السؤال/ بناءا لرغبتك..انا قلت ردك على الطلسي يكفي لانك وضحت المسألة

سُؤال مُوجه الى إبراهيم (Art blender)
أنا بالنسبة لي مااقول فيهم جميعا إلا رضي الله عنه ولكن الاصحاب الحقيقين عندي هم المهاجرين
والانصار وأهل بيعة العقبة الاولى والثانية وأهل بيعة الرضوان والعشرة المبشرين بالجنة ومن بشرهم
بالجنة أيضا غير العشرة المذكورين هؤلاء عندي ليسوا مثارا للشك فيهم وفيه بعض الصحابة غير هؤلاء
لهم مأثرهم رضوان الله عليهم وزكاهم رسول الله صلى الله عليهم وسلم ومنهم الذين شاركوا في الغزوات
والبعوث التي كان يرسلها عليه الصلاة والسلام أما غيرهم عندي الله اعلم بهم لأن اهل العلم يقولون ان صحابة
الرسول عليه الصلاة والسلام 114 ألف صحابي..وكان من هذا العدد فيهم اللي يتعاطىالخمر وفيهم من جلد بحد
القذف اثناء حادثة الأفك كحسان بن ثابت وغيرهم كثير... لو فتشنا عنهم..لوجدنا امور كثيرة تقف عندها
كالصحابي عبدالله بن ابي السرح وكان يكتب الوحي عند الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أرتد عن الاسلام
وافترأ على الرسول وقال انه عو الذي يكتب ويؤلف لمحمد عليه الصلاة والسلام وعندما فتح المسلمون
مكة اهدر دمه الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه آخرون كعكرمة بن ابي جهل وقال هؤلاء ان وجدوهم
أقتلوهم حتى لو كانوا متعلقين بأستار الكعبة وقد شفعت زوجة عكرمة لعكرمة وعثمان بن عفان
تشفع لعبدالله بن ابي السرح كونه اخيه من الام او بالرضاعة..وعفا عنهم الرسول على مضض لأنه امر بقتلهم فهؤلاء
لانزكيهم والله اعلم بهم وهذي امثلة من الصحابة
(أفضل إجابة)
اعلم ولكن فهمك ايضا لمعنى الصحابي غير صحيح في نظري
فانت تفهم او تظن ان الصحبة تعرف من منزلة الشخص او افعاله العظيمة
مثل قولك المبشرون بالجنة :
نعم العشرة المبشرون بالجنة صحابة لكن هذا لا يعني انهم صحابة لانهم مبشرون بالجنة او لانهم مهاجرون او لانهم انصار او لانهم من اهل بيعة العقبة او لانهم شاركو في بعض الغزوات او او او ... فليست هذه هي الاشياء التي تحدد كونهم صحابة او لا
كل تلك الامور هي فضائل مثل الصحبة فهي فضيلة ايضا ولا يشترط ان كانت لديك فضيلة ان تكون لك الاخرى فقد تكون من الانصار ولست من الصحابة او من الصحابة ولست من الانصار
فالصحبة فضيلة مستقلة بذاتها وليست صفة تعرف بالفضائل الاخرى
لذلك تعريف الصحابي اما ان تأخذه من القرآن او السنة او من اللغة