إنك لست قائدا بالفطرة

2 41 3 5

التعليم والتدريب

من أهم المواضيع
تمهيد/:لا يولد القائد قائدا إنما هي مجموعة من الصفات اكتبسبها من مجتمعه و أهله لأن يكون قائدا، فإذا حاولت و عملت بجدية لاكتساب مهارات القيادة ستصبح قائدا فعليا ومن ثمة سوف يطلق عليك الجماهير لقب قائد بالفطرة



تمرين بسيط قبل البدء
اذهب و أحضر ورقة و قلم واكتب أهم سبع صفات للقائد من وجهة نظرك
كتبت ؟ أحسنت ..الآن اذهب إلى أقرب شخص إليك و اطلب منه أن يفعل مثلما طلبت منك أن تفعل ( إذا استطعت فافعل هذا مع أكثر من شخص)
إذا أنهيت التمرين راجع مع كتبته أنت و زملائك، أظنكم لاحظتم تشابها كبيرا بين ما كتبتموه وهذا أمر متوقع وذلك لأن البشر إذا ما رأوا شخصا ما يتمتع بهذه الصفات فإنهم غالبا ما يرشّحونه للسيادة والقيادة



إليك صفات القائد الحقيقي:



1- الحماس: هل يمكن أن تفكر في أية شخصية قيادية لا تتسم بالحماسة من الصعب جدا أن تفعل هذا، أليس كذلك؟



2- النزاهـة: هذه الصـفـة هـي التي تجعلك مصـدر ثقـة للآخرين. والثقة ضرورية في كل العلاقات الإنسانية ـ سواء الخاصة أو الرسمية. "النزاهـة" تعني الكمال الشخصي والالتزام بالقيم المرتبطة بالآخرين ـ خاصة الطيبة والصدق.



3- الصرامة: غالبا ما يكون القادة أشخاصا كثيـري المطالب، ولا يكون من المريح التواجد في جوارهم بسبب معاييرهم العالية. وهـم يتسمون بالمرونة والصلابة في آن واحد، ويسعون إلى أن ينالوا احترام الآخرين، لكن لا يسعون بالضرورة إلـى أن يكونوا محبوبين.



4- العدالة: القـادة الناجحون يعاملون الأفراد بطرق مختلفة لكن بمساواة، ليست لديهم أفضلية لأحد من أحد، فهم محايدون في إعطاء المكانات والجزاءات على الأداء.



5- الـود: غلظة القلب لا تصـنـع قـادة جيدين، فالقيـادة تطلب قلبك كما تطلب عقلك ، فمن الضروري أيضـا أن تحب مـا تفعله وتهتم بالآخرين.




6- التواضع: صفة فردية، لكنها تميز أفضـل القـادة على الإطلاق. والكلمة المادة للتواضع هو الغرور، من يريد أن يعمل لدى مدير مغرور؟ من سمات القائد الناجح أن يستمع ويتخلى عن شعوره بالزهو بنفسه.



7- الثقة بالنفس: و قد وضعتها في الأخير لأهميتها الشديدة فالثقة بالنفس أمر ضروري، واعلم أن الآخرين سيشعرون إذا كنت تتسم بهذه الصفة أم لا. لذلك فتنمية الثقة بالنفس هي التمهيد دائما لأن تصبح قائدا؛ لكـن لا تبالغ في هـذا؛ لأنه أول محطة على طريق الغرور.



والآن هل أنت قائد بالفطرة أم لا ؟

ملاحظة:لدي الكثير لأقوله لكن المقام لا يسمح بذلك


منقول عن كتاب طور مهاراتك القيادية - جون آدير-
ملحق #1
♥ اجمل إحساس ♥تسلمي أختي
تسلم على المجهودات
مجهود ممتاز ومشوق لقرائة الموضوع اكثر من مره
جزاك الله عنا خيرا +++