ما فوائد الفول وأفضل طرق لتقديمه ؟

1 29 2 5

الطعام و الشراب وصفات الطعام

من أهم المواضيع
فوائد الفول العامة للجسم

تعزيز الجهاز المناعي إذ يحتوي الفول على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة، بحيث تعد هذه المضادات مهمة في تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.
تقوية العظام ...
التخفيف من أعراض فقر الدم ...
خفض نسبة الكوليسترول ...
العمل على ضبط ارتفاع ضغط الدم ...
تعزيز النمو الصحي للجنين
المراجع المعرفية:الجزيرة_الأهرام والمعرفة
الفول المدمس الفول بشكل عام هو عبارة عن نوع من أنواع البقوليات الخضراء اللون والتي تأتي على شكل جُريب يحتوي على حبوب من هذه الخضراوات، ويمكن شراء هذه البقوليات معلبةً أو طازجةً، والفول المدمس هو طبق يتم تحضيره بشكل كبير في العالم العربي وبالأخص في مصر، ويحتوي على الفول الذي يتم طبخه باستخدام زيت الزيتون ويمكن إضافة الطحينة والطماطم والثوم والبقدونس المفروم، يحتوي الفول المدمس على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، فتحتوي هذه البقوليات على نسبة كبيرة من الألياف، والبروتين، وكميات منخفضة من الدهون الغير مشبعة، وتحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الفول المدمس.
فوائد الفول المدمس يعد الفول المدمس أحد الاطعمة المفضلة في العديد من دول العالم، وبالأخص الدول العربية، بسبب نكهته المميزة وشكلها الملفت للنظر، ويحتوي الفول المدمس على العديد من الفوائد الصحية الهامة وهي كالآتي:
يساعد في علاج مرض باركنسون من أحد أهم فوائد الفول المدمس أنه يساعد في علاج أو تخفيف أعراض مرض باركنسون، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مادة الليفودوبا وهي مادة يتم تحويلها داخل الجسم إلى دوبامين وهو أحد النواقل العصبية داخل الجسم، ومرض باركنسون هو مرض يؤدي إلى موت الخلايا التي تعمل على إنتاج الدوبامين في الجسم، فيسبب ذلك ظهور الإصابة بالرعشات ومشاكل في الحركة والمشي فلذلك فإن تناول الفول المدمس قد يساعد بشكلٍ كبير على تعويض ما يفقده الجسم من مادة الدوبامين وبالتالي تخفيف هذه الأعراض أو تأخير ظهورها.
يحمي من الإصابة بالتشوهات الخلقية يحتوي الفول المدمس على نسبة كبيرة من الفولات وهي مادة طبيعية تساعد على نمو الجنين بشكلٍ صحي وطبيعي، وأهمية الفولات تكمن في أنه يساعد على تكوين الخلايا والأعضاء العصبية، وبشكل طبيعي يتم إعطاء الأم الحامل مكملاتٍ غذائيةٍ تحتوي على حمض الفوليك لحماية الجنين من الإصابة بتشوّهات الأنبوب العصبي، أو مشاكل في تطوّر المخ والعمود الفقري، وقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت أنّ معدّل حدوث تشوهات الأنبوب العصبي والجهاز العصبي في النساء اللواتي كن يحصلن على حمض الفوليك بشكلٍ يومي كانت أقل بنسبة 77 بالمئة من النساء اللواتي لم يحصلن عليها بشكلٍ كافي.
يحمي من الإصابة بهشاشة العظام من فوائد الفول المدمس المهمة أنه يساعد في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الفول المدمس يحتوي على ما نسبته 36 بالمئة من احتياجات الجسم اليومية من معدن المنغنيز، ويحتاج الشخص البالغ ما نستبه 11 غرام من المنغنيز يوميًا، ويساعد هذا المعدن على زيادة كتلة وكثافة العضظم بشكل كبير، ويساعد أيضًا في تقليل نقص الكاليسوم في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة وقوة العظام، والأسنان وذلك لأن تكوين العظام والأسنان يحتاج لوجود الكالسيوم بنسبة 99 بالمئة، ولذلك يُنصح بإدراج الفول المدمس ضمن النظام الغذائي اليومي.
فوائد زيت الزيتون الذي يحتويه الفول المدمس كما تم سابقًا الحديث عن أن زيت الزيتون يعتبر أحد العناصر الأساسية في طبق الفول المدمس، فإن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة، فهوي يحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات مثل فيتامين K، وفيتامين E، ويحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري، وتساعد أيضًا هذه المواد على محاربة الالتهاب وتساعد على منع تأكسد الكوليسترول في الدم، وبالتالي حماية الشخص من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

بروتين .. يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا.

