الثقة.. وانواعها..

4 60 5 5

معلومات واسئلة نخبة ابداعية

من أهم المواضيع


الثقة هي أحد المتغيرات النفسية التي تؤثر
على حياتنا اليومية والأنشطة التي نقوم بها,
التي يجب أن تكون موجودة في العلاقات الشخصية
، ولكن أيضا في العمل والرياضة.



أنواع الثقة

لكن, ما هي أنواع الثقة الموجودة؟
كيف يمكننا تصنيفهم?
 هناك ثمانية أنواع من الثقة.
هنا نوضح لهم خصائصها المختلفة.



1. الثقة في الآخرين

تعد الثقة بالآخرين ظاهرة يتم الحديث عنها كثيرًا في العلاقات الشخصية ، خاصةً العلاقات بين الزوجين. في مقالتنا "المفاتيح السبعة لوجود علاقة صحية" أوضحنا بالفعل أن الاحترام والإخلاص والثقة ... ضرورية لحب علاقات العمل.


البشر كائنات اجتماعية ، وهذا هو السبب في أننا نحتاج إلى أن يعيش الآخرون حياة أفضل وأن يتمتعوا برفاهية نفسية أكبر والعاطفية إن وجود علاقات وثيقة يعطي معنى لحياتنا ، ووجود أشخاص موثوق بهم يساعدنا على أن نكون سعداء.



2. الثقة بالنفس أو الكفاءة الذاتية

الكفاءة الذاتية هي ما يعرف باسم الثقة بالنفس, مفهوم قدمه عالم النفس الأوكراني الكندي ألبرت باندورا عام 1986 ، والذي تحدث عنه في نظرية التعلم الاجتماعي. تتناول هذه النظرية المعروفة تنظيم الدوافع والعمل البشري ، والذي يتضمن ثلاثة أنواع من التوقعات: توقعات نتائج الموقف وتوقعات نتائج العمل والفعالية الذاتية المدركة.



غالبًا ما يتم الخلط بين الثقة بالنفس واحترام الذات ، وعلى الرغم من ارتباطها ، إلا أنها ليست متماثلة. تقدير الذات هو التقييم الشامل الذي يجريه الشخص لنفسه ، في حين تشير الثقة بالنفس إلى تقييم الذات فيما يتعلق بقدراته على أداء المهمة وتنفيذ الهدف.


 3. كاذبة الثقة بالنفس

في بعض الأحيان ، يبدو أن بعض الأفراد يبدون ثقة عالية عندما لا يثقون في أنفسهم حقًا. هذا هو ما يعرف باسم الثقة بالنفس المزيفة, شكل من أشكال الحماية ضد تصور الكفاءة الذاتية المنخفضة.

يمكن للأشخاص ذوي الثقة بالنفس المزيف في بعض الأحيان إقناع أنفسهم بأنهم يثقون بأنفسهم حتى لو لم تكن كذلك ، ويمكنهم حتى إجراء تعبيرات إيجابية عن الذات تجاه أنفسهم ، بعبارات متفائلة. إنه نوع من الخداع الذاتي الذي لا يحبذ التطور الشخصي على الإطلاق ، ويسمح للشخص بالهروب من الحالة الداخلية الحقيقية للثقة بالنفس والتي تكون في كثير من الحالات وراء "القناع".




4. الثقة السلوكية

يتعلق الأمر بسلوك الشخص, وهي قدرة الأفراد على التصرف بشكل إيجابي أم لا ، للتغلب على العقبات واتخاذ القرارات الصحيحة التي تؤثر على سلوك الفرد.





5. الثقة العاطفية

العواطف هي مفتاح رفاه الناس ، والإدارة السليمة تجعل من الممكن للشخص أن يكون أكثر أو أقل سعادة. مع شعبية مصطلح الذكاء العاطفي ، فإنه ليس من المستغرب الحديث عن الثقة العاطفية.



6. الثقة الروحية

إنه يشير إلى الإيمان بأن الأفراد على مدى الحياة المحيطة بهم والسياق الذي يتحركون فيه.




7. الثقة بسيطة

يعتقد بعض الخبراء ، مثل عالم الأحياء هومبرتو ماتورانا ، أن الثقة قد تكون فطرية. إنه ما يُعرف بالثقة البسيطة ، وقد وُلدنا معها. إنه تلقائي ، مثل الثقة تجاه آبائنا. انها كاملة وكاملة.




8. تغذية الثقة

ومع ذلك ، طوال الحياة ونتيجة للتجارب ، يمكن تشكيل هذه الثقة البسيطة. ثم يمكننا الحفاظ على ثقة عالية في الآخرين أو قد يبدو عدم ثقة.
ملحق #1
الكاتبة الناشئةيسعدك
شكرا
اخي أمير انت نسيت أهم و أقوى أنواع الثقة و هي الثقة بالله تعالى فيما قضى و قدّر
و ان كل انواع الثقة اعلاه لا تساوي جنبها شيئا .. للان الثقة بالله هي مفتاح كل نجاح
موضوع رائع
انت مبدع كالعادة
بوركت
موضوع ممتاز جدا
بالتوفيق ++++