الألعاب الإلكترونية - الجانب المظلم

28 83 16 5

الألعاب الإلكترونية 329 الصحة العالم

من أهم المواضيع

اضرار الألعاب الإلكترونية :

قلة الحركة والسمنة

يؤدي الجلوس لساعات طويلة على هذه الألعاب للسمنة الناتجة عن قلة الحركة.

انحناء في العمود الفقري

بسبب الجلوس لساعات طويلة وبوضعيات معينة وغير صحية على هذه الألعاب مما يسبب أضراراً جسدية كانحناء العمود الفقري وآلاماً في الرقبة والكتفين، لذا ينصح بتعديل وضعية الجلوس لكل 15 دقيقة والحركة عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير.

إجهاد العينين

تعمل هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر أو الانحراف.

إصابة الأطفال بالتوحد

من أكثر سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الطفل بالعزلة واحتمال إصابته بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب، قد يسبب الأمر إذا زاد عن حده إصابة الأطفال بطيف التوحد أو الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات النفسية.

تسبب الإدمان

الإدمان من أكثر سلبيات هذه الألعاب الأكثر شيوعاً، فتسرق الوقت وتؤدي إلى التقاعس عن أداء المهام الاجتماعي واليومي.

تترك أثراً سلوكياً عدوانياً وتحرض على العنف

تعتمد بعض الألعاب الإلكترونية على العنف والممارسات العدوانية الأقرب إلى الواقع الافتراضي كالببجي، وقد يؤثر هذا الجانب بالشخص الذي يدمن هذه الألعاب وخاصة الأطفال ويكون لديهم أثر نفسي سيئ وينمو لديهم حس العدوانية وأعمال العنف.

الأرق ومشاكل في النوم

قد يؤدي التعرض للشاشات التي تعرض الألعاب الإلكترونية إلى مشاكل في النوم، فمشاهدتها ليلًا ونهاراً قد تساهم في تشكيل صور على شكل كوابيس.

مشاكل في الانتباه والتركيز

تُساهم الألعاب الإلكترونية وخاصةً ذات المحتوى عالي السرعة في قلة التركيز ونقص الانتباه إضافةً لانخفاض قدرة الذاكرة، حيث أظهرت دراسات أن الأطفال الذين يلعبون بألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين في اليوم قد يكونون عُرضةً لمشاكل تتعلّق بالانتباه وقلة التركيز.

التوتر والتهور

تحدث هذه الألعاب بعض الآثار العقلية، مثل التوتر العصبي والنوبات المرضية، والتشنجات العصبية كما ينتج عنها تأثير سلوكي غير محسوس ببعض الألعاب، مثل ألعاب السرعة والقيادة المتهورة، التي تنعكس فيما بعد على السلوك الواقعي في قيادة السيارة الحقيقية.

حسن استخدام الألعاب الإلكترونية :

قد يكون لها دور في تنمية مهارة اللاعبين الذهنية والتكنولوجية.
لكن يجب ان تكون في وقت محدد , وعلى الآباء مراقبة ابناءهم لا نقصد حرمان الابناء من هذه الألعاب لكن توعيتهم ومراقبة
نوع الألعاب الذين يقبلون عليها.
فقد تحول شغفهم بها الى متعة قاتلة , وللحد من ذلك يجب اختيار الألعاب التي تناسب فئة الاطفال والمراهقين ولا تسبب اضرار نفسية .
والحرص على عدم اهمال دراستهم وواجباتهم اليومية .
واضيف انه يجب على المدارس القيام بتنظيم محاضرات توعية حول مخاطر الإدمان «الإلكتروني» وأضراره .
ملحق #1
النورسة 🕊انا ذهبت(bazouka (ultras muslmaniشكرا ما رأيكم بالمونتاج !
ملحق #2
(bazouka (ultras muslmaniشكرا على رأيك ونصائحك , صوتي يختلف عن الهمجية التي اتعامل بها هنا احيانا 😂😂😂
المشهد الذي طولت فيه صراحة اعجبني ونقصت منه الكثير
الموسيقى خفضت منها لكنها قوية 😞😞
ملحق #3
العَدَسَةصحيح عندهم ظروف صعبة وضغط في العمل ويعملون في فريق كبير على تصميم وانتاج هذه الألعاب , لكن اعتقد انهم يأخذون راتب جيد على هذا العمل
ملحق #4
النورسة 🕊😍😍😍 شكرا حبيبتي
ملحق #5
The Caesarŵħíţĕ ĜĦŏŠŦبارك الله فيكم ☺☺
ملحق #6
سوُدِآءتبارك منورة عزيزتي , اهلا بعودتك 😘😘
ملحق #7
hakeeemعلاوي العامري2شكرا على المشاركة منورين
ملحق #8
hakeeemلماذا صوتي جيد و واثقة وانطق الكلمات بوضوح فقط الموسيقى غلبت على الصوت
ملحق #9
hakeeemهل تراني اضحك في الموضوع 🤣🤣
ملحق #10
hakeeemجيد رأيك يحترم , لكن الموضوع جدي 😁😁👍
ملحق #11
حٌروُفِ متشِردهْحكيم قال ان صوتي يبدو فيه عدم الجدية يا اختي هذا واش ندير معاه 😂😂😂
صوتي هكذا ليس عنيف مثل تصرفاتي احيانا
شكرااا على التشجيع يا جميلة 😘😘😍😍
ملحق #12
بنت حواء...تسلمي اختي , ما إسمها !
ملحق #13
Sayedانت بتهزر ~.~ !
كل الموضوع الذي تعبت عليه تأتي انت وتنفي كل شيء 😡😡

