إدارة الوقت بداية النجاح !

من منّا لا يعاني من مشكلة تضييع الوقت وعدم إستغلاله بالشكل الأمثل ؟

كثيرٌ منّا يعاني من تلك المشكلة، ويرجع هذا لأسباب كثيرة، من أهمها عدم التخطيط والتسويف وعدم معرفة أهمية الوقت وعدم معرفة النتائج الرائعة التي ستعود عليك من تنظيمك لوقتك.

هذا المقال يتتحدث عن التخطيط الإستراتيجي لفتره زمنية كبيرة.

التخطيط الاستراتيجي لفتره زمنية كبيرة

- إن إنتاجية المخ المشتت تقل جداً بسبب عدم وجود تخطيط للحياة، وبالتالي يصبح العقل مشتتاً بسبب وجود أهداف كثيره مطلوب تنفيذها ولكن لا يوجد تحديد للأولويات ولا خطوات منظمة لتحقيق تلك الأهداف.

- ضع في إعتبارك أن العقل البشري أشبه بصندوق العاب الأطفال أو درج يحتوي علي ملفات كثيره ودائماً ما يحتاجوا لترتيب، عن طريق تفريغ المحتويات كلها وإعادة ترتيبها علي حسب أولوية الإستخدام. لذلك فإن الخطوات القادمة ستساعدك في التخطيط لحياتك بشكل سليم :

1- كشكول وقلم والوان وفي منتصف الورقه أكتب إسمك وفرّغ كل الأفكار التي تدور في رأسك في الورقة حول إسمك أياً كان عددها، المهم أنك أفرغت كل الأفكار والأهداف وما تريد فعله.

2- بعدها تأتي خطوة التحليل الرباعي "swot analysis" وهو عبارة عن تحليل لشخصيتك من أربع محاور، عن طريق تقسيم الصفحة اربع مربعات وتقوم بالآتي:

- في المربع الاول تكتب نقاط قوتك (strength>>s) .

- في المربع التاني تكتب نقاط ضعفك (weakness>>w) .

- في المربع التالت تكتب ما هي الفرص المتاحة أمامك والتي ستستنتجها من خلال نقاط قوتك (opportunities>>o) .

- في المربع الرابع تكتب العوائق التي ممكن أن تقابلك (threats>>t) .

وبذلك أصبح لديك نظرة مختلفه لنفسك، تستطيع من خلالها ترتيب الأهداف التي تم كتابتها في البداية علي حسب الأولوية، الأهم فالمهم إلي آخره.

3- بعد وضوح رؤيتك لأهدافك ومعرفة أولوياتك (وهذا ناتج عن الكتابة لأن العلم مرهون بالقلم) ، بعدها في صفحه جديدة قم بكتابة تلك الأهداف ويفضل أن لا يتجاوز عددهم عن 9 أهدف (طبعا هذا يعتمد علي الفتره التي تخطط لها)، حتي تستطيع تحقيقهم مع مراعاة أن منهم العاجل والضروري والضروري غير العاجل وآخيرا الغير ضروري وغير عاجل.

4- هذه الأهداف هي عناوين عريضة تحتاج لتفصيل وتخطيط لكل واحدة، ووضع خطوات ثابته لها وجدول زمني وعقوبات وقت التقصير وهدايا وقت الإنجاز وخطط بديلة تحسباً لأي ظروف مفاجئة.

5- يجب مراعاة أثناء تحديد أهدافك أن تكون على علم بأنه هناك أهداف رئيسيه ولتكن أهداف 2015، وحتى تصل اليها يجب معرفة كيفية التخطيط لكل هدف بطريقة صحيحه عن طريق المهام اليومية والشهرية لكي تصل للهدف الكبير.

6- أخيراَ ستتضح الرؤية للحياة والأهداف المطلوب تحقيقها والأولويات، وسيتضح أن لديك أوقات فراغ ظهرت لم تكن موجودة بالسابق بسبب عدم وجود التنظيم والتخطيط، ويمكن إستغلالها في شئ مفيد مثل القراءة والرياضة وزيارة الأقارب والأصدقاء.

آخيراً ستلاحظوا أن كل ما تم كتابته والتخطيط له يندرج تحت العناوين القادمة، وضع في الإعتبار أن فُقدان أي عنوان من العناوين القادمة في تخطيطك وأهدافك هو إشارة لوجود خلل في حياتك يجب معالجته فوراً :

1.صحة
2.روحانيات
3.عقل
4.عمل
5.مال
6.حياه أسرية
7.حياه إجتماعية
8.تطوع

جميل
انا مش يضيع وقتي

انا ضيعت حياتي كلها 😁👍🏻
صحيح❤
كلمة السر هي (فن إدارة الوقت كمورد نادر) ، كلنا لدينا نفس المورد بنفس الكمية
24 ساعة باليوم ، لكن الاختلاف يكمن في كيفية توظــيف وتشغيل هذا المـــــــــــورد
بحيث يتم استثماره بشكل ناجح ، وذلك من خلال توفير جزء من الوقــت الموجه
للنوم والأكل والاتصالات..إ لخ وإعادة توجيهه لأنشطة أخرى أكثر حيوية وإفادة
جميل
جزيتم خيرا
جزيتم خيرا