أغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة _ حزن وغضب رحيل صحافية رائدة وسلطات الأحتلال أغتالت قبلها 55 صحفيأ

7 65 8 5

فلسطين

من أهم المواضيع
💘 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 💘
🌿اللهم إجعل أيامكم القادمة مليئة ببشرات الخير ومحملة بالأخبار السعيدة🌿
🌿 أيامكم كلها رضا من رب العباد🌿
أغتيال الشهيدة بأذن الله شيرين أبو عاقلة


شيرين نصري أبو عاقلة (وُلدت في عام 1971 في القدس– واستشهدت في 11 مايو 2022 في مخيم جنين عن عمر يناهز 51 عاما) هي صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية.

يعود أصل شرين أبو عاقلة إلى مدينة بيت لحم ولكنها ولدت وترعرت في القدس، أما ديانة شيرين فهي تنتمي لعائلة مسيحية
وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا
درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم وانتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.
عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع مثل وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة مونت كارلو ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية حتى أستشهادها برصاص جيش الأحتلال صباح يوم في 11 أيار/ مايو 2022 في جنين
لأكثر من عقدين ، غطت الصحفية شيرين أبو عقله انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة. نشأ جيل يشاهد مذيعة الجزيرة وهي تحلل بعض أصعب الأخبار التي يجب تغطيتها.

في صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي ، قُتلت برصاصة أثناء قيامها بالشيء نفسه ، حيث كانت تتحدث عن غارة شنتها قوات الدفاع الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية.

واتهمت قناة الجزيرة ، شبكة الأخبار العربية التي تتخذ من قطر مقرا لها ، في بيان لها القوات الإسرائيلية بقتلها ووصفتها بـ "القتل الصارخ" و "الجريمة البشعة التي لا تهدف إلا إلى منع وسائل الإعلام من أداء واجبها". كما ألقت وزارة الصحة الفلسطينية باللوم على الجيش الإسرائيلي .

ونسبت إسرائيل مقتل أبو عقلة لمسلحين فلسطينيين قائلة إنها وقعت في مرمى النيران. ومع ذلك ، قال العديد من الشهود إن احتمال إطلاق النار عليها من قبل قوات جيش الدفاع الإسرائيلي أكبر من احتمال تعرضها لطلقات فلسطينية. إذا ثبتت صحة ذلك ، فإن مقتل أبو عقلة سيتناسب مع نمط أكبر من الهجمات على الصحافة في فلسطين وفي العنف المنهجي ضد الفلسطينيين على نطاق أوسع.

اللغة التي استخدمها متحدث إسرائيلي يوم الأربعاء لوصف عمل الصحفيين الفلسطينيين أكدت هذه الحقيقة. المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، ران كوخاف ، قال: "إنهم مسلحون بالكاميرات ، إذا سمحت لي أن أقول ذلك" ، وبذلك أجرى مقارنة غير دقيقة بين عمل الصحافة وعمل العنف.

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني غانتس ، عن تحقيق يوم الأربعاء ونشر لقطات مصورة لكاميرات الجسد من الجيش ، واصطدم بنبرة أكثر حذرا من التصريحات الإسرائيلية السابقة. ورفضت السلطات الفلسطينية المشاركة في التحقيق ورفضت مشاركة الرصاصة مع السلطات الإسرائيلية . الآن هذه الرصاصة هي مركز التحقيقين المتنافسين - حتى مع احتدام التوترات على الأرض.

وتجمع آلاف المعزين في القدس يوم الجمعة لحضور جنازة أبو عقله فيما قد يكون أكبر تدفق عام هناك منذ وفاة زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات عام 2004.

عندما نُقل النعش من بوابات مستشفى في القدس ، هاجمت الشرطة الإسرائيلية المعزين بالهراوات وأطلقت قنابل الصوت ، وهو عنف كاد أن يتسبب في إلقاء حاملي النعش على نعش شيرين.



استشهاد مراسلة الجزيرة شيرين أبو عقله في الضفة الغربية المحتلة
*ضباط الشرطة يشتبكون مع الحاضرين في جنازة أبو عقله في 13 مايو في القدس. أمير ليفي / جيتي إيماجيس
إذا خلص التحقيق في النهاية إلى مسؤولية الجنود الإسرائيليين ، فلن تكون هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الجيش الإسرائيلي الصحافة. قتلت إسرائيل أكثر من 50 صحفيًا فلسطينيًا منذ عام 2001 ، وفقًا لنقابة الصحفيين الفلسطينية ، وسجلت مراسلون بلا حدود إصابة أكثر من 144 صحفيًا في السنوات الأربع الماضية فقط. يقول صالح حجازي ، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية: "فيما يتعلق بالحدث نفسه ، للأسف ، فهو ليس فريدًا ولا مختلفًا". "إنه يناسب نمطًا ، ونمطًا من القتل غير القانوني ، وأيضًا نمط استهداف الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان".*

ما نعرفه عن وفاة أبو شيرين
أصبحت شيرين أبو عاقلة صوتًا إعلاميًا رائدًا عندما غطت انتفاضة عام 2000 ، أو الانتفاضة ، التي جاءت لتعريف العقدين الماضيين من الجمود العنيف بين إسرائيل وفلسطين. واصلت توثيق الاحتلال الإسرائيلي والحياة اليومية لمن يعيشون في فلسطين ، وكانت من أشهر وجوه الصحافة الفلسطينية.

