الأظافر.. صحة وجمال

1 11 1 5

الصحة

أطعمة لتقوية الأظافر : تعرف عليها
تعد الأظافر مراة للصحة، فعندما يتمتع الجسم بصحة جيدة ويحصل على العناصر الغذائية الهامة سوف تبدو الأظافر قوية وتنمو بشكلٍ جيد ولا تصاب بالتكسر، أما في حالة عدم تناول الأطعمة الصحية الهامة للجسم، فسوف تبدو الأظافر ضعيفة وأكثر عرضة للتكثر.

في ما يأتي قائمة بأبرز الأطعمة التي قد تساهم في تقوية الأظافر:
1. اللوز
يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من فيتامين هـ، وهو فيتامين هام للحفاظ على صحة الأظافر والشعر والبشرة أيضًا، ويساعد في حماية الخلايا من التلف التأكسدي.

كما أن اللوز غني بمستويات مرتفعة من الزنك، وهو مفتاح الأظافر القوية والصحية، ولذلك ينصح بتناول حفنة من اللوز يوميًا للحفاظ على قوة الأظافر.

2. الحبوب الكاملة
أطعمة لتقوية الأظافر أحدها الحبوب الكاملة، إذ تعد الحبوب الكاملة مصدر للزنك، كما أنها غنية بالمغنيسيوم، ويمكن بدء اليوم بها للحصول على فوائدها، حيث أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات الصحية التي يجب عدم تجاهلها.

يفضل إضافة حليب خالي الدسم إلى الحبوب الكاملة لتقليل الدسم، وكذلك عدم إضافة السكر إليه، ويمكن استخدام العسل والفواكه الطازجة.

3. البيض
يعد البيض من الأطعمة الهامة لصحة الأظافر، حيث يحتوي على البروتين الذي يعزز صحة الخلايا ويحميها من الضعف والتكسر.

يمكن تناول البيض في وجبة الإفطار، وكذلك يمكن تناوله في وجبة الغداء أو العشاء للحصول على فوائده العديدة.

4. الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على نوع معين من الأحماض الدهنية الأساسية تسمى حمض اللينوليك (linoleic acid)، كما أنها غنية بالأوميغا 3 (Omega-3)، وهذان المركبات هما السبب وراء تصنيف الأسماك الدهنية ضمن قائمة أطعمة لتقوية الأظافر الضعيفة.

ينصح بتناول الأسماك الدهنية مرة أسبوعيًا على الأقل، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو.

5. الفواكه
تحتوي الفواكه بأنواعها المختلفة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة لصحة الأظافر، وأهمها:

فيتامين أ.
فيتامين ج.
فيتامين ب6.
إذ تتوفر هذه الفيتامينات الهامة بنسب كبيرة كبيرة في الكيوي، والمشمش المجفف، والتوت البري، والتوت الأسود والعنب، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز قوة الأظافر.

كما ينصح بتناول الفواكه الغنية بفيتامين ج لتساعد في تحسين امتصاص العديد الذي يدعم صحة الأظافر.

6. الخضروات
أطعمة لتقوية الأظافر أحدها الخضراوات إذ تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لتقوية الأظافر.

يوجد مجموعة من الخضروات التي يجب تناولها على وجه الخصوص لتحقيق هدف تقوية الأظافر، ألا وهي:

الجزر.
البروكلي.
الهليون.
الخضروات الورقية، مثل: السبانخ.
حيث تحتوي هذه الخضراوات على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، وفيتامين ب6، والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة والتي جميعها هامة لتقوية الأظافر.

7. منتجات اللحوم
تساعد اللحوم الخالية من الدهون على تحسين صحة وقوة الأظافر، وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من البروتين والحديد والبيوتين، ولذلك يجب إدراج منتجات اللحوم الحمراء ضمن النظام الغذائي الأسبوعي، مثل:

لحم البقر.
الدجاج الخالي من الدهن.
8. البقوليات
تعد البقوليات ضمن قائمة أطعمة لتقوية الأظافر فهي مصدر جيد للبروتين، ولذلك تعد خيار مناسب للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم.

