الكهرباء


عرف الإنسان الكهرباء كقوة غامضة منذ القدم ، حتى أنه قد جاء ذكرها في سنة 600 قبل الميلاد , ولكننا لم نكتشف كيف نستخدمها إلا في السنوات المائة و الخمسين الماضية . لقد قام بالاكتشافات المهمة الأولى عالم إيطالي يدعى فولتا , ففي عام ۱۸۰۰ صنع فولتا بطاريات تولد الكهرباء , لكن العالم البريطاني مايكل فارادي هو الذي قام بالاكتشافات العظمى في هذا الحقل .
كان فارادي ابن حداد من مقاطعة يوركشير (في بريطانيا) . انتقل والده إلى لندن حيث بدأ مايكل الصغير حياته العملية كساع عند مجلد للكتب لكن العلم كان همه الوحيد , وعندما بلغ الواحدة والعشرين من العمر كتب إلى السير همفري ديفي الشهير يطلب عملا فعينه مساعدا له عام ۱۸۱۲ . وقد نجح فارادي نجاحا باهرا في عمله حتى أنه عندما توفي السير همفري ديفي خلفه فارادي أستاذا في المعهد الملكي البريطاني
لقد قام فارادي باكتشافات مهمة في حقل الكيمياء ولكن أعظم اكتشافاته كانت في حقل الكهرباء ، فدرس أعمال من سبقه من العلماء وقضى عشرين عاما يجري اختباراته لتوليد الكهرباء .
لاقى فارادي أعظم نجاح له عام ۱۸۳۱ إذ استعمل جهازا بسيطا مؤلفا من قطعة مغنطيس وقرص من النحاس وسلك معدني فولد أو حرض تيارا كهربائيا وقد عنى ذلك أن توليد هذه القوة السحرية قد أصبح أخيرا رهن الإرادة , وكانت هذه بداية الدنمو أو المولد الكهربائي الذي يستخدم في توليد القدرة الكهربائية والنور في جميع أنحاء العالم .
ملحق #1
صلاح ابو خليلشكرا لمرورك
ممـــــــــــــــــتـاز
+++++++*