قالت مزنة قاتو ، مؤرخة في جامعة كامبريدج: "لقد كانت صوت فلسطين لبقية العالم العربي وشتاته". "لقد كانت هي التي أرغمت العالم العربي على أن يتذكر ، وأن يتعامل معه ، وأن يأخذ على محمل الجد ما يعنيه فك الارتباط عن قضية فلسطين".

يوم الأربعاء ، كانت تكتب تقارير من جنين ، حيث كان الجيش الإسرائيلي ينفذ ، على حد تعبيره ، "أنشطة مكافحة الإرهاب للقبض على الإرهابيين المشتبه بهم". وتشن القوات الإسرائيلية المزيد من الغارات في جنين بعد عدة هجمات مميتة في إسرائيل ، نسبتها إسرائيل إلى نشطاء من المدينة.

وصل شيرين وأربعة صحفيين آخرين أو نحو ذلك إلى جنين في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء. ووردت أنباء عن اشتباكات بين جيش الدفاع الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في المدينة. تجمع الصحفيون على بعد عدة مئات من الأمتار من القوات الإسرائيلية ، وكانوا يشاهدون من بعيد غارة إسرائيلية على منزل فلسطيني. عند سماع طلقات الرصاص ، اختبأت المجموعة ، لكن يبدو أن أبو عكلة قد أطلق عليه الرصاص بالفعل. وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس ، تم نقلها إلى المستشفى حيث توفيت.

علي الصمودي ، منتجها ، الذي أصيب بدوره في المستشفى الأربعاء ، قال إن القوات الإسرائيلية أطلقت عليها الرصاص. كما عزا شاهدان فلسطينيان القتل إلى القوات الإسرائيلية ، وقالا لتايمز أوف إسرائيل إن المباني المحيطة بالمنطقة كانت مليئة بالجنود.

أثناء تشريح الجثة ، تمت إزالة جزء من الرصاصة من رأسها ؛ وقال مدير معهد الطب الشرعي الفلسطيني إنه لم يتمكن بعد من تحديد من أطلقها. وإذا كان الجانبان ، كما قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة نيويورك تايمز ، يطلقون النار من بنادق M16 الأربعاء ، فقد يكون من الصعب تحديد من أطلقها دون اختبار بنادق فردية.

قال الصمودي ، بغض النظر ، لم يكن هناك مقاتلون فلسطينيون مسلحون في الجوار وأن أبو عقلة قُتل "بدم بارد".


وقال قائد الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي لوكالة أسوشييتد برس ، "في هذه المرحلة ، لا يمكننا تحديد من أصيبت بنيرانها ونأسف لموتها". لكن التصريحات السابقة الصادرة عن الحكومة ألقت باللوم بشكل مباشر على الفلسطينيين. وقالت خدمة تويتر للجيش الإسرائيلي على تويتر إنها "تحقق في الحادث وتدرس إمكانية تعرض الصحفيين للضرب على أيدي مسلحين فلسطينيين". وقد ردد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت هذا التفسير ، حيث قال إن "فلسطينيين مسلحين أطلقوا النار بطريقة غير دقيقة وعشوائية وغير خاضعة للرقابة" أثناء عملية جيش الدفاع الإسرائيلي.

ردت قواتنا من جيش الدفاع الإسرائيلي على النيران بأكبر قدر ممكن من الدقة والعناية والمسؤولية. وقال بينيت للأسف ، لقيت صحفية الجزيرة شيرين أبو عقلة مصرعها في الصرف. نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية مقطع فيديو لمسلحين فلسطينيين نشطين في المدينة يوم الأربعاء لدعم هذه المزاعم.

لكن باحثًا في منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية البارزة بتسيلم حلل اللقطات وأفاد أن المسلح الذي ظهر في الفيديو كان في مكان منفصل تمامًا في جنين.

القادة الإسرائيليون ، بمن فيهم رئيس الوزراء ووزير الدفاع ، لا يصدرون عادة تصريحات حول مثل هذه الأمور. أنهم أصدروا تصريحات على هذا المنوال عن أبو عقله تدل على وزن هذا القتل.

شهد الشهرين الماضيين تصاعدًا ملحوظًا في أعمال العنف في إسرائيل وفلسطين ، مع تسجيل أكبر عدد من القتلى في تلك الفترة منذ عام 2008 ، وفقًا لمنظمة العفو الدولية . ووثقت منظمة العفو الدولية مقتل 34 فلسطينيا ، بينهم ستة أطفال ، في مارس وأبريل ، وقتل 18 شخصا في مدن إسرائيلية في هجمات في الأسابيع الأخيرة.