ينصح بتناول أنواع الفاصوليا المختلفة، مثل: الفاصوليا البيضاء، والفاصوليا الحمراء، والفاصوليا السوداء؛ للحصول على فوائدها العديدة، بالإضافة إلى العدس الغني بفيتامين ب6 والأحماض الأمينية الكبريتية. ياسمين ياسين
تعرف على فوائد زيت الزيتون الجميلة
https://ejaaba.com/تعرف-على-فوائد-زيت-الزيتون-الجميلة
تقليم الأظافر.. فوائد صحية وحماية من الأمراض
إهمال تقليم الأظافر يتسبب فى نمو البكتيريا والفطريات.. اليد هي أحد مصادر العدوى التي قد تصيب بنزلات معوية وتلوث ناتج عن استخدام اليد في تناول الطعام"، تغريدة شاركها أخصائى أمراض التناسلية والجلدية الدكتور سعد خالد، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حذر فيها من إهمال تقليم الأظافر.

كما حذر أيضاً من أن إهمال تقليم الأظافر قد يكون الطريق لانتشار الأمراض الجلدية إلى البشرة والجسم بشكل عام، والمناطق التناسلية أيضاً، وظهور الحبوب والتقرحات الجلدية والتينيا. وبحسب الموقع الصحي المتخصص New Health Advisor، فإن تقليم أظافر القدمين يساعد على تجنب الضغط على الجلد وكذا التقليل من فرصة ظهور البثور في الجسم.

المستخدم كمال إمام شارك عبر مجموعة "التغذية والصحة" على "فايسبوك" معلومات حول فوائد تقليم الأظافر، ومن بينها حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض؛ إذ يمنع تراكم الأوساخ والملوثات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم أو أية عدوى أخرى.

وبحسب المنشور، فإن تقليم الأظافر يسهل من حركة الأصابع، مع الحفاظ على مرونتها في أداء المهام اليومية، كما يسهل من التقاط الأشياء المختلفة، والتحكم بها. وأيضاً يمنع الإصابة بالألم؛ كون الأظافر الطويلة عادة ما تتلامس مع الأشياء المختلفة وهو ما يعرضها للإصابات، وكذلك يؤدي تقليم الأظافر إلى تقويتها والحفاظ على صلابتها.

خطوات صحية

صاحبة حساب يحمل اسم Ramlah Al Had‎ أشارت إلى خطواتها الخاصة في تقليم الأظافر بطريقة صحية، وذلك في تدوينة شاركتها عبر صفحتها الشخصية بموقع "فايسبوك"، وتأتي الخطوة الأولى عن طريق إزالة الطلاء الموجود على الأظافر بشكل نهائي، باستخدام الأسيتون والقطن، ثم برد الأظافر بالشكل المربع أو الدائري باستخدام مبرد حديد أو خشبي.

ووفق المنشور، يتم نقع الأظافر في وعاء به ماء دافئ لمدة لا تقل عن عشر دقائق مع إمكانية وضع الصابون الذي يحتوي على الجلسرين أو زيت اللوز، حتى تقوم بتليين الجلد الميت ليسهل إزالته، وبعدها يتم فرك الأظافر باستخدام الفرشاة المخصصة، ويتم إزالة الجلد الميت المتراكم حول الأظافر.

ويتم بعد ذلك قص الزوائد باستخدام مقص صغير، لقص الجوانب المحيطة بالأظافر، ثم تنظيف ما تحت الأظافر، عن طريق إزالة الأوساخ الموجودة بداخلها، ويتم غسل اليد بالماء والصابون بشكل جيد. ويمكن وضع طبقة من الأساس لتقوية الأظافر، وحمايتها من الضعف والكسر، كما يمكن وضع الطلاء المفضل بعد ذلك.

العناية

وللعناية بالأظافر، نصحت المستخدمة هدى كريم، من خلال منشور لها بصفحة the easy medicine، بالحرص على أن يكون برد الأظافر في اتجاه واحد فقط، وباستخدام آلة البرد المناسبة، مع تخصيص أحد أيام الأسبوع للعناية بها وتقليمها.

ونصحت من واقع تجربتها الشخصية باستخدام بمزيل أظافر مصنوع من مادة الأسيتات؛ للحفاظ على تقوية الأظافر، مع ضرورة تناول الوجبات الغذائية المفيدة، إذ يعتبر عاملاً أساسياً لتقوية الأظافر والعناية بها، وتحديداً تلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والأوميغا 3. كما يجب تجنب استخدام الأظافر في فتح الأشياء المختلفة.