الفوسفور .. وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.


الماغنسيوم .. وهو يساعد في تقوية صحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.

المنجنيز والنحاس .. لهما دور حيوي في تقوية المناعة.


ألياف .. تلعب الألياف دورا مهما فى الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وأيضا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمى، وبالتالي الوقاية من الإمساك، كما أن لها دورا أيضا في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل علي زيادة مناعة الجسم.

كربوهيدرات .. الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم وهو ما يمنع الشعور بالجوع والتعب والإرهاق لذلك بعد تناول الفول تشعر بالشبع.


مفيد للقلب .. بحسب الدراسات اتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.

يمنع الاصابة بالسكر .. بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .

يحمي من السكتة الدماغية ..غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغي.

طرق مختلفة لتناوله
هناك طرق عديدة لتناول طبق الفول حسب رغبة كل شخص فيمكن تناوله بالليمون أو الزيت الحار أو الصلصة أو الطحينة أو بالبيض .. في النهاية أنت أمام وجبة ذهبية لكثرة فوائدها والمعادن والفيتامينات الموجود هبها وفي نفس الوقت لذيذة الطعم ورخيصة الثمن.
الفول المدمس على الطريقة السورية

الفول المدمس من ألذ المأكولات التي تجمع العائلة صباح كل يوم أو على العشاء فتحضيره سهل ومذاقه ورائحته الشهية لا تقاوم ويمكن صنعه بمكونات مختلفة حيث يمكن صنعه بصلصة الطحينة أو بعصير الليمون وفيما يلي نقدم لكم أسهل طريقة لعمل الفول المدمس .
مدة التحضير: 15 دقائق

مدة الطبخ:

الوقت الاجمالي: 15 دقائق
المقادير
نصف كيلو فول عريض مسلوق
3 حبات طماطم
1 ملعقة صغيرة ملح
عصير 2 ليمونة
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2 فص ثوم مهروس
1 باقة نعنع مفروم
1 باقة بقدونس مفروم
طريقة التحضير
نسخن الفول على نار عالية مع مائه حتى يغلي .
نفرم البقدونس ونغسله جيداً ثم نغسل الطماطم ونقطعها قطع صغيرة ونضعها جانباً .
نصفي الفول من الماء ونضعه في طبق ثم نضيف الملح والثوم ونحرك .
نضيف الطماطم المقطعة والبقدونس المفروم مع إبقاء القليل للتزيين .
نضع عصير الليمون حسب الذوق ثم نضيف زيت الزيتون ونحرك المكونات جيداً .
نضع الفول المدمس في طبق التقديم ونزين بالطماطم والبقدونس وبذلك يكون جاهزاً للتقديم .

طريقة عمل فول بزيت الزيتون

مقادير فول بزيت الزيتون ½ 1 كوب (300 جم) فول مدمس 0 seconds of 0 secondsVolume 0% بصلة صغيرة مفرومة ناعمًا 2 فص ثوم مهروس ½ كوب (125 مل) ماء 2 ملعقة كبيرة (30 مل) زيت زيتون ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) كمون مطحون ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) ملح 7 وصفات متنوعة للفول طريقة تحضير فول بزيت الزيتون في محضرة الطعام، ضعي الفول واطحنيه جيدًا. على نار متوسطة، سخني الزيت، ثم أضيفي البصل، وقلبي لمدة 3 دقائق. أضيفي الثوم وقلبي لمدة دقيقة، ثم أضيفي الكمون والفول المطحون والملح والماء، وقلبيه باستمرار حتى يغلي. ضعي الفول في طبق التقديم، وزينيه بالقليل من زيت الزيتون. 7 وصفات باستخدام زيت الزيتون


ساعة صباح | الفول.. فوائده وأفضل طرق لتقديمه


ما طريقة تدميس الفول ؟
https://ejaaba.com/طريقة-تدميس-الفول
ملحق #1
موني الحلوة (بنت اجابة)بالهنا والشفا
يمي يمي
كم اعشق الفول انا