بتهزر ياااض 😠😠!
ملحق #14
Sayedفي دراسات علمية اثبتت ان الالعاب الالكترونية اثرت على الصحة النفسية لبعض الاشخاص ..
انا تحدثت عن الجانب السلبي منها وذكرت بعض جوانبها السيئة لاحظ رمز الماسونية ومنظمة الاوردر في المقطع ستعلم من اي لعبة والمقطع الذي يسيء للقرآن داخل اللعبة .

وحتى لعبة free fire سببت ضرر للبعض الذين ادمنو عليها
ملحق #15
Sayed😂😂😂😂
ملحق #16
Skylerهذا صحيح الافراط فيها يوصل الانسان للادمان ويسبب له اضرار نفسية
شكرا على الطرح .... موضوع بغاية الأهمية
جميييييييييييل برافو طوطة
اللهم سلمنا
احسنتي
الالعاب الالكترونية حاليا بيستخدموها الان كما يستخدمو الافلام و المسلسلات لبث السموم و للحرب الفكرية
موضوع جميل.. على الهامش سمعت من قبل أن مبرمجي الألعاب في الشركات يعانون من ظروف عمل سيئة من ناحية كثرة الأعمال التي يجب عليهم القيام بها وأوقات العمل الكثيرة ..
طيف (ذكريات محطمة)ما بعرف بس انا حسيت من خلال الصوت بعدم جدية في الموضوع
الالعاب سلاح ذو حدين.. منها ما هو ينمي الفكر والذكاء..
ومنها العكس مضيعه للوقت وتلف اعصاب/
جميل مظلم و مخيف ومناسب لموضوع الفيديو برافو
انا مفتحتش الفيديو مكنتش اعرف انه بتاعك فاكره فيديو من اليوتيوب
لحظة اشوفه و اقولك رأيي في المونتاج

بس مبدئيا كدا
يخربيت رقة صوتك
جميل يا طيف وخامة صوتك ممتازه وممكن تستغليها في قراءة القصص هتكون روعة
تعليقي على المونتاج :

1- جميل اختيار المادة لكن حاولي التنويع يعني اول دقيقة و نص كلهم نفس المشهد رغم ان الفيديو كله 4 دقايق
خصوصا انك بتتكلمي عن شئ شائع جدا يعني له مادة عظيمة على اليوتيوب حتى

2- صوت الموسيقى لازم يكون منخفض اكثر
انتي طبقة صوتك رقيقة جدا (( ما شاء الله ))
و بالتالي صعب نسمعك في ظل موجود الموسيقى
الموسيقى اختيارها فوق الممتاز لكن حاولي تخفضي الصوت نفسه عشان صوتك يطلع
او حاولي تقوي طبقة صوتك

حاجة من الاتنين
بالتوفيق ان شاء الله ، الموسيقى لايقه مع الصوت
👍
ههههههههه فعلا صدمني
قمة في الرقة ما شاء الله
+
ربنا يوفقك
بداية اكثر من جيدة
احسنتي يجنن مثلج
ياعمري نور نورج
ياهلا بيج كل هلا😍😍😘😘
طيف (ذكريات محطمة)بس بتوقع لازم تشتغلي على صوتك بشكل أكبر
طيف (ذكريات محطمة)أنا لم أقل إنك تضحكين .. ولكن فيه نوع من اللا جدية حسب وجهة نظري ....
طيف (ذكريات محطمة)طيب
موضوع جميييييييل 👏👏👏
ولكن راه صوتك لااااعلاقة مع السيدة الي كاتخرج ليا فالناس طول وعرض هنا ههههههه صوتك ضريف اختي
ويليق انك تسردي قصص فعلا 🤩🤩
انا بحب الالعاب الالكترونية من صغري ولغاية دلوقتي ومفيش حاجة من الحاجات دي ظهرت عليا نهائيا ..
بالعكس الالعاب ليها فوايد كتير متها سرعة البديهة..
متحكميش على الالعاب وانتي مش جربتيها اصلا
موضوعك جميل أوي يلهووووي 🙈 انا مشمصدق نفسي 😍😍😍
في لعب اينعم مش كويسة لكن مش كلهم ..
بس الأمر راجع ع اللي بيلعب لو انسان عاقل مش هيقلد احداث اللعبة
موضوع جميل جدا و مفيد فعلا ، انا الصراحه من محبي العاب الفيديو جدا و ساعدة تطوير لغتي بشكل ملحوظ ، ولكن طبعا كمثل اي شيء في الكون اذا زاد عن حده ينقلب ضده...
طيف (ذكريات محطمة)العفو طال عمرك
طيف (ذكريات محطمة)الحمدلله لست من هواة الالعاب
أحسنتِ طيف
ظهرت منذ مدة كذلك لعبة أو تطبيق وهي خطرة
طيف (ذكريات محطمة)يسلمج،طرشت لج🌷