المعارف والنكرات متى وكيف تستعمل



هذا الموضوع يشرح بالتفصيل كيف نستخدم ال والاضافة في التعريف ومتى
اتمنى ان يعجبكم
...
هنك كلمات معرفة بحد ذاتها وهي :
الضمائر : انت هو هي ... الخ والضمائر المتصلة كالياء في اخر كلمة سيارتي هي ياء المتكلم
اسماء الاشارة : التي تشير بها الى شيء او شخص كهذا وهذه وهؤلاء ... الخ
الاسماء الموصولة : الذي التي ... الخ
اسم العلم : وهو الذي يدل على فرد معين من جماعة كاسماء الاشخاص والبلدان والمناطق والمواقع مثل لبنان الاردن محمد فراس اجابة ... الخ
الاسماء التي سبق ذكرها لا يجوز اضافة ال التعريف اليها (قد تكون فيها ال ولكنها من اصل الكلمة ولا يجوز حذفها كالذي والسعودية والاردن) فمثلا لا يجوز قول الابراهيم او البيروت
واي اسم غير الاسماء المذكورة اعلاه فهو نكرة الا اذا اضفنا له ال التعريف او جعلناه مضافا
...
الان ننتقل لجزء اهم وهو متى تعرف الكلمات بال ومتى تعرفها بالاضافة
مثلا الجملة : تم رفع حظر عن كل اعضاء
الصحيح ان تكتب : تم رفع الحظر عن كل الاعضاء
ولمعرفة الكلمات التي يجب تعريفها ابحث اولا عن الاسماء الموجودة في الكلمة
ستجد كلمة "رفع" وكلمة "حظر" وكلمة "كل" وكلمة "اعضاء"
ابحث عن المضاف وهو كلمة ستجد بعدها كلمة متعلقة بها ككلمة رفع فهي تتعلق بالحظر ... رفع ماذا ؟ رفع الحظر فكلمة الحظر هي التي تعرف الرفع وهي التي تعرفنا ما الذي ترفعه ... ترفع الحظر
بامكانك تعريف الرفع باستخدام ال التعريف هكذا
تم الرفع عن كل الاعضاء
لكن في هذه الحالة يجب ان يكون القارئ فاهما عن اي رفع انت تتحدث ، عن رفع ماذا فما دمت انت عرفتها بال فيجب ان تكون متعارفة بينكم وهي فعلا كذلك هنك فالموضوع يدور حول رفع الحظر فلابد ان مقصدك هو رفع الحظر
فاذا اردت التوضيح او قصدت رفع شيء اخر غير الحظر فعليك تعريف ذلك باستخدام الاضافة وليس باسخدام ال التعريف
والان ننتقل الى المضاف اليه وهو كلمة الحظر وهو الكلمة التي تقوم بتعريف الرفع لذلك يجب ان يكون معرفة
فلا يعقل اذا طلبت منك ان تعرف لي الجمل فتقول لي هو الناقة الا اذا كنت اعرف الناقة اما اذا كنت لا اعرف الجمل ولا اي اسم له فلابد ان تعرفه باشياء وصفات يعرفها السائل كقول هو حيوان يعيش في الصحراء له قدرة عالية على التحمل وخصوصا تحمل العطش
فهكذا انت عرفت الجمل باشياء وصفات يفهمها السائل فهو يعرف ما هو الحيوان وما هي الصحراء وما هو التحمل وما هو العطش
نفس الامر ينطبق على التعريف بالاضافة فيجب ان تكون كلمة الحظر معرفة وذلك باستخدام ال التعريف
والكلمتان الباقيتان وهما كل واعضاء فينطبق عليهم نفس ما ينطبق على رفع وحظر فكلمة اعضاء تعرف كلمة كل ... كل ماذا ؟ كل الاعضاء وبامكاننا هنا تعريف كل بال التعريف وذلك بقول :
تم رفع الحظر عن الكل
اذا كنت تتوقع من السائل ان يفهم ماذا تقصد بالكل وهذا هو المتوقع
وكلمة اعضاء يجب تعريفها اما بال التعريف او باضافة اخرى
فبامكانك مثلا ان تقول :
تم رفع الحظر عن كل الاعضاء
او ان تقول :
تم رفع الحظر عن كل اعضاء الموقع
لاحظ ان اعضاء لم تعرف بال وانما عرفت بكلمة الموقع التي بدورها معرفة بال ويمكن تعريفها بالاضافة مجددا بقول :
تم رفع الحظر عن كل اعضاء موقع اجابة
هنا تتوقف السلسلة لان كلمة اجابة معرفة بحد ذاتها لا يجوز ان تعرفها بال ولا بالاضافة
ملاحظة مهمة : لا يجوز ان تعرف الشيء مرتين في نفس الوقت فلا يجوز ان تعرف كلمة بالاضافة وال التعريف معا كان تقول "تم الرفع الحظر..."
...