قال حجازي: "يحدث هذا فقط لأنه لا يوجد معالجة للأسباب الجذرية ، وهي الفصل العنصري ، لأن إسرائيل قادرة على التمتع بهذا الإفلات من العقاب ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون".

لماذا لا تستطيع إسرائيل التحقيق في نفسها
قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل توماس نيدس إنه شجع "إجراء تحقيق شامل في ملابسات أغتيال [شيرين أبو عقلة] وإصابة صحفي آخر على الأقل اليوم في جنين". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس ، " يجب محاسبة المسؤولين".

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها ستحقق بشكل مشترك مع السلطة الفلسطينية في مقتل أبو عقله ، لكن الجانب الفلسطيني رفض تسليم جثة أبو عقلة أو مشاركة الرصاصة التي قتلتها مع السلطات الإسرائيلية.

من المحتمل أن يكون لذلك علاقة بعدم تمتع الحكومة الإسرائيلية بسجل جيد في التحقيق في جرائمها. لا تسمح إسرائيل بإجراء تحقيقات دولية في الانتهاكات في البلاد أو الأراضي المحتلة ، وقد اختارت في السنوات الأخيرة عدم التعاون أو إتاحة الوصول إلى لجان الأمم المتحدة أو المقررين الخاصين . حتى أن إسرائيل صنفت منظمة الحقوق الفلسطينية الرئيسية "الحق" منظمة إرهابية ، فيما وصفه الخبراء بأنه انتقام لتوثيق "الحق" للانتهاكات على الأرض.

قال حجاي العاد ، المدير التنفيذي لمجموعة بتسيلم الحقوقية: "لا ينبغي لأحد أن يصدق الوعود الإسرائيلية بالتحقيق في ما حدث لأن الوعد بإجراء التحقيقات ليس سوى خطوة أولى في التبييض المنظم لإسرائيل". "إسرائيل غير قادرة وغير مستعدة لإجراء مثل هذه التحقيقات التي تفتح الباب أمام المسؤولية القانونية الدولية".

توقفت بتسيلم عن التعاون مع الحكومة الإسرائيلية في التحقيقات. تميل إسرائيل إلى إطالة التحقيقات لأطول فترة ممكنة وفي النهاية تفشل في محاسبة القادة العسكريين ، بحسب إلعاد. قال لي: "إسرائيل تتعامل مع كل حادث على أنه حدث استثنائي للغاية ، والتحقيقات تدفع بالمسؤولية إلى أدنى مستوى من الجنود". "لا ينبغي أن يفاجئ أحد - الجيش هو الذي يحقق مع الجيش".

وأكدت إسرائيل أنها ملتزمة بالتحقيقات ، بما في ذلك التحقيق في أغتيال شيرين أبو عقله.

وقال رئيس الوزراء بينيت في بيان "لكشف الحقيقة ، يجب أن يكون هناك تحقيق حقيقي ، والفلسطينيون يمنعون ذلك حاليا" . "بدون تحقيق جاد ، لن نصل إلى الحقيقة".

*بالنسبة لعمر شاكر من هيومن رايتس ووتش ، يعكس الوضع ديناميكية هيكلية أكبر. "دعواتهم لإجراء التحقيقات [تبدو] كما لو كانت مجرد عدد قليل من التفاح الفاسد في وضع يكون طبيعيًا بخلاف ذلك ، لكن هذا ليس الواقع. قال لي إن الفلسطينيين يعيشون في حالة من العنف البنيوي الخطير. "هذا الواقع اليومي الكامن للفصل العنصري والعنف البارد للقمع الهيكلي يؤدي إلى العنف الساخن المتمثل في إراقة الدماء وقتل الفلسطينيين".
وقد استحقت شيرين بالفعل إشادة من سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد ، التي التقت بأبو عقلة مؤخرًا وقالت إنها كانت تتمتع "باحترام غير عادي لها".*

كان من المهم أيضًا أن تكون شيرين امرأة تنقل الأخبار إلى الجماهير الناطقة باللغة العربية في جميع أنحاء العالم. "الكثير من الفتيات أرادن أن يصبحنها. قال لي العديد من الصحفيين الطامحين إنهم سيقفون أمام مرآة ويستخدمون فرشاة شعر ويتظاهرون بأنها ميكروفون ، ويتظاهرون أساسًا بأنهم شيرين "، قالت داليا هاتوقة ، الصحفية وصديقة أبو عقلة.

