الكينوا

4 263 4 5

الطعام و الشراب [موسوعةإجابة]

من أهم المواضيع
الكينوا
هي نوع من الحبوب، وتعتبر من المحاصيل الصالحة للأكل. تنتمي الكينوا إلى الفصيلة القطيفية حالها كحال أنواع مثل الشمندر والسبانخ وكوم العشب. وتؤكل أوراقها أيضًا كخضروات، ولكن التسويق التجاري لها كخضراوات ورقية محدود حاليا. الكينوا من الحبوب التي تنمو في أمريكا الجنوبية، وقد بدأت في الانتشار في أماكن أخرى من العالم. و تحتوي الكينوا على جميع الحموض الأمينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتيننا كاملاً ،ولكنها أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون، وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزودالجسم بالطاقة. ونظراً لفوائدها العديدة كانت تلقب بأم جميع الحبوب ويذكر أن زراعتها اختفت لفترات طويلة جدا لأن المحتلين الإسبان في ذلك الحين منعوا الهنود من زراعتها نظراً لإعتقادهم بأنها مصدر قوتهم في الحروب، فكانوا يفرضون عقوباتٍ كبيرةً جداً على الأشخاص الذين يقومون بزراعتها. وقد تجدد الاهتمام بها بشكل كبير خلال الثمانينات. و تعد الكينوا طعاما مناسبا لمن يعانون من حساسية الغلوتين لأن الكينوا خالية من الغلوتين ومناسبة أيضاً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز في حليب البقر حيث يستخرج منها حليب الكينوا. حبوب الكينوا غنية جداً بالبروتين، فكل كوب من الكينوا يعطي ثمانية غرامات من البروتين. إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف.

::

::


القيمة الغذائية
هذا المحصول في غاية الاهمية لقيمته الغذائية، كما أن محتواه من البروتين عالي جدا (12 ٪ -18 ٪)، مما يجعله خيارا صحيا للالنباتيين. على عكس القمح أو الأرز (فيه انخفاض ليسين)، الكينوا يحتوي على مجموعة متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية للبشر، مما يجعله مصدر للبروتين بشكل غير عادي تماما. فهو يمثل مصدرا جيدا للألياف والفوسفور وعالي بالمغنيسيوم والحديد. الكينوا خالي من الغلوتين ويعتبر سهل الهضم. بسبب كل هذه الخصائص، فالكينوا في نظر وكالة ناسا محصول نافع للرقابة الايكولوجية ونظام دعم الحياة لمدة طويلة في برامج إطلاق مركبات فضاء مأهولة.


طريقة التحضير
الخطوة الأولى في إعداد الكينوا هي إزالة saponins، وهي عملية تتطلب تمرغ الحبوب في الماء لبضع ساعات، ثم تغيير الماء ونقعه، أو يشطف في كمية وافرة من المياه الجارية سواء في مصفاة دقيقة أو في جبن. إزالة saponin يساعد على الهضم ؛ فطبيعتة الصابونية يجعله بمثابة ملين. معظم الكينوا يكون قد سبق شطفه للسهولة.

فالطريقة الشائعة لطبخ الكينوا هي معاملتها مثل الأرز، باحضار كوبين من الماء ليغلي مع كوب واحد من الحبوب، والتي تغطي في انخفاض ينضج ويطبخ لمدة 14-18 دقيقة أو حتى يفصل البذرة من البذور. فالبذرة المطبوخة تبدو كلفة ضئيلة وينبغي أن يكون هناك لدغة طفيفة عليها (مثل القاعدة والمعكرونة dente). وكبديل، يمكن للمرء استخدام طنجرة الأرز لإعداد الكينوا، والتعامل معها تماما مثل الأرز الأبيض (لطريقه الطبخ وكميات المياه).

الخضر والتوابل يمكن أيضا أن تضاف لتقديم مجموعة واسعة من الأطباق. فالدجاج أو الخضار العادى يمكن أن يكون بديلا عن الماء أثناء الطهي، لإضافة نكهة. بل هو أيضا مناسب للخضر، وتكملة الخضر المريرة مثل الكرنب.

الكينوا يمكن أن يكون بمثابة وجبة إفطار عالية البروتين الغذائي تخلط بالعسل واللوز والتوت، بل هي أيضا تباع كمنتج جاف، مثل الكثير من رقائق الذرة.

الكينوا الدقيقة يمكن أن تستخدم في مقر القمح ومقرها والغلوتين والخبز مجانا. لهذا الأخير، يمكن الجمع بين أن يكون مع دقيق الذرة والتابيوكا، ونشا البطاطس لإنشاء غذائية خالية من الغلوتين ومزيج الخبز. واقتراح مزيج من ثلاثة أجزاء من الكينوا الدقيق، وثلاثة أجزاءمن دقيق الذرة والبطاطا والنشاء جزأين، جزء واحد والتابيوكا النشا. الكينوا الدقيق يمكن أن تستخدم لملء الشوكولاته.

و الكينوا قد نبت في شكله الخام لزيادة قيمته الغذائية. فالإنبات ينشط الإنزيمات الطبيعية ويضاعف من الفيتامين الموجودة. في الواقع، الكينوا لديها فترة انبات قصيرة : من 2-4 ساعات فقط في كوب من الماء النظيف وهو ما يكفي لجعلها تنمو وتطلق الغازات، و في المقابل، و على سبيل المثال، 12 ساعة بالنسبة للقمح. هذه العملية، بالإضافة إلى التحسينات الغذائية، تخفف الحبوب، مما يجعلها مناسبة لتضاف إلى السلطة وغيرها من الأطعمة الباردة.


المصدر:
https://ar.wikipedia.org/wiki/كينوا
حلو جزاك الله خيرا
لكنه غير معروف أو غير متوفر بالسوق مثل باقي الخضروات مشكور على الطرح.
اول مرة أسمع عنها ، جزاك الله خيرا على المعلومة ؛؛
طعمه طيب ؟