الإنارة الكهربائية

1 31 1 5

التاريخ العلوم الفيزياء القراءة

من أهم المواضيع

اكتشف مایکل فارادي طريقة توليد الكهرباء بالوسائل الميكانيكية , ثم قام هو وعلماء آخرون بتطوير المولد الكهربائي الذي ينتج التيار الكهربائي لإدارة المكنات , ولكن الكهرباء لم تستخدم للإنارة إلا بعد ذلك بخمسين عاما .
وقد اكتشف الطريقة لاستخدام الكهرباء في الإنارة رجلان أحدهما إنجليزي والآخر أمريكي في الوقت نفسه تقريبا . أما الإنجليزي فهو السير (جوزف سوان) وهو مهندس وعالم كيماوي درس هذه المشكلة مدة عشرين عاما قبل أن يجد حلا لها.
وأما الأمريكي فهو (توماس أديسون) المخترع الشهير الذي حقق عددا من الاختراعات المهمة الأخرى .
اكتشف كل من سوان وأديسون وبطرق مختلفة أنه إذا ما سار تيار كهربائي في فتيلة دقيقة من الفحم توهجت بلون أبيض وانبعث منها ضوء قوي جدا .
كانت فتيلة الفحم محفوظة داخل بصيلة من الزجاج مفرغة من الهواء ، وخلال السنوات التالية اكتشفت مواد أفضل لصناعة الفتيلة و وجد الصناعيون أساليب أرخص وأسرع لصناعة المصابيح الكهربائية . وتم إنشاء معامل لتوليد القدرة الكهربائية في المدن لكي تمدها بالكهرباء . وصار أزيز هذه المكنات الضخمة يسمع وهي تبعث التيار الكهربائي عبر الكوابل والأسلاك إلى كل بيت في البلاد تقریبا . وهكذا أصبح في مقدورنا بلمسة مفتاح كهربائي صغير ، الحصول على النور أو الحرارة أو القدرة الكهربائية .
(أفضل إجابة)
موضوع جميل +
الكهرباء غيرت حياة البشر