أخبرتني قاتو "الآن تم إسكاتها بهذه الطريقة العنيفة تمامًا والتي تعكس بعض تقاريرها الخاصة".
استشهدت صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية

القدس (سي إن إن)قُتلت الصحفية الفلسطينية الأمريكية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقله برصاصة قاتلة أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها أصيبت بعيار ناري في رأسها وأكدت وفاتها بعد فترة وجيزة. وقالت الوزارة إن علي الصمودي ، منتج أبو عقلة ، أصيب أيضا بالرصاص وحالته مستقرة.
اتهمت قناة الجزيرة قوات الأمن الإسرائيلية باستهداف وقتل أبو عقلة ، 51 عاما ، أحد أبرز الصحفيين في العالم العربي ، وطالبت المجتمع الدولي بإدانة القتل ومحاسبة إسرائيل.
ملابسات وفاتها غير واضحة. وقال ثلاثة شهود عيان لشبكة CNN إن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار على الصحفيين وأنه لم يكن هناك مسلحون فلسطينيون بجانب الصحفيين في ذلك الوقت.
وقال الصمودي المنتج الذي أصيب بالرصاص "أطلق الجيش الإسرائيلي النار علينا". ولم يكن هناك مسلح فلسطيني في المكان ".
وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته الأمنية كانت تعمل في المنطقة "لاعتقال المشتبه بهم في أنشطة إرهابية" ، وأن المشتبه بهم الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية كانوا يطلقون النار في ذلك الوقت.
وقال الجيش الإسرائيلي: "كجزء من النشاط في مخيم جنين للاجئين ، أطلق المشتبه بهم النار بكثافة على القوة وألقوا متفجرات. ردت القوة بإطلاق النار. وتم رصد إصابات". واضاف "يجري التحقيق في امكانية اصابة صحفيين ، ربما بنيران فلسطينية ، والحدث قيد البحث".
افادت الشبكة ان صحفية الجزيرة شيرين ابو عاقله قتلت اليوم الاربعاء في الضفة الغربية. وبكى رئيس الديوان وليد العمري على الهواء فور إعلانه النبأ.
افادت الشبكة ان صحفية الجزيرة شيرين ابو عاقله قتلت اليوم الاربعاء في الضفة الغربية. وبكى رئيس الديوان وليد العمري على الهواء فور إعلانه النبأ.
وفي بيان لاحق ، بدا أن رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي ، اللواء أفيف كوخافي ، خفف من هذا الموقف ، قائلاً: "أطلق الفلسطينيون النار بكثافة على قواتنا ، وأطلقوا النار بشكل عشوائي وعشوائي في كل اتجاه. وعلى عكس الفلسطينيين ، ينفذ جنود جيش الدفاع الإسرائيلي إطلاق نار احترافي وانتقائي ... في هذه المرحلة لا يمكن تحديد الطلقة التي أصيبت منها ".
وأضاف كوخافي أن فريقا خاصا سيحقق في الحادث.
كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بعد سلسلة من الهجمات التي استهدفت إسرائيليين خلفت 18 قتيلا. وكان عدد من المهاجمين من منطقة جنين.
قبل تصريح كوخافي بأنه "من غير الممكن" تحديد من أطلق النار على شيريت أبو عقله ، بدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يشير بأصابع الاتهام إلى تبادل إطلاق النار الفلسطيني.

وقال رئيس الوزراء في بيان يوم الأربعاء "وفقا للمعلومات التي جمعناها ، يبدو من المرجح أن الفلسطينيين المسلحين - الذين أطلقوا النار بشكل عشوائي في ذلك الوقت - كانوا مسؤولين عن الوفاة المؤسفة للصحفي".
نشر مسؤولون إسرائيليون ، بما في ذلك الجيش الإسرائيلي ووزارة الخارجية ، شريط فيديو يظهر رجلا يطلق النار في زقاق وناس يركضون في مخيم جنين للاجئين ، وهم يصرخون على إصابة جندي.
*وقال بينيت "لم يصب أي جندي إسرائيلي بجروح ، مما يزيد من احتمال أن يكون الإرهابيون الفلسطينيون هم من أطلقوا النار على الصحفي".
وقال متحدث عسكري إسرائيلي لشبكة CNN إنهم تسببوا في مقتل فلسطينيين اثنين في اشتباكات مع مسلحين صباح الأربعاء. وقالت وزارة الصحة ومستشفى جنين الرئيسي لشبكة CNN إن هناك فلسطينيين اثنين فقط من الاشتباكات في جنين - شيرين أبو عاقلة والسمودي.*
ولم يكشف الجيش الإسرائيلي عن هوية الأشخاص الذين ضربوه وزعم أنهم "مسلحون".
قامت CNN بتحديد الموقع الجغرافي والتحقق من عدة مقاطع فيديو من مكان إطلاق النار. وكشفت عن إطلاق عسكري إسرائيلي في الشوارع المجاورة ومسلحين فلسطينيين. وبينما تم تصوير مقاطع الفيديو بوضوح في الصباح ، لا يمكن لـ CNN التأكد من تاريخ تصويرها ، وما إذا كانت قد تم تصويرها قبل أو بعد إطلاق النار على شيرين أبو عقله.
يظهر مقطع فيديو بعد إطلاق النار مباشرة على شيرين أبو عقله أنها كانت ترتدي خوذة وسترة واقية من الرصاص مكتوب عليها "الصحافة" عندما أصيبت بالرصاص.
وأظهر مقطع فيديو حصلت عليه شبكة سي إن إن إطلاق النار بشكل متكرر بينما كان جسد أبو عكلة ينهار على الأرض ، فيما حاول زملاؤه الصحفيون إنقاذها وطلبوا المساعدة. وأظهر الفيديو أن وجهها كان ينزف بغزارة من جرح الرصاصة.
*وقال صحفي آخر كان يغطي يوم الأربعاء في جنين لشبكة سي إن إن إن أبو عقلة وصحفيين آخرين أعلنوا عن أنفسهم للقوات الإسرائيلية في المنطقة قبل إطلاق النار عليها وعلى سامودي.وقال الصحفي مجاهد السعدي "رأيت شيرين على الأرض". حاولنا انقاذ شيرين ولم نستطع.
واضاف ان "الاحتلال استهدف شيرين وهي ترتدي خوذة وكانت الاصابة تحت الاذن". "سقطت شيرين وهي ترتدي (ملابس) الصحافة وحتى مع إطلاق النار على الأشخاص الذين حاولوا إنقاذها ، كان الاستهداف واضحًا ضد شيرين وضدنا كفرق صحفية".*


