التشققات الجلدية

3 44 4 5

الطب

من أهم المواضيع
تشقّقات الجلد
تحدث تشقّقات الجلد أثناء فترة المراهقة
، وعند زيادة الوزن بشكل كبير
أو عندما تمرّ النساء بفترة الحمل،
أو عند تناول الأطعمة غير الصحية بكثرة ولفترات طويلة،

وتكون هذه التشققات بلون أحمر أو أبيض واضح على البشرة،

كما أن السبب في حدوثها تمزّق الألياف المرنة الداعمة للجلد،

ويحدث هذا التمزق نتيجة لشد الألياف بقوة وشكل عنيف،

ومن أهم الأسئلة التي تدول حول هذه المشكلة كيف يمكن الوقاية من تشققات الجلد ؟ ما هو العلاج الذي يحدّ من هذه المشكلة؟.
[١] أسباب ظهور تشققات الجلد
أكدت الدراسات والأبحاث التي أجريت على هذه المشكلة أنه عندما تكون الألياف المكوّنة للجلد هشّة وضعيفة يصبح الجلد أكثر قابليّة للتمدد والتشقق،
:[٢] عوامل هرمونية: للعوامل الهرمونية في الجسم دور مهم وأساسي في حدوث علامات تمدد الجلد، فهنالك نوع من الأشخاص الذين لديهم تركيز عالٍ من مركب الكورتيكوويد الذي يعمل على كبح الخلايا الليفيّة التي في الجسم والتي تعرف باسم "خلايا النسيج الضامّ"، وتعمل هذه الخلايا على تقليل كمية الكولاجين التي ينتجها الجسم، وبالتالي فقدان الجلد لمرونته وتعرضه للتشقّقات.
[٣] زيارة الوزن بشكل سريع: في الغالب تكون زيادة الوزن بسرعة في فترات المراهقة أو في فترة الحمل، ونتيجة لهذه الزيادة الكبيرة في الوزن في فترة زمنية معينة تضعف الألياف في الجسم، وبالتالي تحدث التشققات،

وهنالك بعض الأبحاث التي وضحت أن لون الجلد لا يؤثر في حدوث التشققات، ولكن كلما كان الجلد أكثر سمكاً كلما كان محتوى البروتين فيه أكثر بالتالي فهو أقلّ عرضة لحدوث التشقّقات، وفي العادة تكثر التشقّقات في الساقين، والفخذين والذراعين، أمّا عند النساء الحوامل فهي تكثر في منطقة البطن والثدي.

العلاج و الوقاية من تشققات الجلد
من المؤسف أن التخلص من التشققات من الأمور الصعبة لذلك من المهم التركيز على الوقاية من حدوث هذه المشكلة، وهنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من التعرّض لمشكلة تشقّقات الجلد وهي
:[1] من المهم الحرص على ترطيب الجلد بشكل جيّد خاصّة في الفترات التي تزيد احتمالية تشقّق الجلد فيها كفترة المراهقة، وفترة الحمل. الحرص على تناول الأغذية الجيدة والمفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليقوم بالعمليات الحيوية.
[٢]تناول الماء بكميات كبيرة يعزز من رطوبة الجلد ويمنحه الليونة التي تقلل من احتمال إصابته بالتشقّقات.
[٣] من الجيد استخدام المستحضرات المرطبة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين E.
[٤]تدليك الجسم باستخدام بعض الزيوت الطبيعيّة يعزّز رطوبة الجلد وليونته، ومن أهمّ أنواع هذه الزيوت زيت الأركان، زيت السدر، زيت الزيتون، زيت الحلبة. تجنّب السمنة المفرطة التي تتسبّب بحدوث تشقّقات الجلد وجفافه.
ملحق #1
علاج التشققات الجلدية
تُعتبر التشققات الجلدية غير مؤذية، ويمكن القول إنّها قد تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، وهي لا تتطلب الخضوع لعلاج طبي، وهناك العديد من العلاجات التي يُنصح بها لتحسين مظهر وملمس هذه التشققات، لكنّ فعاليتها جزئية أي أنّها لا تزيل هذه العلامات بشكلٍ كامل، وفيما يأتي بيان لأبرز العلاجات المستخدمة في هذه الحالة:

[1]كريم الرتينويد
: (بالإنجليزية: Retinoid) يُستخدم الرتينويد المشتق من فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A) في حال كان عمر التشققات الجلدية أقل من شهور قليلة، إذ يُحسّن من مظهر الجلد، ويجعل مظهره أقرب إلى الجلد الطبيعي من خلال إعادة بناء الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وقد يؤدي كريم الرتينويد إلى تهيج الجلد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالات الحمل والرضاعة إذ إنّه قد يتسبب بحدوث آثار جانبية لدى الطفل.

