أهم طرق اتخاذ القرار !

1.استراتيجية الاختبارات المتعدّدة :
وتتلخّص هذه الطريقة في أن يتم جمع المعلومات اللازمة حول الموضوع المختار لاتّخاذ قرار بشأنه ثم وضع البدائل ثم اختيار البديل الأنسب من هذه البدائل.

2. استراتيجية الإختبارات الذكية:
وتتلخّص في جمع المعلومات عن المشكلة تحليلها وفحصها لتعيننا في القيام باختبار ذكي للقرار (القرار الأساسي). وهو الذي يكون بديلاً أنسب في ظروف الحاضر والمستقبل .مثال: لو كنا بصدد اتخاذ قرار في استخدام اللغة العربية مثلاً في دراسة المساقات الطبية في الجامعات وكانت البدائل:
أ. الاقتصار على تعريب مواد التخصص فقط لكل فرع من فروع الطب .
ب. تعريب كل مساقات التخصصات.
ج. تعريب أهم المساقات التي يجد الطلبة صعوبة في فهمها بلغة أخرى.
د. تعريب مساقين فقط. ولأهمية موضوع التّعريب ولتحقيق الإستفادة للجميع سيختار صانع القرار البديل رقم (3) كونه الأمثل والأفضل.

3. استراتيجية القبعات الست:
وتتلخّص الفكرة بأن كل قبعة يمثل لونها مهارة من مهارات التفكير والمثال التالي يمثل طريقة استخدام استراتيجية القبعات الست في مواجهة مشكلة
مثل: يحتار العديد من الطلاب في اختيار التخصص الذي يدرسونه

عملية تطبيق أسلوب القبعات لمساعدتهم في عملية الاختيار وحل المشكلة.
المشكلة: يحتار العديد من الطلاب في عملية اختيار التخصص الذي يدرسونه وهنا عملية تطبيق أسلوب القبعات لمساعدتهم في عملية الاختيار.
وظيفة القبعة البيضاء : التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات التطبيق : ماذا أعرف عن هذا التخصص؟ ما هي المعلومات التي احتاجها وكيف أحصل على هذه المعلومات من مصادرها؟

وظيفة القبعة الحمراء : التفكير بالمشاعر والأحاسيس التطبيق : هل أنا أميل لهذا التخصص؟ وهل ساعدتني المعلومات حول التخصص من تكوين اتجاه إيجابي للالتحاق به؟

وظيفة القبعة الصفراء : التفكير الدال على الفوائد والمردود. التطبيق : ما هي فوائد هذا التخصص؟ وما هي المهن المرتبطة به؟ وهل يناسب هذا التخصص أهدافي المستقبلية؟

وظيفة القبعة السوداء : التفكير الحذر والحكمة. التطبيق : هل سوق العمل بحاجة إلى هذه التخصص؟ هل أنا جاهز ولدي الاستعدادات المطلوبة؟

وظيفة القبعة الخضراء : التفكير الاستكشافي والمشاريع والآراء المبتكرة. التطبيق : هل هناك تخصصات أخرى أفضل لي من هذا التخصص؟هل توجد جامعات أنسب أدرس فيها هذا التخصص؟

وظيفة القبعة الزرقاء : التفكير في التفكير، ضبط عملية التفكير،تلخيص الآراء.

التطبيق : مرحلة تأمل الطالب لكل ماسبق وعمل تقويم لما توصل إليه من أفكار ومشاعر، والعودة من جديد إلى أرض الواقع وإذا لم يتمكن من العودة فإنه يرجع مرة أخرى إلى قبعات أخرى ويكرر المحاولة إلى قبعات أخرى ويكرر المحاولة إلى أن يصل للقرار المناسب.

4.خرائط التفكير Mind Maps:
وتتلخص فكرة هذه الاستراتيجية بتخيل أن الفكرة الرئيسية هي جذع الشجرة والفروع هي الأفكار الفرعية التي ترتبط بالجذع. وتساعد هذه الخرائط على توليد الأفكار حول المشكلات فيكون بذلك مركز التفكير هو العنوان ويعبر عن الفكرة الرئيسية
والفروع الأفكار الفرعية وبحث الصلة بين الموضوع الأصلي والأفكار الفرعية والخروج بحلول وبدائل مختلفة.

شكرا لكي على المشاركات الجميلة والمميزه
جميل شكرا كثير
زهرة اسم على مسمى وربنا
بارك الله فيك ونقع بك
وقبل ذلك كله الإستخارة.
الحمد لله قررت كثير اشياء ونجحت في اتمامها
الحمد لله قررت اني مااقرأ هالخرط الطويل بدون مااقراء كيف تقرر