ودعا السفير الأمريكي في إسرائيل إلى فتح تحقيق.
قال السفير توم نيديس: "من المحزن للغاية معرفة وفاة الصحفية الأمريكية والفلسطينية شيرين أبو عقله منAJArabicAJEnglish". "أشجع على إجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل اليوم في جنين".
نيدز متزوجة من فيرجينيا موسلي ، المديرة التنفيذية لشبكة سي إن إن ، وهي نائبة الرئيس الأولى لجمع الأخبار في الولايات المتحدة.
ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إلى إجراء تحقيق "فوري وشامل" في جريمة القتل ، قائلاً إنه "يجب محاسبة المسؤولين".

وكتب برايس على تويتر الأربعاء "حزن قلبي وندين بشدة مقتل الصحفية الأمريكية شيرين أبو عقله في الضفة الغربية".
وأضاف "وفاتها إهانة لحرية الإعلام في كل مكان".
ورداً على إطلاق النار ، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على موقع تويتر إن حكومته عرضت إجراء تحقيق إسرائيلي فلسطيني مشترك ، مضيفاً: "يجب حماية الصحفيين في مناطق الصراع وعلينا جميعاً مسؤولية الوصول إلى الحقيقة. "
بدأت عبارات الرثاء تتدفق على أبو عقلة مع انتشار أنباء وفاتها.
وقالت زميلتها نداء إبراهيم إنها كانت "صحفية محترمة للغاية".
وقالت ابراهيم وهي تبكي "كما يمكنك أن تتخيل هذه صدمة للصحفيين الذين عملوا معها".
ونددت قطر التي تتخذ الجزيرة مقرا لها بمقتل أبو عكلة واتهمت إسرائيل ب "اغتيالها" في بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية.
وجاء في بيان ان "دولة قطر تدين بأشد العبارات اغتيال قوات الاحتلال الاسرائيلي شرين ابو عقلة .. واصابة منتج الجزيرة علي الصمودي".
وأضاف البيان أن "قطر تعتبر [هذا] انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وانتهاكًا صارخًا لحرية الإعلام ... وحق الناس في الحصول على المعلومات".
يتم تمويل قناة الجزيرة جزئياً من قبل الحكومة القطرية ومكاتبها الرئيسية في العاصمة الدوحة.
أصبحت القناة محورية للصحافة التلفزيونية في العالم العربي لأنها تعمل على مدار الساعة ، وكسر تغطيتها للقضايا العربية.
"هي الصوت"
كان شيرين أبو عاقلة قد كتب عن محنة الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من عقدين ونصف. ولدت ونشأت في القدس ، وهي تنتمي لعائلة مسيحية ، بحسب جامعة بير زيت ، حيث كانت تعمل كمدرسة.
انضمت إلى قناة الجزيرة عندما تأسست عام 1997 ، في سن 26 ، وأصبحت واجهة التغطية الفلسطينية لملايين الأسر العربية.
غطت حروب غزة في أعوام 2008 و 2009 و 2012 و 2014 و 2021 وكذلك حرب 2006 في لبنان ، بحسب قناة الجزيرة.
وقالت أبو عقله عن تغطيتها للتوغل الإسرائيلي في الضفة الغربية عام 2002 في شريط فيديو نشرته قناة الجزيرة في تشرين الأول (أكتوبر): "لن أنسى أبدًا حجم الدمار أو الشعور بأن الموت كان قريبًا في بعض الأحيان".
وقالت: "اعتدنا النوم في المستشفيات أو تحت أسطح أشخاص لا نعرفهم ، وعلى الرغم من الخطر ، كنا مصممون على مواصلة الإبلاغ".
قبل انضمامه إلى قناة الجزيرة ، عمل أبو عقله في إذاعة صوت فلسطين ، وقناة عمان الفضائية ، ومؤسسة مفتاح ، وراديو مونت كارلو الفرنسي. كما عملت أيضًا مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ، وفقًا لقناة الجزيرة.*
شرين أبو عقله ، الصحفية التي قتلت في الضفة الغربية ، كانت "صوت معاناة الفلسطينيين"
شرين أبو عقله الصحفية التي قتلت في الضفة كانت 'صوت معاناة الفلسطينيين'
قال تيري بولاتا ، صديق أبو عقله وزميله السابق في المدرسة: "كل بيت ... داخل فلسطين أو خارجها ، يبكي شيرين لأنها صوتنا للعالم". "هي صوت معاناتنا تحت الاحتلال. هي صوت تطلعاتنا للحرية".
قالت جيفارا بديري ، وهي صحفية زميلة في قناة الجزيرة كانت تعرف أبو عقلة لأكثر من عقدين ، لشبكة CNN أن صديقتها كانت صحفية شجاعة للغاية. وقال بديري "شيرين لم تتردد أبدا في تغطية أي حدث". "لم تخشى شيئًا أبدًا ، باستثناء وقوفها على قمة مبنى مرتفع".
تذكرت أن أبو عكلة كان سيقول إنها إذا لم تكن قد بدأت العمل بالصحافة ، فستكون حياتها المهنية المختارة هي إدارة ملجأ للحيوانات الضالة.
وقالت الكاتبة الفلسطينية مريم البرغوثي في ​​تغريدة لها إنها تذكرت "صوت أبو عقلة يتردد في المنزل وهي تغطي وحشية الغزو العسكري" عندما كانت طفلة. وقال البرغوثي إن مراسلة الجزيرة كانت الصحفية الوحيدة التي غطت اعتقالها من قبل الجنود.
قالت شيرين أبو عقله في مقطع فيديو نُشر على قناة الجزيرة يوتيوب في وقت سابق من هذا العام للاحتفال بمرور 25 عامًا على القناة: "في الأوقات الصعبة ، تغلبت على الخوف. قد يكون من الصعب تغيير الواقع ، لكنني على الأقل تمكنت من إيصال ذلك الصوت إلى العالمية."

