أقدم 5 كتب في العالم على قيد الحياة

5 119 5 5

التاريخ

من أهم المواضيع
توصل عدد من البحوث إلى أن فجر الكتابة انطلق وتطور بين القرنين الرابع والسابع قبل الميلاد، حيث ظهرت مجموعة كبيرة من الكتابات المسجلة على مواد مختلفة من الألواح الطينية وقطع الحرير والفخار بحسب أسلوب الحياة.

وتختلف الكتب عن المخطوطات بكونها عملا طويلا مكتوبا على أوراق عدة ومثبتة معا أو مجموعة داخل غلاف، إذ جمع موقع Wigan Lane Books أبرز وأقدم الكتب والتي لا تزال موجودة على قيد الحياة.

دستور مدريد

العمر التقديري: 494 عاما

اكتشف الكتاب في إسبانيا في القرن التاسع ويعد من أندر الكتب المتبقية من ثقافة المايا ما قبل الكولومبية. ويعود تاريخ الكتاب للفترة بين 900 إلى 1521 ميلادي ويرجح بأنه كتب في شبه جزيرة يوكاتان. ويعرض الكتاب حاليا بمتحف الأمريكتين في إسبانيا.

نجع حمادي

العمر التقديري: 1693 عاما

تتكون من 12 بردية وتضم 52 مقالة من النصوص الغنوصية إضافة إلى ترجمة جزئية لكتاب الجمهورية لأفلاطون وأعمال أخرى. اكتشفت لأول مرة عام 1945 مدفونة داخل جرة مختومة ولكن تاريخها يعود إلى النصف الأول من القرن الرابع الميلادي، وهي موجودة بالمتحف القبطي بالقاهرة.

موسوعة الأعشاب

العمر التقديري: 1718 عاما

على الرغم من عدم وجود الكثير حول الكاتب أو الكتاب نفسه، إلا أنها تعد من أكبر مخطوطات الأعشاب تأثيرا في أوروبا حتى العصور الوسطى، فيذكر أنها كتبت في فرنسا في القرن الرابع وتجمع عددا من الرسوم التوضيحية لنباتات خيالية. وتحتفظ مكتبة جامعة لايدن بهولندا بالموسوعة كاملة.

ألواح بيرجي الذهبية

العمر التقديري: 2513 عاما

صنف الخبراء هذه الألواح ضمن الكتاب نظرا لوجود ثقوب على حوافها تؤكد أنها كانت مرتبطة بعضها ببعض. تحمل الألواح نصوصا مكتوبة باللغتين الفينيقية والإتروسكانية. عثر عليها في إيطاليا عام 1964 ويعود تاريخها إلى عام 500 قبل الميلاد. ولا تزال موجودة بمتحف الأتروسكان الوطني في روما.

كتاب الأتروسكان الذهبي

العمر التقديري: 2673 عاما

يعد أقدم كتاب متعدد الصفحات في العالم، وهو يشمل 6 أوراق من الذهب عيار 24 قيراطا، مرتبطة ببعضها بواسطة حلقات. كتبت على صفحاته باللغة الإتروسكانية بجانب رسومات تصويرية لحصان وفارس وقيثارة وجنود. يعود تاريخ الكتاب إلى عام 660 قبل الميلاد، وهو موجود بمتحف التاريخ الوطني في بلغاريا.
ماذا عن فن الحرب لصن نتزو
فعلا قديمة
في كتب اقدم بكتير
زي كتاب الموتى الفرعوني عام ١٥٠٠ قبل الميلاد
يعني ٣٥٠٠ سنة
كتاب الأتروسكان الذهبي اعجبني, ربما سأذهب لأراه في المتحف ان شاء الله عندما ازور مدينة صوفيا مجددا
موضوع مميز
مشكوره على المجهود الرائع