الطاقة الذرية

3 28 4 5

العلوم الفيزياء القراءة

من أهم المواضيع

أنشأت بريطانيا في (كالدرهول كمبرلاند) أول معمل كبير لإنتاج القدرة بالطاقة الذرية في العالم . وكانت التجارب الرائدة الأولى في هذا الحقل قد تحققت على أيدي فريق من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية بإشراف العالم الإيطالي المولد (أنريكو فيرمي) .
يتم إنتاج الطاقة الذرية بأنشطار ذرات اليورانيوم داخل المفاعل الذري . إن الذرة هي أصغر شكل تظهر به المادة فهنالك عدة ملايين منها في نقطة بحجم رأس دبوس . ومع ذلك فالعالم كله مؤلف من ذرات .
عندما تنشطر الذرات داخل مفاعل ذري تنتج كمية هائلة من الطاقة . وقد اكتشف العلماء كيف يتحكمون بهذه الطاقة ويستخدمونها . ويرافق عملية الأنشطار إشعاعات خطرة جدا ولذا يتم حجب المفاعل بدرع وقاية كما يلبس العاملون في تشغيله لباسا واقيا خاصا.
ترتفع حرارة المفاعل الذري في معمل الطاقة النووية إلى درجات عالية جدا . فترتفع حرارة الغاز الذي يمر فيه إلى درجات عالية جدا أيضا . ثم يمر هذا الغاز الحار في المراجل حيث يولد البخار الذي يدير التوربينات . وتعمل التوربينات ، بدورها على إدارة المولدات لتوليد الكهرباء . وفي معمل كالدرهول ينتج الطن الواحد من اليورانيوم طاقة تساوي ما يولده 10000 طن من الفحم الحجري .
توزع الكهرباء التي يولدها المعمل الذري ، عبر أسلاك ، لتدير الآلات في المصانع أو لتمد البيوت بالنور والتدفئة . وقد استخدمت المفاعلات الذرية في توليد الطاقة لتسيير السفن والغواصات . إن الذرة مصدر جديد عجيب لتوليد القدرة وهي تبشر بعصر جديد هو عصر الذرة .
ملحق #1
R̲̅.[̲̅M̲̅].[̲̅A̲̅].D̲̅جابر بن حيان هو ابو الكيمياء
شكرا لمرورك الجميل