كما ساهم في هذا التقرير كل من نادين إبراهيم ، وعباس اللواتي ، وجيانلوكا ميزوفيوري ، وكاتي بولغلاس من سي إن إن.


اليهود الصهاينة
قتلوا الأنبياء.. قتلوا الأطفال.. اغتصبوا الأرض والعرض
تستقبل شبكة الجزيرة الإعلامية المعزين باستشهاد مراسلتها في فلسطين / الشهيدة شيرين أبو عاقلة
وذلك يوم الأحد الموافق 15/5/2022 في مدينة رام الله في قاعة نديم الزرو - مجمع رام الله الترويحي - ردانا - من الساعة الثالثة حتى التاسعة مساء
https://www.facebook.com/photo/?fbid=146996874560433&set=a.114096951183759
خلال مسيرة شبكة الجزيرة، دفع العديد من أبنائها حياتهم ثمنا لإيصال حقيقة الأحداث التي ينقلونها بشكل مهني🎥💪
أستهداف ممنهج من سلطات الأحتلال الأرهابي الأسرائيلي
ليست هذه المرة الأولى التي يحاولون فيها إسكاتنا, وليست هذه المرة الأولى ولا الأخيرة التي تقول فيها #الجزيرة, لا، #لن_نسكت
رحم الله الشهيدة #شيرين_أبو_عاقلة بنت القدس💔
أرهبتهم وزرعت في قلوبهم خوف حتئ بعد أستشهادها
وفي مشهد مؤلم أرهابي قوات الاحتلال تعتدي على جنازة شيرين أبو عاقلة في المستشفى الفرنسي بـ #القدس...
هو ليس بغضب فلسطيني فقط بل غضب لكل انسان حر في هذا العالم لكل انسان يؤمن بعدالة هذه القضية ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

كلمات الأصدقاء والمحبين:*
ساجدة سويطي - Sajeda Sweity:
البيت الذي تسكنه شيرين أبو عاقلة.

بيت متواضع في احياء القدس علماً بأنها تعيش وحيدة بلا زوج أو أولاد وتستطيع من خلال راتبها أن تسكن في قصر، ولأنها تمتلك الجنسية الأمريكية تستطيع أن تترك فلسطين أيضاً وتسكن في شارع وول ستريت أو جزر الهاوي مثلاً.
هل تعلم بأن شيرين أبو عاقلة كانت تدعم الإفطارات الرمضانية لذوي الاحتياجات الخاصة.

