعملوا بشرائعي. فإن فعلتم ذلك أُتمم لكم ما وعدتكم به من الرحمة في الدنيا، والنجاة في الآخرة. وإيَّايَ -وحدي- فخافوني، واحذروا نقمتي إن نقضتم العهد، وكفرتم بي.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 41 ) وآمنوا- يا بني إسرائيل- بالقرآن الذي أنزَلْتُه على محمد نبي الله ورسوله، موافقًا لما تعلمونه من صحيح التوراة، ولا تكونوا أول فريق من أهل الكتاب يكفر به، ولا تستبدلوا بآياتي ثمنًا قليلا من حطام الدنيا الزائل، وإياي وحدي فاعملوا بطاعتي واتركوا معصيتي.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 42 ) ولا تخلِطوا الحق الذي بيَّنته لكم بالباطل الذي افتريتموه، واحذروا كتمان الحق الصريح من صفة نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم التي في كتبكم، وأنتم تجدونها مكتوبة عندكم، فيما تعلمون من الكتب التي بأيديكم.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 43 ) وادخلوا في دين الإسلام: بأن تقيموا الصلاة على الوجه الصحيح، كما جاء بها نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وتؤدوا الزكاة المفروضة على الوجه المشروع، وتكونوا مع الراكعين من أمته صلى الله عليه وسلم.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 44 ) ما أقبح حالَكم وحالَ علمائكم حين تأمرون الناس بعمل الخيرات، وتتركون أنفسكم، فلا تأمرونها بالخير العظيم، وهو الإسلام، وأنتم تقرءون التوراة، التي فيها صفات محمد صلى الله عليه وسلم، ووجوب الإيمان به!! أفلا تستعملون عقولكم استعمالا صحيحًا؟

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 45 ) واستعينوا في كل أموركم بالصبر بجميع أنواعه، وكذلك الصلاة. وإنها لشاقة إلا على الخاشعين.
🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 46 ) الذين يخشون الله ويرجون ما عنده، ويوقنون أنهم ملاقو ربِّهم جلَّ وعلا بعد الموت، وأنهم إليه راجعون يوم القيامة للحساب والجزاء.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 47 ) يا ذرية يعقوب تذكَّروا نعمي الكثيرة عليكم، واشكروا لي عليها، وتذكروا أني فَضَّلْتكم على عالَمي زمانكم بكثرة الأنبياء، والكتب المنزَّلة كالتوراة والإنجيل.

🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹🔹 🔹 🔹 🔹 🔹 🔹

( 48 ) وخافوا يوم القيامة، يوم لا يغني أحد عن أحد شيئًا، ولا يقبل الله شفاعة في الكافرين، ولا يقبل منهم فدية، ولو كانت أموال الأرض جميعًا، ولا يملك أحد في هذا اليوم أن يتقدم لنصرتهم وإنقاذهم من العذاب.
(أفضل إجابة)
بارك الله فيك
جزاكِ الله خيرا وجعلها في موازينك ....
اللهم إني أسألك بنورك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعل أحبتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم البسهم ثياب الصحة والعافية وأرزقهم من واسع فضلك وتقبل دعائهم وأعمالهم بالقبول الحسن. بارك الله لكم في انفسكم وصحتكم واهلكم وحالكم ومالكم واصلح لكم ابنائكم واسكنكم في الفردوس الاعلى من الجنه
اللهم إنا نسألك في حياتنا أن تستجيب دعائنا و تفتح لنا كل أبواب السعادة و تبعد عنا الهم و الغم و الحزن و أسبابها و أن تصرف عنا عذاب الدنيا و الاخره

اللهم إن أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت ان ترزقنا من حيث لا نحتسب و بلغنا مطالبنا و مبتغانا و اهدينا و اهلينا و أحبتنا و ذرياتنا

اللهم إني استودعك ديني و نفسي و دنياي و اخرتي و اهلي و مالي و أعوذ بك من شر خلقك جميعا و من شر إبليس و جنوده و أن تتقبل منا أعمالنا الصالحة و تجزينا خير الثواب و تجمعنا نحن و اهلنا و أحبتنا في الجنة بصحبة الحبيب المصطفى سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم صل على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

تقبل الله طاعتكم

وحمانا الله واياكم من الاعداء
والفتن ماظهر منها وما بطن