والان ننتقل الى الجزء الأهم وهو متى تعرف الكلمة ومتى تبقيها نكرة
يعتمد هذا على المعنى الذي تقصده بالكلمة في الجملة فان كنت تقصد بالكلمة شيئا او شخصا معينا سواء كان يعرفه الذي تكلمه ام لا يعرف فعندها عليك تعريف الكلمة فمثلا العبارة التالية :
"تكرار اساءات يعرض عضوية لسجن"
الكلمات التي يمكن تعريفها هي الاسماء فقط وهي :
تكرار ، اساءات ، عضوية ، سجن
ابدأ بالكلمة الاولى هل تقصد بالتكرار تكرار اي شيء ام تكرار شيء محدد بالتاكيد انت تقصد تكرار شيء محدد وهو الاساءات اذا لابد من تعريف كلمة تكرار اما بال او بالاضافة ولا يجوز استخدام كليهما وبالتالي عليك قول "تكرار الاساءات يعرض..." او "التكرار يعرض..."
ملاحظة : يمكنك ان تقول "تكرار اساءات" اذا كنت تريد ان تقول تكرار اي اساءات وفي هذه الحالة تبقى الكلمتان نكرتان ولكن لا يصح ان تقول تكرار بدون اساءات لانه في هذه الحالة تكون تكرار بمعنى تكرار اي شيء
والافضل ان تعرف لان قول تكرار الاساءات يعني كانك تقول تكرار الاساءات التي تقوم بها فهكذا تكون اقوى من حيث التهديد
ننتقل الان لكلمة عضوية هل تقصد بها اي عضوية ام عضوية محددة بمعنى اذا خالفت انا ستسجن اي عضوية ام تسجن عضويتي انا المحددة
بالتكيد تقصد عضويتي انا لذلك عليك تعريف كلمة عضوية اما بال او بالاضافة بان تقول "تكرار الاساءات يعرض عضوية المخالف..." او تقول " تكرار الاساءات يعرض العضوية..." اذا كان مفهوما ماذا تقصد بالعضوية وهو كذلك
واخيرا نصل لكلمة سجن ... هل تقصد سجنا معيا ام اي سجن بالتاكيد انت تقصد سجن اجابة وليس سجن الحكومة لذلك عليك تعريف الكلمة اما بال او بالاضافة "سجن اجابة" او "السجن"
فتصبح الجملة الان :
"تكرار الاساءات يعرض العضوية للسجن"
واخيرا سانفذ نفس الطريقة في جملة اخرى :
"وموجود من يدخل بعضويات اخرى ليسب اعضاء ويثير طائفية"
الاسماء :
موجود ، عضويات ، اخرى ، اعضاء ، طائفية
هل هنا بموجود هنا شخصا محددا تعرفه او جماعة تعرفها كلها ... اكيد انت لا تقصد اشخاصا معينين وانما تقصد اشخاصا بشكل عام تعرف بعضهم فقط اذا فكلمة موجود تبقى نكرة كما هي
وبالنسبة لكلمتي عضويات واخرى فاذا كنت تقصد العضويات الاخرى بمعنى العضويات الاخرى لنفس الشخص فعليك حينها التعريف ويفضل التوضيح وذلك بانه تقول "عضوياته الاخرى" حيث عرفتها باضافتها الى الضمير ه الذي يعود على نفس الشخص والضمير معرفة كما ذكرنا سابقا
اما كلمة اعضاء فاذا قصدت بها كل من هو عضو سواء في اجابة او اي منتدى او عضو في الكونجرس فابقها نكرة كما هي اما اذا كنت تقصد اعضاء اجابة فاعرفها بال التعريف او بالاضافة
اما اخر كلمة وهي طائفية فاذا عرفتها فانت تقصد طائفية محددة كالطائفية الدينية وهي المشهورة اما اذا قصدت كل انواع الطائفية فابقها نكرة وهذا ما اتوقع ان يكون مقصدك
عند اعادة الجملة بتعريف ما يلزم تصبح :
وموجود من يدخل بعضوياته الاخرى ليسب الاعضاء ويثير طائفية
...
اعلم ان تطبيق هذه الطريقة سيكون صعبا في البداية ولكن مع التعود يصبح العقل مبرمجا عليها
ملحق #1
على اي اساس تم اختيار الاعضاء ؟؟
ملحق #2
اقرأي على راحتك وفي انتظار التعليق :)
ملحق #3
شكرا جزيلا
اها
الان فهمت
ههه هل تعلم كانت عندي اخطاء
كنت اقول تم نسخ او تم ارسال
الان سوف اقول تم النسخ
تم الارسال
جاري القراءة
موضوع رائع رائع ++
يستاهل اهم المواضيع .
تم وضعه بالمفضلة عندي .. تسلم ايديك .. جميل جدا
صوتوا لأعضاء إجابة في المسابقة :) ...
http://www.ejaaba.com/topic/476580
رديت عليك بسؤال المسابقة خيوو ^^