هل تعلم بأنها كانت تعالج الفقراء والمحتاجين على نفقتها الخاصة

وهل تعلم بأنها كانت مرابطة طيلة شهر رمضان في المسجد الأقصى من اجل التغطية ونقل ما يجري من احداث بالاقصى للعالم

*شيرين لم تكن صحفية بقدر ما كانت مجاهدة ومقاومة وقد نالت الشهادة شاء من شاء وأبى من أبى، ومحبة الناس لها ما هي إلا محبة إلهية
(إن الله إذا حب عبداً نادى في السماء والأرض إنني احب فلان فأحبوه). *

محمد أيجي _ Mohamed Egy:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=10228115290490237&set=a.10200801860151549
https://qr.ae/pvAyM5
https://www.facebook.com/mohamed.a.mohamed.1485/posts/10228119826163626
https://fb.watch/c-mI2UU-In/




مفتاح أرض كنعان قريبأ معلومات عنه
https://qr.ae/pvAygR
https://qr.ae/pvYLfX
https://qr.ae/pvYOcr

جنازة شيرين أبو عاقلة: البيت الأبيض ينتقد هجوم الشرطة الإسرائيلية على مشيعي الجنازة ويعتبره "غير مبرر"
توالت ردود الفعل الدولية التي تستنكر اعتداء الشرطة الإسرائيلية بالضرب على مشيعي جنازة الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة في القدس.

وقال الصليب الأحمر في القدس إن 33 شخصاً أصيبوا في أعمال العنف التي شهدتها جنازة أبو عاقلة، فيما كان هناك ستة اعتقالات.

وقال البيت الأبيض إن صور الشرطة الإسرائيلية وهي تهاجم فلسطينيين يحملون نعش (شيرين أبو عاقلة) مقلقة للغاية وإنه لا يمكنهم تبرير هذه الأفعال.

وفي حديث خلال مؤتمر صحفي، قالت السكرتيرة الصحفية للرئيس بايدن، جين بساكي، إن "العنف شوّه ما كان ينبغي أن يكون حدثاً سلمياً".

كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن شعوره بالصدمة لاستخدام "القوة غير المبررة" في وجه المشيعين.
وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن المشاهد كانت "صادمة جداً".

إخلال بالنظام العام"

وكانت عناصر الشرطة الإسرائيلية قد استخدمت الهراوات في وجه المشيعين الذين كانوا يحملون نعش أبو عاقلة، كما ألقى عناصر من الخيالة قنابل صوتية في الحشد، واتهمت الشرطة فلسطينيين برشق عناصرها بالحجارة.

واقتحمت قوات إسرائيلية مستشفى خرج منه جثمان الصحفية في طريقه إلى الدفن، بسبب ما وصفته بأنه "إخلال بالنظام العام".

وأظهرت صور بثتها قناة الجزيرة النعش، الذي يحمل جثمان الصحفية القتيلة، يكاد يسقط أرضاً، عندما كانت قوات إسرائيلية تنتزع الأعلام الفلسطينية من أيدي المشيعين.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إنها تحدثت مع عائلة أبو عاقلة من أجل السماح "بموكب جنائزي محترم".

وأضاف البيان: "للأسف أن المئات شرعوا في الإخلال بالنظام العام حتى قبل أن يبدأ تشييع الجنازة، فبمجرد ما برز النعش من المستشفى بدأ رشق الشرطة بالحجارة، فاضطرت إلى استعمال وسائل قمع الشغب".

وبثت الشرطة شريط فيديو يظهر أحد أفرادها يتحدث إلى الحشود في مكبر للصوت، قائلا: "إذا لم تتوقفوا عن هذه الهتافات (الفلسطينية) والأغاني والوطنية سنلجأ إلى القوة لتفريقكم، ولن تجري مراسم الدفن".

وتمنع السلطات الإسرائيلية رفع الأعلام الفلسطينية في القدس الشرقية المحتلة، وتنتزعها من حامليها في المظاهرات والتجمعات.

وفي وقت لاحق تجمع آلاف من المشيعين لتوديع الصحفية التي دفنت في مقبرة صهيون في البلدة القديمة بالقدس.
https://www.bbc.com/arabic/middleeast-61432378


أرشيف صور ربع قرن وهي تختتم مراسلاتها بـ: #شيرين_أبو_عاقلة.. الجزيرة.. فلسطين شهيدة الحق
شيرين ابو عاقلة شهيدة الحرية رحمك الله
مكتبة الفيديو
شيرين ابو عاقلة
من داخل ساحات المسجد الأقصي المبارك🕌
https://www.facebook.com/mohamed.a.mohamed.1485/posts/10228119706240628








https://www.youtube.com/shorts/94KMtv1VhN0
https://www.facebook.com/yaffa48com/videos/1217492532354763
قوات الاحتلال تعتدي على جنازة شيرين أبو عاقلة مشهد مؤلم
https://www.facebook.com/AJA.Palestine/videos/1434066643696381


