الإطار الهوائي

2 46 2 5

التاريخ العلوم القراءة

من أهم المواضيع

كان من مباهج الطفولة في الماضي مراقبة الحداد وهو يركب طوقا حديديا على دولاب خشبي , كان الطوق يصنع بمحيط أصغر بقليل من محيط الدولاب ثم يحمى إلى درجة الاحمرار ليتمدد ، وبعدها يقوم الحداد بتلبيسه للدولاب بالدق بالمطرقة وهو ساخن ثم يصب عليه الماء البارد فيحدث نشيش و أزيز و يتصاعد كثير من البخار , وبتقلص الطوق إلى حجمه الطبيعي يلتصق بالدولاب الخشبي فيمسكه بإحكام .
كانت جميع الدواليب حتى عام ۱۸۸۸ تلبس أطواقا حديدية باستثناء دواليب العربات والدراجات الفخمة التي كانت تلبس إطارات من المطاط الصلب . ثم خطرت لـ (جان دنلوب) وهو جراح بيطري من مدينة بلفاست بایرلندا فكرة جديدة . لقد كان يزور المزارعين ، في نطاق مهنته ، في عربته ذات الدولابين ، وكان دولاباها المطوقان بالحديد يسببان الكثير من الضجة والإزعاج على الطرق الوعرة . ففكر في نفسه : " أليس من الممكن أن تصنع إطارات من أنابيب المطاط المملوءة بالهواء ؟ "
صنع دنلوب قرصا خشبيا وسمر إليه انبوبا من المطاط ثم ملأه بالهواء وغلفه بشريط من الكتان . حمل دنلوب هذه العجلة الجديدة إلى ساحة منزله حيث نزع العجلة الأمامية من دراجة ابنه الثلاثية العجلات .
دحرج أولا عجلة دراجة ابنه في فناء الساحة فسارت مسافة قصيرة ثم وقعت . وبعدها دحرج دولابه بإطاره الجديد فعبر الفناء كله ثم ارتطم بالحائط و ارتد إلى الوراء . لقد كان ذلك برهانا على نجاح فكرته . وفي السنة التالية أنشأ شركة لصناعة الإطارات الهوائية .
ملاحظة : في موقع ويكيبيديا مذكور انه من اسكتلندا
(أفضل إجابة)
موضوع مثير للاهتمام
مشكور على هذا العمل يا اخي
موضوع مهم جدا ++++