الدولة العربية الوحيدة التي جرت فيها تجارب نووية .. الجزائر

.

في أغسطس من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية، وتشير التقارير إلى أن العالم شهد نحو ألفي تجربة نووية منذ انطلاق التجربة الأولى في 17 يوليو/تموز عام 1945 وحتى توقيع اتفاق حظر التجارب النووية في عام 1996حيث تنافست الدول الكبرى على امتلاك السلاح النووي وتجربته.

و من أهم المواقع التي شهدت اختبارات نووية ألاسكا و نيومكسيكو في الولايات المتحدة و جزر مارشال التي شهدت تجارب أمريكية أيضا و صحراء كازاخستان التي أجرى فيها الإتحاد السوفيتي السابق تجارب نووية و منطقة جزر بولينيزيا التي شهدت تجارب نووية فرنسية كما أجرت بريطانيا تجارب نووية في جنوب صحراء أستراليا.

و فرنسا كذلك أجرت 17 تجربة نووية في الجزائر !

ففي وقت مبكر من 13 فبراير عام 1960م احتشد الآلاف من القوات الفرنسية في صحراء الجزائر ليشهدوا "الجربوع الأزرق" Gerboise bleue و هو اختبار نووي بلغت قوته 4 مرات قوة القنبلة النووية التي انفجرت فوق هيروشيما في اليابان !





و في 25 أفريل عام 1961م أجريت تجربة نووية أخرى بمنطقة رقان

و نالت الجزائر استقلالها في عام 1962م و لكن سمحت معاهدة وقعها الرئيس الفرنسي شارل ديغول لإنهاء الحكم الفرنسي للجزائر بالإستمرار في إجراء التجارب في الصحراء حتى عام 1966 !



في فبراير 2019م و بمناسبة مرور 59 عاما على التفجيرات النووية الفرنسية عقدت ندوة نظمتها صحيفة المجاهد اليومية الجزائرية بالتنسيق مع جمعية مشعل الشهيد، و قد دعا المشاركون في الندوة فرنسا إلى تحمل مسؤوليتها بشأن التجارب النووية في الجزائر سواء ما يتعلق بجمع النفايات و تطهير المنطقة أو مكافحة الأمراض التي سببتها التفجيرات، كما طالب بعض المشاركين برضوخ فرنسا للمحاسبة القانونية على ما حدث.

و كانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان قد أعلنت عام 2017 عن رفع دعوى قضائية ضد فرنسا على خلفية هذه التجارب النووية.




..
#الجزائر_ناشر
#قنبلة_نووية_ناشر
(أفضل إجابة)
جميل
مو حلوة هالتجارب الله يجيرنا منها يارب