[٢]العلاج بالضوء والليزر: تحفز هذه العلاجات نمو الكولاجين والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) في البشرة، وفيما يأتي بيان لأبرز التقنيات المستخدمة في هذه الحالة: تقنية العلاج بالليزر الصباغي النابض: وتُعدّ إحدى التقنيات التي يمكن استخدامها في حالة التشققات الجلدية، وتعتمد في مبدئها على توجيه الضوء على التشققات الظاهرة حديثاً، حيث تُهدئ الطاقة الضوئية الأوعية الدموية الموجودة في البشرة، التي من شأنها أن تسبب ظهور علامات التمدد، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التقنية لا تسبب الشعور بالألم للشخص. تقنية العلاج بالليزر الجزيئي لثنائي أكسيد الكربون: تُساهم هذه التقنية بتخفيف التشققات الجلدية القديمة البيضاء بفعالية أفضل مقارنة بالكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الجليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic Acid) والتريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin).

[٣] التقشير بالكريستالات المجهرية
: يساهم هذا التقشير في تعزيز نمو جلد جديد ذو مرونة كبيرة، ويتمثل باستخدام أداة محمولة باليد تعمل على نفخ بلورات على الجلد، وتساهم هذه البلورات في إزالة طبقة رفيعة من الجلد بلطف.

[٤] الجراحة التجميلية:
ومن الأمثلة عليها جراحة شد البطن، وتتصف هذه الجراحة بكونها مكلفة، وقد تتسبب بالشعور بالألم وتكوّن الندوب.

علاجات أخرى:
نذكر منها ما يأتي:
#معززات الكولاجين: هناك العديد من المنتجات التي قد تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة ومنها مستخلصات بذور الترمس.
#نبات كينتيللا اسياتيكا: يتوفر الزيت العشبي لهذه النبتة على هيئة كريمات تُباع في الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية، وتتمثل قدرته على تعزيز تصنيع الكولاجين في الجسم وبناء أنسجة الجلد، والأدلة التي تثبت أنّه يستطيع إخفاء تشققات الجلد قليلة، وقد يُستخدم في بعض الحالات بهدف التعافي من الجروح.
#زيت اللوز المر: يُستخدم عن طريق تدليك المنطقة المتضررة بهذا الزيت.
# المرطبات: بما في ذلك زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، وزيت الزيتون، وزيت فيتامين إي (بالإنجليزية: Vitamin E)، حيث تُساهم هذه الكريمات الطبيعية في زيادة نعومة البشرة، وفي الحقيقة لم يتضح إلى الآن مدى فعاليتها في العلاج والحد من التشققات الجلدية.
ملحق #2
KARMEN🌹🌹
ملحق #3
عبدانmohamed egyمروركم الاروع 🌹🌹
موضوع مهم ويستحق تصدر قائمة اهم المواضيع
أحسنتِ الاختيار +
موضوع رائع
مقالك جميل ورائع
ما شاء الله الله أكبر، لديكي مهارة تجميع المعلومات وصياغتـها

تحياتي لكي

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
اللهمّ صلِّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلِم .
اللهم ارزقنا صلاة في المسجد الاقصى اللهمّ اربط على قلوب إخواننا في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس. اللهم احفظ مسجدنا الأقصى من عبث الصهاينة الغاصبين. اللهم احفظه من الهدم والتدمير
اللهمّ اربط على قلوب إخواننا في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس
اللهم احفظ مسجدنا الأقصى من عبث الصهاينة الغاصبين
اللهم احفظه من الهدم والتدمير واجعله شوكة في حلوقهم إلى أبد الآبدين
https://www.facebook.com/I.Love.Palastine.28.9/
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد سميع الدعاء