https://ejaaba.com/في-القدس-أنت-لا-تشتري-شقة-وحسب-أنت-تشتري-الشارع-أيضا-تقرير-شيرين-أبو-عاقلة
https://ejaaba.com/مراسلة-الجزيرة-قتلى-وإصابات-بجروح-خطيرة-لمستوطنين-جراء-إطلاق-نار-بمنطقة-بني-براك-في-تل-أبيب
https://ejaaba.com/كم-سعر-الفراولة-في-بلدك
https://ejaaba.com/إستشهاد-شيرين-أبو-عاقلة-الإعلامية-الفلسطينية-صديقتي-التي-كنت-أنوي-الزواج-منها
https://www.dw.com/ar/حزن-وغضب-في-وداع-شيرين-أبو-عاقلة-رحيل-صحافية-رائدة/g-61794429
تقارير مؤثرة من الأعلامية شيرين أبو عاقلة حول هدم منازل بالقدس
https://qr.ae/pGLrps
أنفوجرافيك عن الأعلامية شيرين أبو عاقلة
https://qr.ae/pvAybm
للمتابعة قناة الجزيرة
https://www.facebook.com/aljazeerachannel/
https://www.facebook.com/AJA.Palestine
https://www.facebook.com/ajaquds
https://www.facebook.com/groups/325867225570084/
https://www.facebook.com/Hananturk11/
https://www.facebook.com/shireen.nasri.3
https://www.facebook.com/قضية-رأي-عام-100795792541498
https://qr.ae/pGLQw8


ملحق #1
أصدر مجلس الأمن الدولي بيان إدانة بشأن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة التي توفيت بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها اقتحاما في مخيم جنين.
https://www.almasryalyoum.com/news/details/2597068
ملحق #2
العَدَسَةالاعتداء على جثمان شيرين أبو عاقلة والمشيعيين أيضا
https://www.youtube.com/watch?v=eRzEIpNJADw
ملحق #3
العَدَسَةhttps://www.facebook.com/DinaFouadPage/posts/571152231034139
ملحق #4
العَدَسَةحسن زهيرالبنت الأصلية.. شاعر مصري يرثي الزميلة شيرين أبو عاقلة
في قصيدة جديدة، رثى الشاعر المصري سلطان إبراهيم الزميلة شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة في الأراضي المحتلة، التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام في أثناء تغطيتها التطورات في مخيم جنين.

الزميلة شيرين أبو عاقلة اغتيلت في أثناء تغطيتها التطورات في مخيم جنين (مواقع التواصل) وكتب إبراهيم في قصيدته، التي جاءت بعنوان "البنت الأصيلة":

بكى الزيتون وارتفع الأنينُ وفاض الدمع واستعرت شجونُ
على "شيرين" تنتحب الروابي ونوح الطير تُرجعه الغصونُ
وداعا نبضها المسكون عشقا لأرض القدس يغمرها الحنينُ
وداعا صوتها المملوء صدقا ينافح عن قضيتها… يبينُ
يُجلِّي الحق يكشف عن مآسٍ ونيران يؤججها الخئون
هنا الأقصى .. هنا حيفا ويافا وجرحُ العُرْب تنكأه السنونُ
هنا البنت الأصيلة لا تبالي بتهديد العدا أنَّى تكونُ
تُضَفِّر من مواجعها حكايا وترسلها فيهتزُّ السكونُ
وتنقل عن وجيب الأمِّ صبرا يُروِّي غرس نبتته اليقينُ
وتحكي عن شهيد للبرايا وتحمل بعض ما كتب السجينُ
تجوب ربوعها شرقا وغربا على شطآنها ترسو السفين
ويملأ بدرها الآفاق نورا وتُكْبِرها الحنايا والعيونُ
هناك يضج بالشكوى عدو ويذكي غيظه الحقد الدفينُ
فتنطلق الرصاصة صوب صدر فتمتزج الأماني والمنونُ
هنا أضحت حكايتها نشيدا ويصدح باسمها الوطن الحزين

والشاعر سلطان إبراهيم هو عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو مجلس إدارة ملتقى السرد العربي، ونُشرت له عدة إصدارات منها صدى الأنين (ديوان شعر) عام 2015، وضفاف الألم (ديوان شعر) عام 2016.

المصدر : الجزيرة
ملحق #5
حسن زهيردعوات متزايدة لتحقيق مستقل.. وزير العدل الفلسطيني: اغتيال شيرين أبو عاقلة متعمد ويرقى إلى جريمة حرب
https://www.aljazeera.net/news/2022/5/14/استكمال-ملف-اغتيال-شيرين-أبو-عاقلة
ملحق #6

لا حول ولا قوة لا بالله
تبا لهم
حسبي الله ونعم الوكيل
رحمة الله عليها
الله يرحمها.
راحوا قبلها شهداء اطفال ونساء وشيوخ وشباب كان من الاولى ان العالم ينتفض عشانهم .
كيف شهيدة وهي مو مسلمة حتى